بالتزامن مع ترقب كثير من المسلمين حول العالم لدخول شهر رجب، أعلنت الجمعية الفلكية اليمنية، اليوم الأربعاء، موعد أول أيام شهر رجب للعام 1445 هجرية.

وأكدت الجمعية في بيان لها، أن يوم السبت الموافق 13 يناير 2024، هو أول أيام شهر رجب فلكياً.

“الميدان اليمني” ينشر فيما يلي نص البيان:

بيان الجمعية الفلكية اليمنية بداية شهر رجب 1445 هجرية

تعلن فلكيا عن بداية شهر رجب 1445 هجرية

يحدث الاقتران المركزي للشمس والقمر حوالي الساعة 2:58 عصراً من يوم الخميس الموافق 11 يناير 2024م، وفي ذات اليوم بالنسبة لمطلع اليمن التاريخي (مدينة الحديدة) يغرب كلا من القمر والشمس في وقت واحد ومنه استحالة مكوث الهلال بعد غروب الشمس.

وعليه تعلن الجمعية الفلكية اليمنية فلكيا بان الجمعة متمم لشهر جمادى الآخرة والسبت الموافق 13 يناير 2024 هو بداية شهر رجب للعام 1445 هجري.

صادر عن الجمعية الفلكية اليمنية
بتاريخ – الاربعاء 28 جمادى الآخرة 1445 هجرية الموافق 10 يناير 2024م.
المهندس/ محمود ابراهيم الصغيري – رئيس الجمعية
القاضي / يحيى بن يحيى العنسي – الامين العام للجمعية
الباحث الفلكي/ عدنان الشوافي – مدير العلاقات بالجمعية

مصر: اعلان دار الإفتاء المصري لاول ايام شهر رجب لعام 1445 هجريا

استطلعَت دارُ الإفتاءِ المصريةُ هلالَ شهرِ رجب لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وخمسة وأربعين هجريًّا بعد غروب شمس يوم الخميس التاسع والعشرين من شهر جمادى الآخر لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وخمسة وأربعين هجريًّا، الموافق الحادى عشر من شهر يناير لعام ألفين وأربعة وعشرين ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.     

وقد تحقَّقَ لديها شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة عدم ثبوتُ رؤية هلالِ شهر رجب لعامِ ألفٍ وأربعمائةٍ وخمسة وأربعين هجريًّا. وعلى ذلك أعلنت دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن يومَ السبت الموافق الثالث عشر من شهر يناير لعام 2024م ميلاديًّا هو أول أيام شهر رجب لعام 1445 هجريًّا.

ما مدى صحة تسمية النبي صلى الله عليه وسلم شهر رجب بالأصب؟

لأن الله يصب فيه الرزق والخيرالكثير

الجواب..الحمد لله.

نسب بعض أهل العلم إلى النبي صلى الله عليه واله وصحبه وسلم تسمية شهر رجب بالأصب، وفسروامعناه بأنه يصب فيه الخيرويكثر.

قال الماوردي رحمه الله تعالى: ” ومن ذلك شهر رجب، روي عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم أَنَّهُ سُئِلَ: أَيُّ الصَّوْمِ أَفْضَلُ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ؟ فَقَالَ: شَهْرُ اللَّهِ الْأَصَمُّ. وَرُوِيَ: ‌الْأَصَبّ.

قال أبو عبيد: يعني رجبا؛ لأنّ اللّه تعالى يصبّ فيه الرّحمة صبّا.

وسمّي أصمّ؛ لأنّ اللّه تعالى حرّم فيه القتال، فلا يسمح فيه سفك دم، ولا حركة سلاح ” انتهى. “الحاوي الكبير” (3/ 474).

والله أعلم.

مرتبط

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: السعودية اليمن اول ايام رجب 1445 دار الافتاء دار الافتاء المصري دعاء شهر رجب شهر رجب 1445 شهر رجب ٢٠٢٣ شهر رجب 2024 شهر رجب الأصب شهر شعبان صيام شهر رجب فضائل شهر رجب مصر موعد دخول شهر رجب هلال رجب هلال شهر رجب أول أیام شهر رجب الجمعیة الفلکیة لعام 1445 هجری رجب لعام

إقرأ أيضاً:

أثير للحلول الرقمية وإليفاتوس تعلنان عن شراكة إستراتيجية لتعزيز جهودها في توفير حلول رقمية متطورة

مسقط–  الرؤية

وقعت أثير للحلول الرقمية والإعلام والنشر الإلكتروني -المزود الرائد للحلول الرقمية في سلطنة عمان- اتفاقية تعاون مع شركة إليفاتوس -منصة التوظيف العالمية لتلبية متطلبات الموارد البشرية وأتمتة مراحل التوظيف- بهدف تعزيز جهودهما التعاونية وتوسيع نطاق خدماتهما في الخدمات الرقمية المُبتكرة.

