أفادت صحيفة أمريكية، نقلا عن مصادر بأن المسؤولين الأمريكيين يشعرون بالقلق من أن الخلافات بين فلاديمير زيلينسكي والقائد الأعلى للقوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجني تؤدي إلى إبطاء تطوير الاستراتيجية العسكرية الأوكرانية.

وحسب سبوتنيك، وفقا لمصادرها فإن الجيش الأوكراني يقوم حاليا بوضع خطط لعام 2024، والولايات المتحدة تريد من أوكرانيا تحديد أفضل السبل لمواءمة دعمها لمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها في العام المقبل.

وقالت الصحيفة: "يشعر المسؤولون في واشنطن بالقلق من أن الخلافات بين زيلينسكي وزالوجني تؤدي إلى إبطاء الجهود لتشكيل استراتيجية جديدة".

وبحسب "بلومبرغ"، وفقا للمصادر، تعمل دول مجموعة السبع مع أوكرانيا لوضع اللمسات الأخيرة على الالتزامات الأمنية الثنائية. وأنهم يأملون في استكمالها الشهر المقبل.

وفي وقت سابق، كتب عدد من وسائل الإعلام الأوكرانية والغربية عن صراع محتمل بين زيلينسكي وزالوجني. وأشارت "واشنطن بوست" إلى أن زالوجني، الذي يحظى بشعبية كبيرة بين مواطنيه، يمكن أن يشكل تهديدا لزيلينسكي إذا قرر بدء حياته السياسية.

ونشرت دول مجموعة السبع في قمة حلف شمال الأطلسي في فيلنيوس إعلانا لدعم أوكرانيا، لكن الالتزامات الأمنية المذكورة فيه لا تنص على جداول زمنية محددة للتنفيذ، مثل الوعود السابقة بشأن عضوية أوكرانيا في الحلف. وتأمل كييف أن يتم وضع "الضمانات الأمنية" قبل قمة الناتو في واشنطن عام 2024.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: خلاف زيلينسكي وقائد القوات المسلحة يهدد الاستراتيجية العسكرية الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

زيلينيسكي يقيل قائد القوات الجوية بعد حادثة طائرة إف16

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة إقالة قائد القوات الجوية ميكولا أوليشتشوك، غداة إعلان تحطم مقاتلة اف-16 أمريكية الصنع سبق أن تسلمتها كييف.

وكتب زيلينسكي على تلغرام "قررت استبدال قائد سلاح الجو في القوات المسلحة الأوكرانية"، بعد نشر مرسوم في هذا الصدد على موقع الرئاسة.

ولم يوضح زيلينسكي أسباب هذا القرار الذي يأتي غداة إعلان تحطم مقاتلة من طراز اف-16، تسلمتها كييف أخيرا من الدول الغربية بعدما طالبت بها تكرارا طوال عامين.

وأورد الجيش الأوكراني أن حادث التحطم الذي أودى بالطيار أوليكسي ميس الذي تلقى تدريبا في الولايات المتحدة، وقع خلال هجوم روسي كبير بالصواريخ والمسيرات الاثنين.


ولم تدل السلطات الأوكرانية سوى بمعلومات ضئيلة عن الحادث.

من جهتها، قالت النائب الأوكرانية ماريانا بيزوغلا العضو في لجنة الدفاع في البرلمان إن المقاتلة الأميركية أسقطتها من طريق الخطأ إحدى منظومات باتريوت للدفاع الجوي "بسبب تنسيق سيء بين الوحدات".


وفي رسالة على تلغرام، انتقدت بيزوغلا الخميس "ثقافة الكذب" داخل القيادة العسكرية الأوكرانية و"عدم محاسبة أي من الجنرالات" و"بقاء الجنرال أوليشتشوك في منصبه".

وأضافت الجمعة أنها "المرة الثالثة على الأقل" تسقط طائرة أوكرانية من طريق الخطأ بواسطة الدفاعات الجوية الأوكرانية. وأوضحت أن "الحادثين السابقين نسبا رسميا إلى الروس".

وقبل إقالته، وعد قائد سلاح الجو عبر فيسبوك الجمعة ب"تبيان أسباب الكارثة الجوية" التي تعرضت لها المقاتلة، مؤكدا أنه "لن يخفي شيئا".

واتهم بيزوغلا بأنها تريد "تشويه سمعة المسؤولين العسكريين الكبار" والولايات المتحدة، الدولة المصنعة لمقاتلات إف-16 ومنظومة باتريوت للدفاع الجوي.

وأعلنت أوكرانيا بداية آب/أغسطس أنها تلقت دفعة أولى من طائرات اف-16.

‼️JUST IN: Ukraine has demanded that the Russian businessmen Ilia Potanin pay the promised 15 million rubles ($165,000) to the Ukrainian Air Force for destroying its own first F-16 fighter jet.#Ukraine #Zelensky #russia #F16 #nato #Crash… pic.twitter.com/1Gd6Ji8n3K

— voice of right (@voiceofright313) August 29, 2024

????️????????????️Ukrainian Air Force pilot Oleksii Mes, 30, died while operating an F16 aircraft to defend #Ukraine.

In his final battle on August 26, 2024, he shot down three cruise missiles and one UAV during a massive Russian missile attack, sacrificing his life to save Ukrainians.

On… pic.twitter.com/1WKoAeykx2

— Denys from Kharkiv (@GlushkoDenys) August 29, 2024

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تفرض عقوبات ضد 150 كيانا وشخصا في روسيا
  • قبل عرض خطة النصر..زيلينسكي يدعو واشنطن للموافقة على ضرب عمق روسيا
  • زيلينسكي: تطهير أوكرانيا من القنابل الروسية خطوة قوية لانهاء الحرب
  • زيلينسكي يطالب أمريكا بالسماح له بالتوغل في روسيا
  • وزير الداخلية وقائد محور تعز يزوران مواقع أبطال الجيش بـ تعز
  • روسيا تتوغل في الشرق الأوكراني وتسيطر على المزيد من مناطق دونيتسك
  • الرئيس الأوكراني يقيل قائد القوات الجوية
  • زيلينسكي يقيل قائد القوات الجوية بعد حادثة طائرة إف16
  • زيلينسكي يقيل قائد القوات الجوية بعد إسقاط مقاتلة بالخطأ
  • زيلينيسكي يقيل قائد القوات الجوية بعد حادثة طائرة إف16