وصلت بعثة المنتخب السنغالي إلى كوت ديفوار، استعدادا للمشاركة في بطولة أمم أفريقيا 2023، والتي تبدأ يوم السبت المقبل، وتستمر حتى 11 فبراير.

وشدد خاليدو كوليبالي، قائد المنتخب السنغالي، على أن النسخة المقبلة ستكون الأفضل في تاريخ البطولة القارية، التي انطلقت نسختها الأولى عام 1957.

ويشارك في النسخة الـ34 من كأس الأمم الأفريقية 24 منتخبا، تم توزيعهم على 6 مجموعات، بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة، على أن يتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة للأدوار الإقصائية، بالإضافة إلى أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثالث.

ووصلت بعثة منتخب السنغال، الذي توج بلقب النسخة الماضية التي أقيمت بالكاميرون، للمرة الأولى في تاريخه، إلى مدينة ياماسوكرو الإيفوارية، التي تستضيف مباريات الفريق الملقب بـ(أسود التيرانجا) خلال الدور الأول، فيما اعترف كوليبالي بأن فريقه سيواجه تحديا أصعب للاحتفاظ باللقب في ظل مشاركة أفضل منتخبات القارة السمراء بهذه النسخة.

ولم تكن القرعة رحيمة بالمنتخب السنغالي، الذي صعد لنهائي النسختين الأخيرتين بالبطولة في 2019 و2021، بعدما أوقعته في المجموعة الثالثة (القوية) برفقة منتخبات الكاميرون، الذي يمتلك 5 ألقاب في المسابقة، وغينيا وجامبيا.

وصرح كوليبالي، خلال تواجده بمقر إقامة منتخب السنغال في البطولة، لموقع الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) الإلكتروني الرسمي "هذه ستكون أحد أفضل نسخ كأس الأمم الأفريقية. جميع المنتخبات القوية في قارتنا تأهلت للتواجد في كوت ديفوار".

وأضاف كوليبالي "أعتقد أن نسخة كوت ديفوار ستكون الأفضل في تاريخ المسابقة لأن جميع الفرق الكبيرة حاضرة ومستعدة تماما. ستظهر الصورة الحقيقية لكرة القدم الأفريقية، وأعتقد أن من سيفوز باللقب في النهاية سيستحق ذلك".

وطالب قائد منتخب السنغال جماهير بلاده بمواصلة الدعاء في صلواتهم، بينما يستعد الفريق للدفاع عن اللقب ضد أفضل الفرق الأفريقية في القارة خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وقال كوليبالي "أطلب من الجماهير السنغالية أن تكون خلفنا خلال المنافسة وأن تصلي من أجلنا في صلواتها. دعمهم سيأخذنا بعيدا في المنافسة، وسنمثلهم جيدا وسنقدم لهم هدية ثمينة في النهاية".

تبدأ السنغال مشوار الدفاع عن لقبها أمام جامبيا يوم الاثنين القادم، قبل أن تواجه الكاميرون في 18 يناير الجاري، ثم تختتم مشوارها في دور المجموعات بملاقاة غينيا بعدها بخمسة أيام.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أمم أفريقيا 2023 السنغال بطولة أمم أفريقيا خاليدو كوليبالي نسخة كوت ديفوار کوت دیفوار

إقرأ أيضاً:

لاعب الفيوم يحصل على المركز الخامس فى بطولة أفريقيا للدراجات البارالمبية

حصل مختار سيد عبد الرؤوف لاعب الدراجات، فى  مركز شباب محافظة الفيوم على المركز الخامس في بطوله افريقيا للدراجات البارلمبية في طريق المقطم  والتى اقيمت خلال الفترة من 26 الى 29 يونيو الحالى، وذلك في اول مشاركه له  مع منتخب مصر للدراجات .

تحت اشرف التدريب الكابتن محمد فؤاد المدير الفنى لمنطقة الفيوم للدراجات والكابتن محمد ابراهيم مدرب المنتخب للدراجات  والدكتور وجيه عزام  رئيس الاتحاد المصرى والافريقى للدراجات.

المركز الأول: 37  ميدالية لمصر …

كانت مصر قد حققت المركز الاول فى البطولة برصيد 37 ميدالية منها 15 ذهبية و16 فضية و6 ميداليا برونزية فى مسابقات المضمار والطريق فى البطولة التى شارك فيها 55 لاعب ولاعبة يمثلون 6 دول افريقية هى مصر وكينيا والمغرب وموريشيوس ونيجيريا والسنغال.

وعقب انتهاء البطولة  صرح  الدكتور وجيه عزام رئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة ورئيس الاتحادين المصري والأفريقي للدراجات والنائب الاول لرئيس الاتحادين الدولي والعربي أن البطولة جاءت ضمن سلسلة بطولات مميزة نظمها الاتحاد الإفريقي للدراجات في الفترة الماضية، عكست جميعها تطور رياضة الدراجات وزيادة قاعدة المشاركين على مستوى القارة السمراء ، وفي ظل  اهتمام الدولة بالبطولات  وخاصة البارالمبية مما  انعكس علي نجاح التنظيم  وتتويج المصريين بالبطولات.

واعلن  الكابتن محمد إبراهيم مدرب منتخب مصر إلى أن إقامة النسخة الأولى من هذه البطولة في مصر كان فرصة جيدة لاختبار قدرات العديد من اللاعبين الذين شاركوا في البطولة، والذين سيشكلون نواة لجيل مميز من لاعبي الدراجات الباراليمبيين في المرحلة المقبلة للمنافسة في البطولات العالمية حيث ان هذه البطولة تضيف نقاط جديدة للاعبي منتخب مصر مما  تؤهلهم لكأس العالم  والاولمبياد.

3

مقالات مشابهة

  • رونالدو : النسخة الحالية من اليورو ستكون الأخيرة
  • وزير الخارجية يفتتح النسخة الرابعة من منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين
  • انهيار مجموعة الساحل الخمسة.. هل يفتح الباب لتصاعد الإرهاب في أفريقيا؟
  • مدرب الرجاء: نهائي كأس العرش سيكون قويا فهو يجمع بين أفضال ناديين هذا الموسم
  • هاري كين: هدف بيلينجهام الأفضل في تاريخ إنجلترا
  • لاعب الفيوم يحصل على المركز الخامس فى بطولة أفريقيا للدراجات البارالمبية
  • نجم منتخب سويسرا السابق: نسخة يورو 2024 مثيرة للغاية.. وهذا المنتخب الأقرب للتتويج بالبطولة
  • روديجر الأفضل في مباراة ألمانيا والدنمارك باليورو
  • كوبا أمريكا 2024.. 4 منتخبات تحسم تأهلها إلى ربع النهائي
  • لأول مرة في تاريخ المسابقة.. المغرب يعتمد بطاقة المشجع FAN ID في كأس أفريقيا 2025