11 يناير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أفادت هيئة النزاهة الاتحادية، بصدور قرار حكم حضوري بالحبس الشديد على مدير گمرك طريبيل سابقا، وإلزامه بتسديد مبلغ ثمانية وسبعين مليار دينار إلى خزينة الدولة.

وقال مكتب الإعلام والاتصال الحكومي في الهيئة، وفي معرض حديثه عن القضية التي حققت فيها الهيئة وأحالتها إلى القضاء، إن محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزية أصدرت حكما حضوريا بالحبس الشديد لمدة خمس سنوات بحق مدير گمرك طريبيل سابقا، فضلا عن غرامة مالية مقدارها (38,969,334,000) مليار دينار، و رد قيمة الكسب غير المشروع البالغة (38,969,334,000) مليار دينار، ليصل المبلغ الواجب على المدان تسديده إلى (77,938,668,000) مليار دينار.

وأشارت الدائرة القانونية في الهيئة، إلى أن المحكمة، بعد اطلاعها على الأدلة، والتقرير الفني الذي أعدته دائرة الوقاية، وصلت إلى القناعة الكافية لإدانة المتهم، فقررت الحكم عليه حضوريا بالحبس الشديد وفقا لأحكام المادة (١٩/ثالثا) من قانون هيئة النزاهة والكسب غير المشروع رقم (30 لسنة 2011) المعدل.

وأضافت، أن المحكمة قررت عدم إطلاق سراح المدان عند انقضاء محكوميته، إلا بعد سداده مبلغ الغرامة و رد قيمة الكسب غير المشروع وفقا لأحكام الفقرة (رابعا/ 19) من قانون الهيئة، فضلا عن إعطاء الحق للهيئة بالمطالبة بالتعويض بعد اكتساب قرار الحكم الدرجة القطعية، مع تأييد الحجز الواقع على أموال المحكوم المنقولة وغير المنقولة.

وفي سياق اخر، أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، صدور قرار حكمٍ حضوري بالحبس الشديد على مدير تقاعد الأنبار سابقا، وتسديد مبلغٍ مالي يناهز 30 مليار دينار للخزينة العامة.

وقال مكتب الإعلام والاتصال الحكومي في الهيئة، وفي معرض حديثه عن القضية التي حققت فيها الهيئة و أحالتها إلى القضاء، إن “محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزية أصدرت حكما حضوريا بالحبس الشديد لمدة خمس سنواتٍ بحق مدير تقاعد الأنبار سابقا، فضلا عن غرامةٍ ماليةٍ مقدارها (14,934,257,000) مليار دينار.

وأضافت، أن القرار تضمن إلزام المدان برد قيمة الكسب غير المشروع البالغة (14,934,257,000) مليار دينار، بعد حسم مبلغ (4,998,700) مليون دولارٍ أمريكي، مبينة، أن المبلغ المذكور يمثل قيمة المبلغ المسدد سابقا من قبل المحكوم، إضافة إلى مبلغ (380,000) ألف دولارٍ أمريكي عن قيمة سيارتين نوع (كاديلاك وجي كلاس) تم ضبطهما، إذ قررت المحكمة مصادرتهما وإيداعهما لدى هيئة النزاهة؛ للتصرف بهما وفق القانون.

وتابعت، أن الدائرة القانونية في الهيئة تبين أن المحكمة، وبعد اطلاعها على الأدلة المتحصلة في هذه القضية والتقرير الفني لدائرة الوقاية، وجدتها كافية ومقنعة لإدانة المتهم، فأصدرت حكما حضوريا بإدانته يقضي بالحبس الشديد و رد قيمة الكسب غير المشروع والغرامة التي تعادل تلك القيمة؛ وذلك استنادا إلى أحكام المادة (19/ثالثا) من قانون هيئة النزاهة والكسب غير المشروع رقم (30 لسنة 2011) المعدل.

وبينت، أن المحكمة قررت أيضا عدم إطلاق سراح المحكوم عند انقضاء محكوميته؛ إلا بعد سداد مبلغ الغرامة و رد قيمة الكسب غير المشروع وفقا لأحكام الفقرة (رابعا/ 19) من قانون الهيئة، مع إعطاء الحق لهيئة النزاهة الاتحادية للمطالبة بالتعويض بعد اكتساب قرار الحكم الدرجة القطعية، وتأييد الحجز الواقع على أموال المحكوم المنقولة وغير المنقولة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: بالحبس الشدید هیئة النزاهة ملیار دینار أن المحکمة فی الهیئة من قانون

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تعلن إحباط عملية لحزب الله استهدفت مسؤولا أمنيا سابقا

كشف جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشاباك)، الثلاثاء، عن إحباط عملية تستهدف اغتيال مسؤول أمني سابق بعبوة ناسفة.