وبموجب هذه الاتفاقية ستتعاون "أثير" في تمثيل خدمات إليفاتوس في سلطنة عمان وفروعها في الخارج، بينما ستقوم إليفاتوس بترويج حلول أثير في النطاق الجغرافي الذي تمثله، ومن المتوقع أن تعزز هذه الشراكة الإستراتيجية تبادل المعارف والخبرات التي من شأنها تعزيز التحول الرقمي وتطوير قدرات كلتا الشركتين في توفير حلول رقمية مُبتكرة وتوسيع وصولهما إلى أسواق جديدة.

وقال موسى بن عبدالله الفرعي، الرئيس التنفيذي لـ "أثير" للحلول الرقمية والإعلام والنشر الإلكتروني: "يسعدنا التعاون مع شركة إليفاتوس، ونثق بأن هذه الخطوة ستسهم في تعزيز محفظة أعمالنا وخدماتنا الرقمية التي نقدمها لعملائنا من خلال توفير أحدث الحلول الرقمية في القطاع، ومما لا شك فيه أن هذه الشراكة هي خطوة مهمة نحو توسيع نطاق وجودنا في المملكة العربية السعودية والأسواق العالمية وترسيخ مكانتنا في توفير أحدث الحلول الرقمية."

من جانبها قالت يارا برقان، الرئيسة التنفيذية لشركة إليفاتوس: "تعاوننا مع أثير هو خطوة إستراتيجية لتوسيع نطاق خدماتنا في سلطنة عُمان وتقديم حلول التوظيف المبتكرة إلى أسواق جديدة، ونحن نتطلع إلى الفرص التي ستتيحها هذه الشراكة، والتي ستسهم بلا شك في تحقيق النجاح المشترك."

وتؤكد هذه الاتفاقية التزام كلا الشركتين بتوفير الخدمات الرقمية والاستفادة من تبادل المعارف والخبرات التي من شأنها تعزيز التحول الرقمي وتطوير قدرات كلتا الشركتين في توفير حلول رقمية مُبتكرة وتوسيع وصولها إلى أسواق جديدة.

يثذكر أن "أثير" تقدم باقة متكاملة من الخدمات الرقمية والإعلامية التي تلبي احتياجات المؤسسات في العصر الحديث، وتشمل خدماتها الإنتاج الإعلامي مثل إنتاج البرامج التلفزيونية، والأفلام الوثائقية، والإعلانات، والمحتوى الرقمي لمنصات التواصل الاجتماعي. كما توفر الحلول التقنية من خلال تطوير البرمجيات وتصميم التطبيقات الذكية والمواقع الإلكترونية، بالإضافة إلى تقديم حلول الأمان المعلوماتي وتطوير أنظمة (Odoo ERP)، وتسهم "أثير" أيضا في التدريب الإعلامي عبر تقديم برامج متخصصة في الصحافة التلفزيونية والإذاعية، وتدريب الكوادر على مهارات الإعلام والعلاقات العامة والإعلام الرقمي. كما تتميز الشركة بخبرتها في إدارة الفعاليات الإعلامية وتنظيم المؤتمرات، مما يجعلها شريكًا أساسيًا في تحقيق النجاح الإعلامي والتقني للمؤسسات.

وتقدم إليفاتوس حلولا معززة بتقنية الذكاء الاصطناعي لتسهيل كافة مراحل التوظيف، بدءًا من إنشاء طلبات التوظيف إلى تأهيل الموظفين الجدد، وتساعد هذه الحلول في أتمتة كافة مراحل التوظيف، بدءًا من إنشاء طلبات التوظيف ونشرها على أكثر من ٢٠٠٠ منصة عالمية، وحتى تأهيل الموظفين الجدد، وقد ساعدت الشركة أكثر من ٢٠٠ شركة من مختلف أنحاء العالم على تقليل وقت التوظيف إلى ٩٠%، وقد حصلت على العديد من الجوائز المرموقة تقديرًا لحلولها المبتكرة.

مقالات مشابهة

  • التقويم الهجري.. موعد غرة شهر ربيع الآخر 1446هجريًا
  • الإفتاء: الجمعة أول أيام شهر ربيع الآخر لعام 1446 هجريًا
  • دار الافتاء: الجمعة أول أيام شهر ربيع الآخر لعام 1446 هجريا
  • الإفتاء: بعد غد الجمعة أول أيام شهر ربيع الآخر
  • أثير للحلول الرقمية وإليفاتوس تعلنان عن شراكة إستراتيجية لتعزيز جهودها في توفير حلول رقمية متطورة
  • رسمياً.. معهد الفلك يحدد موعد غرة ربيع الآخر
  • موعد إعلان البنزرتي عن قائمة منتخب تونس
  • 10 ديسمبر.. موعد الجمعية العمومية لانتخابات اتحاد الكرة
  • «خاص وحكومي».. موعد إجازة 6 أكتوبر 2024
  • رسميًا.. موعد إجازة 6 أكتوبر للقطاعين العام والخاص