يناير 11, 2024آخر تحديث: يناير 11, 2024

المستقلة/- امتصت محيطات العالم قدرًا أكبر من الحرارة في عام 2023 مقارنة بأي عام آخر منذ بدء السجلات، وفقًا لبحث جديد.

هذه النتائج هي آخر تحديث لدراسة سنوية يقودها معهد فيزياء الغلاف الجوي (IAP) في الأكاديمية الصينية للعلوم في بكين. و يقول الباحثون إن درجة حرارة المحيطات أرتفعت بمعدلات قياسية كل عام منذ عام 2019.

و شارك في البحث ما مجموعه 34 عالما من 19 منظمة بحثية في خمس دول.

يقول تشينغ لي جينغ، عالم المحيطات في المعهد الدولي لعلم المحيطات و المؤلف الرئيسي للورقة البحثية، إن النتائج تعكس الكمية المتزايدة من غازات الدفيئة الناتجة عن الإنسان في الغلاف الجوي. “تخزن المحيطات 90% من الحرارة الزائدة في نظام الأرض. و طالما ظل مستوى الغازات الدفيئة مرتفعا نسبيا في الغلاف الجوي، فإن المحيطات ستستمر في امتصاص الطاقة، مما يؤدي إلى زيادة الحرارة في المحيطات.”

و قام جينغ بوصف المحتوى الحراري للمحيطات بأنه “مؤشر قوي بشكل خاص” لتغير المناخ العالمي لأنه أقل تأثراً بالتقلبات الطبيعية في نظام الأرض من درجات حرارة الهواء و درجات حرارة سطح البحر.

قام تشينغ و زملاؤه بدراسة مجموعتين من البيانات حول المحتوى الحراري للمحيطات: واحدة من IAP و الأخرى من المراكز الوطنية للمعلومات البيئية (NCEI) في الإدارة الوطنية للمحيطات و الغلاف الجوي في الولايات المتحدة.

تظهر بيانات IAP أن الحرارة المخزنة في المحيطات حتى عمق 2000 متر زادت بمقدار 15 زيتاجول في عام 2023 مقارنة بتلك المخزنة في عام 2022. و هذه كمية هائلة من الطاقة, و للمقارنة، كان إجمالي استهلاك الطاقة في العالم في عام 2022 حوالي 0.6 زيتا جول. .

و رقم NCEI للزيادة لعام 2023 هو 9 زيتاجول. يرجع سبب هذا التناقض بين الرقمين إلى اختلاف طرق الحساب و مراقبة جودة البيانات التي تستخدمها المؤسسات. لكن “النقطة المهمة في الورقة البحثية و للفهم العلمي هي أن المحيطات ترتفع درجة حرارتها باستمرار، سنة بعد سنة إلى مستويات قياسية جديدة من المحتوى الحراري للمحيطات”، كما يقول تيم بوير، عالم المحيطات في المعهد الوطني للكيمياء البيئية و أحد المؤلفين المشاركين في الورقة العلمية.

تقول سفيتلانا جيفريجيفا، عالمة مستوى سطح البحر في المركز الوطني لعلوم المحيطات في ليفربول بالمملكة المتحدة، إن الدراسة توفر “أدلة رصدية قوية” على أن المحيطات كانت الأكثر دفئًا على الإطلاق في عام 2023. و هي تعتبر أنه من “المثير للقلق للغاية” أنه تم كسر الرقم القياسي لدرجة حرارة المحيطات لخمس سنين على التوالي.

و تقول إنه حتى التغييرات الصغيرة في المحيطات يمكن أن تؤدي إلى تأثيرات بعيدة المدى. على سبيل المثال، يعزى حوالي 50% من الارتفاع الحالي في مستوى سطح البحر إلى توسع المحيطات عندما تصبح المياه أكثر دفئا. و تشير إلى أن الاحترار السريع للمحيطات يمكن أن يؤدي إلى تكثيف الظواهر الجوية المتطرفة، لأن المحيطات تتوسط في أنماط الطقس العالمية التي تحدد هطول الأمطار و حالات الجفاف و الفيضانات.

يقول ويليام تشيونج، عالِم البيئة البحرية بجامعة كولومبيا البريطانية في فانكوفر بكندا، إن ارتفاع درجة حرارة المحيطات يمكن أن يؤدي إلى تحولات في توزيع الحياة البحرية، مما يتسبب في تحرك بعض الأنواع نحو المناطق القطبية أو المياه العميقة.

يقول تشيونج إن المحيط الأكثر دفئًا يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تغييرات في توقيت الأحداث البيولوجية، مثل الهجرة و دورات التكاثر، و يؤثر على حجم جسم الكائنات البحرية.

تقول كريستينا هولبي، عالمة الجليد من جامعة أوتاجو في مدينة دنيدن بنيوزيلندا، إنه طالما استمر تركيز الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي في الارتفاع، فسوف يستمر ارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوي و المحيطات. و لكن “الجانب الآخر” هو أننا بمجرد أن “نعمل معا” على خفض الانبعاثات بالقدر الكافي لتمكين انخفاض تركيز الغازات المسببة للانحباس الحراري العالمي، فإن اتجاه الانحباس الحراري سوف يتغير.

و تحذر من أنه كلما زاد إنتاج البشر من غازات الدفيئة، زاد احتمال حدوث بعض نقاط التحول.

و تقول: “لا نعرف ما إذا كان قد تم تجاوز هذه العتبات أم لا، و من المهم بشكل عاجل وقف الانحباس الحراري قبل أن يتم تجاوزها”.

المصدر:https://www.nature.com/articles/d41586-024-00081-0

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: درجة حرارة المحیطات الغلاف الجوی فی عام عام 2023

إقرأ أيضاً:

محمد صلاح يحقق رقمًا قياسيًا جديدًا مع ليفربول .. فيديو

نواف السالم

تمكن لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي ليفربول، المصري محمد صلاح، من تحقيق رقم قياسي جديد، في مباراة فريقه ضد بولونيا، أمس، على خلفية الجولة الثانية من بطولة دوري أبطال أوروبا.

وأحرز صلاح الهدف الثاني لفريقه، بشكل خيالي بعد أن استلم الكرة على الجهة اليمنى من منطقة الجزاء، وسدد بقدمه اليسرى في الشباك.

وبهذا الهدف حقق اللاعي المصري رقمًا قياسيًا استثنائيًا، فأصبح أول لاعب في تاريخ ليفربول على الإطلاق يسجل في 5 مباريات متتالية في دوري أبطال أوروبا على أرضه.

وصنع صلاح الهدف الأول، ليعزز صدارته لقائمة أكثر لاعب يصنع الأهداف، في تاريخ النادي الإنجليزي برصيد 14 هدف، ويأتي في المركز الثاني ستيفن جيرارد برصيد 12 هدفًا، مناصفة مع جيمس ميلنر.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/10/WhatsApp-Video-2024-10-03-at-04.08.28.mp4

 

مقالات مشابهة

  • مرور اقليم كوردستان تعلن تمديد فترة تخفيض الغرامات للسنة المقبلة
  • محمد صلاح يحقق رقمًا قياسيًا جديدًا مع ليفربول .. فيديو
  • ظاهرة مرعبة في المحيطات «تقتل من يلمسها».. ما هي إصبع الموت؟
  • فوز النائب محمود حسين برئاسة لجنة الشباب للمرة الخامسة على التوالي
  • للمرة الخامسة على التوالي.. فوز هشام الحصري برئاسة لجنة الزراعة بمجلس النواب
  • النائب محمود حسين يفوز برئاسة لجنة الشباب للمرة الخامسة على التوالي
  • فلاي دبي تكشف عن خدمات جديدة لدرجة الأعمال
  • ارتفاع في «حرارة» المحيطات
  • اسعار البنزين في الاردن اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024.. تراجع للمرة الخامسة على التوالي
  • اكتشف عبقرية فان جوخ في لوحة ليلة مرصعة بالنجوم