وكتب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي على صفحته الرسمية في "إكس"، أن "حزب الله كان يخطط للعملية في الأيام القليلة المقبلة".

وأضاف أدرعي أن العبوة التي عُثر عليها من نوع "كليماغور"، كانت "مُرتبطة بجهاز تفعيل عن بُعد يحتوي على كاميرا وهاتف نقال، بهدف تفعيلها من قبل حزب الله من لبنان".

وبحسب المتحدث الإسرائيلي، فإن هذه ليست المرة الأولى، لافتاً إلى أن حزب الله استخدم  عبوة "كليماغور" في 23 سبتمبر عام 2023،  في متنزه "هياركون" بمدينة تل أبيب، وكان يخطط حينها "لاستهداف مسؤول إسرائيلي".

ولم يذكر أدرعي اسم المسؤول الأمني المُستهدف، لكنه أشار إلى "إطلاع الشخصية المذكورة من قبل الجهات الأمنية وإرشادها بناء على ذلك".

#عاجل ???? حزب الله يواصل تصعيد الأوضاع في المنطقة وجرها نحو منزلقات خطيرة! كشف مخطط عدواني إرهابي خطير لحزب الله وإحباطه????

????كشف النقاب انه في عملية مشتركة لجهاز الامن العام الشاباك تم إحباط عملية إرهابية بواسطة عبوة ناسفة لحزب الله الإرهابي كان يخطط لها ان تستهدف مسؤول سابق في… pic.twitter.com/GpDPrk5B96

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) September 17, 2024

ترد هذه المعلومات من الجيش الإسرائيلي، في الوقت الذي يتم تداول تصريحات متفرقة لمسؤولين إسرائيليين بشأن توسيع الحرب مع حزب الله اللبناني.

وحذرت الولايات المتحدة، الاثنين، إسرائيل من شن حرب ضد لبنان، مؤكدة أنها تدعم الوصول إلى "حل دبلوماسي" لإنهاء التصعيد على الحدود الشمالية لإسرائيل، بحسب وسائل إعلام أميركية وإسرائيلية.

وجاء التحذير الأميركي على لسان مستشار الرئيس جو بايدن، المبعوث الأميركي إلى لبنان آموس هوكستين، خلال لقاء مع مسؤولين بارزين في إسرائيل.

وقالت 3 مصادر مطلعة لموقع "أكسيوس" الأميركي، إن هوكستين حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، من "شن حرب في لبنان" قد تزداد اتساعا، في وقت أعلنت الحكومة الإسرائيلية توسيع أهداف الحرب الجارية حالياً، لتشمل إعادة مواطنيها النازحين من شمالي البلاد إلى منازلهم.

ونقل الموقع عن مصدرين، أن هوكستين "أكد لنتانياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت، خلال اجتماعه معهما بشكل منفصل، أن الولايات المتحدة لا تعتقد بأن اندلاع صراع أوسع مع لبنان، سيحقق هدف عودة النازحين إلى الشمال". 

مقالات مشابهة

  • السجن لمسؤول سابق في شركة نفط ميسان بقضية اختلاس والحبس الشديد للوسيط
  • إسرائيل تعلن إحباط عملية لحزب الله استهدفت مسؤولا أمنيا سابقا
  • النزاهة: مخالفات وتلكؤ بإنشاء مُتنزَّهٍ بقيمة (2,4) مليار دينار في كربلاء
  • كربلاء.. كشف مخالفات وتلكؤ بإنشاء مُتنزَّهٍ بقيمة 2.4 مليار دينار
  • أحمد موسى: قيمة سرقة الكهرباء وصلت إلى 40 مليار جنيه
  • مشروع لتعزيز قيمة حليب الإبل ومشتقاته في رخيوت
  • أين سيدفع أحمد فتوح مبلغ الـ50 ألف جنيه قيمة كفالة إخلاء السبيل؟.. تفاصيل
  • لمن ينف تسليمها سابقاً..بزشكيان حكومتي لم تنقل صواريخ إلى روسيا
  • رئيس الإدارة الهندسية بـ«الأوقاف» سابقا: تكريم الرئيس مكافأة لي بعد 36 سنة عمل
  • وزير الخارجية: نشعر بالغضب الشديد من تخاذل المجتمع الدولي لما يحدث بالأراضي الفلسطينية