العمانية-أثير

التقى معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية في بروكسل هذا اليوم بمعالي جوزيب بوريل الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية.

جرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول التطورات الراهنة في الشرق الأوسط والوضع المأساوي في قطاع غزة وتداعياته على مستوى المنطقة والعالم.

وأكّد معالي السيد وزير الخارجية على ثوابت الموقف العُماني القاضي بالحق المشروع للشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة لكي يعم السلام الدائم في المنطقة، مشددًا معاليه على المسؤولية الماثلة أمام المجتمع الدولي لوقف الحرب وتداعياتها.

واتفق الجانبان على أنّ الضرورة الملحة تكمن في احتواء الأزمة والحيلولة دون تفاقمها ووقف إطلاق النار وإنقاذ الأرواح وفتح الممرات الكفيلة بدخول المساعدات والمواد الإغاثية والإنسانية لقطاع غزة والإفراج عن الرهائن وتهيئة مناخ الأمل لجميع الأطراف وعلى مسار حل الدولتين وحق تقرير المصير.

ومن جانبه أكّد معالي الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية على الأهمية البالغة التي يوليها الاتحاد الأوروبي في السعي للسلام والاستقرار، وفي استمراره بتقديم الدعم الممكن للعمل الإنساني والسياسي والمساعدة في تحقيق السلام العادل والشامل للصراع العربي الإسرائيلي.

حضر اللقاء سعادة السفيرة رؤى بنت عيسى الزدجالية سفيرة سلطنة عُمان المعتمدة لدى مملكة بلجيكا والمفوضة لدى الاتحاد الأوروبي، وعدد من المسؤولين من الجانبين.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

سفير الاتحاد الأوروبي بالسودان: نثمن جهود مصر المتواصلة لحل الأزمة

توجه إيدن أوهاوا، سفير الاتحاد الأوروبي في السودان، بالتحية والشكر لكافة الحضور على تبني هذه المبادرة الفعالة، مضيفًا: «نشكر مشاركة الاتحاد الأفريقي بالمؤتمر وجميع الأطراف المعنية من المجتمع الدولي والمدني، ونسعد بهذا اللقاء».

وتابع خلال كلمته بمؤتمر القوى السياسية المدنية بالسودان، والمنعقد بالقاهرة اليوم، ونقلته شاشة قناة «إكسترا نيوز»: «نتطلع إلى العمل الجماعي هنا في القاهرة لإيجاد حل للأزمة الراهنة في السودان، وفي أبريل الماضي، فرنسا وألمانيا والاتحاد الأوربي حضروا مؤتمرا بالسودان وكان التركيز على تخفيف معاناته وشعبه، ولا يمكن التغافل عن تداعيات الأزمة على دول الجوار».

واستطرد: «نثمن جهود مصر في الأزمة وبقية الدول، لكن لابد من وقف فوري لإطلاق النار ولا يوجد ما يبرر هذه الحرب بأي حال من الأحوال، ولكننا نرجو تحقيق نتائج مثمرة في هذا اللقاء وأن يكون هناك حل نهائي والشعب السوداني أنهك ولابد من وقف إطلاق نار عاجل، وجميع الأطراف تطالب وتدعو بذلك حتى الأطراف المتحاربة، ولابد من إنقاذ المدنيين وتجنب إصابتهم ويتم توفير كافة سبل الأمن للعمليات الإنسانية هناك».

مقالات مشابهة

  • سفير الاتحاد الأوروبي بالسودان: نثمن جهود مصر المتواصلة لحل الأزمة
  • الحزب الشيوعي التشيكي المورافي: واشنطن لا تريد إحلال السلام في أوكرانيا لسعيها لإضعاف روسيا
  • تحذير أوروبي من عواقب عملية إسرائيلية في خان يونس
  • رئيس الوزراء المجري أوربان يلتقي بوتين لإجراء محادثات في موسكو في زيارة نادرة يقوم بها زعيم أوروبي
  • بن فرحان يبحث مع بوريل سبل تعزيز العلاقات بين المملكة والاتحاد الأوروبي
  • وزير الخارجية يستعرض سبل تعزيز العلاقات مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي
  • المفوضية الأوروبية تفرض رسومًا مؤقتة على واردات السيارات الكهربائية الصينية
  • وزير الخارجية والهجرة: دور مصر الإقليمي والدولي ركيزة الاستقرار في المنطقة
  • دبلوماسي أوروبي: علاقتنا مع الكويت عميقة وتشمل ملفات وموضوعات تمتد إلى الأمن الإقليمي
  • وزير الخارجية والهجرة الجديد: مصر دولة ذات ريادة إقليمية وركيزة الاستقرار بالمنطقة