اتجهت أنظار العالم اليوم الخميس إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي، حيث أقامت جنوب أفريقيا دعوى قضائية ضد الاحتلال الإسرائيلي بسبب عدوانه على الوحشي على قطاع غزة.

وشرح رئيس تحرير "عربي21" فراس أبو هلال الذي كان حاضرا في لاهاي لتغطية مجريات المحاكمة،  حيثيات القضية، والوضع القانوني في حال قضت المحكمة لاحقا لصالح جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي.



وأشار أبو هلال إلى أن هناك نزاعا قانونيا بين جنوب أفريقيا والاحتلال الإسرائيلي حول توصيف ما يجري من عدوان في غزة، حيث وصفه الفريق القانوني المدّعي بأنه "إبادة جماعية"، فيما يرفض الاحتلال ذلك.

ولفت أبو هلال إلى أن جنوب أفريقيا تطلب تطبيق ما يسمى في التحكيم الدولي بـ"إجراءات التدابير المؤقتة"، وهو يعني في حالة الدعوى هذه، أن يقوم الطرف المدّعى عليه (إسرائيل) بوقف الإجراء المتخذ بحقه الحكم (الحرب على غزة) إلى حين البت في القضية.

وحول ما إن كان هذا القرار ملزما لإسرائيل، قال أبو هلال إنه من المتوقع أن تقوم تل أبيب برفضه، وحينها ستتجه جنوب أفريقيا إلى مجلس الأمن.


وأوضح رئيس تحرير "عربي21" أن توجه جنوب أفريقيا إلى مجلس الأمن يعني إحراجا كبيرا للولايات المتحدة، فالمسألة هنا ليست مشروع قرار ضد الاحتلال لكي تقوم واشنطن باستخدام حق الفيتو ضده.

وأشار إلى أن استخدام الولايات المتحدة الفيتو ضد حكم قضائي صادر عن محكمة العدل الدولية سيعني أنها قوضت العدالة الدولية، والأمم المتحدة.

وقال فراس أبو هلال إن الكثيرين يتوقعون أن الولايات المتحدة لن تلجأ إلى استخدام حق الفيتو في حال أوصلت جنوب أفريقيا القضية إلى مجلس الأمن، أو قد تكون واشنطن مترددة كثيرا قبل الإقدام على مثل هذه الخطوة.

الدقيقة: 32 

مباشر.. "عربي21" من داخل محكمة العدل الدولية في لاهاي https://t.co/6nijlTrX8T

— عربي21 (@Arabi21News) January 11, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية لاهاي جنوب أفريقيا الاحتلال غزة فلسطين غزة لاهاي جنوب أفريقيا الاحتلال المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتلال الإسرائیلی جنوب أفریقیا ضد الاحتلال فی لاهای أبو هلال

إقرأ أيضاً:

طيران الاحتلال الإسرائيلي يشن غارة بصاروخين قرب منطقة بركة الحجر في جنوب لبنان

أعلنت وسائل إعلام لبنانية، أن طيران الاحتلال الإسرائيلي شن غارة بصاروخين قرب منطقة بركة الحجر في بلدة حولا جنوب لبنان، وفقا لخبر عاجل أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».

مقالات مشابهة

  • بـالمدفعية.. ماذا استهدفت إسرائيل في جنوب لبنان هذا المساء؟
  • استشهاد 12 فلسطينياً في قصف إسرائيلي على جنوب قطاع غزة
  • شهيدان في قصف الاحتلال الإسرائيلي لقطاع غزة  
  • «القاهرة الإخبارية»: «الاحتلال الإسرائيلي» يقصف مواقع لحزب الله في جنوب لبنان
  • إسرائيل تبدأ المرحلة الثالثة من حربها في غزة
  • طيران الاحتلال الإسرائيلي يشن غارة بصاروخين قرب منطقة بركة الحجر في جنوب لبنان
  • جبهة جديدة تُثير قلق “إسرائيل”.. مقاتلو اليمن يصلون بأسلحتهم إلى شمال أفريقيا
  • مقتل جندي إسرائيلي في معارك جنوب غزة
  • المملكة تطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة
  • البرلمان العربي يرحب بانضمام إسبانيا إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي