انطلقت جلسات استماع محكمة العدل الدولية في القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بارتكابها جريمة "الإبادة الجماعية" في قطاع غزة، بانضمام نخبة المحامين في الدولة الإفريقية ضمن فريق متمرس في القوانين الدولية واللوائح العالمية.

وقدم وفد جنوب إفريقيا وعلى رأسه وزير العدل، طلبا استعجاليا بوقف العملية العسكرية الإسرائيلية ضمن ما يسمى بالإجراءات الاستعجالية الوقائية لوقف مسببات الضرر وهو ما يدخل ضمن صلاحيات المحكمة، وينتظر من المحكمة إصدار قرار مستعجل خلال أيام قليلة.

الخصاونة: ملك الأردن يقود جهودًا لوقف العدوان الغاشم على غزة ارتفاع حصيلة القصف الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 23469 شهيد

ممثل الفريق القانوني لجنوب أفريقيا، قال إن دولته لا تقوم بهذه القضية نيابة عن حماس فلا يوجد أدلة بذل، فنحن ليس لدينا مصلحة مع حماس نحن نمثل فقط الحكومة الإفريقية والتي تتحدث عن معاناة الفلسطينيين، وذلك لا يعني أننا ضد اليهود بل ضد أعمال إسرائيل فلدينا العديد من اليهود يعيشون معنا بسلام.

وتابع: "لقد نددنا لما فعلته حماس بالسابع من أكتوبر وصحرنا بذلك لإسرائيل، فنحن لا نريد أن نتدخل بعمل المحكمة وأنهم سيتخذون القرار بالوقت المناسب، وقد تم عرض القضية بالأدلة تمثيلًا للشعب الفلسطيني الذي يتكون من شباب وأطفال وشيوخ يقتلون بغزة.

وأضاف، خلال كلمته بمؤتمر صحفي للفريق القانوني لجنوب أفريقيا من أمام محكمة العدل الدولية، ونقلته قناة "إكسترا نيوز": “نحن لا نقوم بهذه القضية نيابة عن حماس فلا يوجد أدلة بذل، نحن ليس لدينا مصلحة مع حماس نحن نمثل فقط الحكومة الإفريقية والتي تتحدث عن معاناة الفلسطينيين، وذلك لا يعني أننا ضد اليهود بل ضد أعمالهم فلدينا العديد من اليهود يعيشون معنا بسلام”.

إسرائيل: ما تفعله جنوب إفريقيا نفاق وكذب

قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية تعليقا على جلسة محكمة العدل الدولية في لاهاي، اليوم الخميس، إن جنوب إفريقيا تلعب دور "الذراع القضائية في خدمة حركة حماس".

ونوه إلى أنّ المحكمة سمحت بعرض قضيتنا فنحن عرضنا قضية مقنعة بناء على حقائق وقوانين، والعلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل ليست جيدة وسننتظر نتيجة هذه القضية ونأمل بالحصول على العدالة للشعب الفلسطيني والتعايش بسلام مع الفلسطينيين والإسرائيليين.

واعتبرت الخارجية الإسرائيلية أن ما يجري من نقاش في لاهاي في الدعوى المقدمة من جنوب إفريقيا ضد إسرائيل هو "استعراض للنفاق والادعاءات الكاذبة".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ليئور حياة "لقد شهدنا اليوم أحد أعظم عروض النفاق في التاريخ وسلسلة من الادعاءات الكاذبة التي لا أساس لها.. لقد أساءت جنوب إفريقيا، التي تعمل كذراع قانوني لحماس، وشوهت الواقع في غزة منذ مذبحة 7 أكتوبر، متجاهلة حقيقة أن إرهابيي حماس تسللوا إلى إسرائيل، وقتلوا وأعدموا وذبحوا واغتصبوا واختطفوا مدنيين إسرائيليين، لمجرد أنهم إسرائيليون، في محاولة لارتكاب إبادة جماعية". 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محكمة العدل الدولية إسرائيل جنوب أفريقيا اسرائيل محكمة العدل الدولية اسرائيل دولة جنوب أفريقيا إسرائيل وفلسطين دعوى جنوب إفريقيا وزير العدل في جنوب إفريقيا محاكمة إسرائيل سرايا القدس القدس العدل الدولية الجنائية الدولية القدس الشرقية العدل الدولیة جنوب إفریقیا

إقرأ أيضاً:

عاجل.. نتائج قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025 كاملة

نتائج قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025.. أُسدل الستار على قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025، والتي أقيمت في مدينة «جوهانسبرج» بدولة جنوب إفريقيا.

بطولة أمم إفريقيا

وأجرى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف»، اليوم الخميس، قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025، والتي سوف تستضيفها المغرب، خلال الفترة من21 ديسمبر 2025، حتى 18 يناير من عام 2026.

نتائج قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025 كاملة

وجاءت نتائج قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025، على النحو التالي:

المجموعة الأولى: جامبيا - جزر القمر - مدغشقر - تونس.

المجموعة الثانية: ليسوتو - إفريقيا الوسطى - الجابون - المغرب.

المجموعة الثالثة: بوتسوانا - موريتانيا - الرأس الأخضر - مصر.

المجموعة الرابعة: رواندا - ليبيا - بنين - نيجيريا.

المجموعة الخامسة: ليبيريا - توجو - غينيا الاستوائية - الجزائر.

المجموعة السادسة: النيجر - السودان - أنجولا - غانا.

المجموعة السابعة: تشاد - سيراليون - زامبيا - كوت ديفوار.

المجموعة الثامنة: إثيوبيا - تنزانيا - غينيا - الكونغو الديمقراطية.

المجموعة التاسعة: إيسواتيني - غيينا بيساو - موزمبيق - مالي.

المجموعة العاشرة: زيمبابوي - كينيا - ناميبيا - الكاميرون.

المجموعة الحادية عشر: جنوب السودان - الكونغو - أوغندا - جنوب إفريقيا.

المجموعة الثانية عشر: بوروندي - مالاوي - بوركينا فاسو - السنغال.

تصنيفات قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025

ويشارك في مرحلة التصفيات 48 منتخبا، يتم تقسيمهم على 12 مجموعة بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة، حيث يتأهل من بين الـ48 منتخبًا، 24 إلى نهائيات البطولة الإفريقية «أصحاب المركز الأول والثاني في مرحلة التصفيات».

كما يتم تقسيم المنتخبات الـ48 على 4 أوعية، بحسب تصنيفهم الصادر من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، عن شهر يونيو 2024.

وجاءت تصنيفات قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025، على النحو التالي:

التصنيف الأول: المغرب - السنغال - مصر - كوت ديفوار - نيجيريا - تونس - الجزائر - الكاميرون - مالي - جنوب إفريقيا - الكونغو الديموقراطية - غانا.

التصنيف الثاني: الرأس الأخضر - بوركينا فاسو - غينيا - الجابون - غينيا الاستوائية - زامبيا - بنين - أنجولا - أوغندا - ناميبيا - موزمبيق - مدغشقر.

التصنيف الثالث: كينيا - موريتانيا - الكونغو - تنزانيا - غينيا بيساو - ليبيا - جزر القمر - توجو - السودان - سيراليون - مالاوي - إفريقيا الوسطى.

التصنيف الرابع: النيجر - زيمبابوي - رواندا - جامبيا - بوروندي - ليبيريا - إثيوبيا - بوتسوانا - ليسوتو - إيسواتيني - جنوب السودان - تشاد.

مقالات مشابهة

  • البرلمان العربي يؤكد استمراره في دعم القضية الفلسطينية بالمحافل الدولية
  • عبد الله بن زايد يبحث العلاقات الثنائية مع وزير العلاقات الدولية في جنوب إفريقيا
  • وصول 13 طبيبا جزائريا إلى غزة .. هذه شهاداتهم (شاهد)
  • الخارجية الإسبانية: انضممنا إلى دعوة جنوب إفريقيا وعلى الدول الأوروبية دعم محكمة العدل الدولية
  • إسبانيا تنتقد معايير الاتحاد الأوروبي المزدوجة بشأن غزة وأوكرانيا
  • حزب الله يطلق 200 صاروخ على إسرائيل مع استمرار العدوان على غزة  
  • عباس العقاد يكشف أفكار وأسرار الصهيونية العالمية
  • عاجل.. نتائج قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025 كاملة
  • باحث: الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل حال دخولها في جبهة صراع جديدة (فيديو)
  • كيف سيُصوِّت اليهود في الانتخابات الرئاسية الأمريكية؟