تنطلق الجمعة 12 يناير/كانون الثاني الجاري بطولة أمم آسيا لكرة القدم في قطر بمشاركة 24 منتخبا، وبعيدا عن الأسماء الرسمية المسجلة لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، يتميز كل منتخب بلقب خاص اشتهر به وسط الجماهير الكروية.

وترتبط ألقاب المنتخبات في العادة إما بأسماء حيوانات مفترسة وأخرى قوية، أو برموز تعكس الموروث الثقافي والعادات، أو ألوان الأعلام الرسمية للدول المشاركة.

المجموعة الأولى العنابي (قطر): يرتدي المنتخب القطري اللون العنابي "الأدعم" وهو لون علم البلاد، الذي يتفرد عن أعلام بقية دول العالم. الأرز (لبنان): يعرف المنتخب اللبناني باسم "الأرز" نسبة لشجرة الأرز المعمرة، التي تعد رمزا وطنيا مهما للبنان وتظهر على علم البلاد. التنين (الصين): التنين هو كائن خرافي، لكنه رمز مهم في الثقافة الصينية، ويظهر في المهرجانات والاحتفالات الشعبية. التاج (طاجيكستان): يزين التاج علم البلاد، وهو يمثل السلالة السامانية والشعب الطاجيكي.

View this post on Instagram

A post shared by #AsianCup2023 (@afcasiancup)

المجموعة الثانية سوكرووس (أستراليا): يشتهر باسم (سوكرووس) وهو اسم يجمع بين كلمة "سوكر"، أي كرة القدم و"ووس" اسم حيوان كانغرو" الذي تشتهر به أستراليا. الذئاب البيضاء (أوزباكستان): الذئب الأبيض هو رمز وطني لأوزبكستان، لذلك أطلق على المنتخب الأول اسم الذئاب البيضاء. نسور قاسيون (سوريا): شبه لاعبو المنتخب السوري بالنسور التي تحلق فوق جبل قاسيون المطل على العاصمة السورية دمشق. النمور الزرقاء (الهند): يحمل النمر البنغالي دلالات قدسية في الهند، إلى جانب صفاته كحيوان قوي وشرس وسريع الحركة.

View this post on Instagram

A post shared by #AsianCup2023 (@afcasiancup)

المجموعة الثالثة تيم ميلي (إيران): يطلق على المنتخب الإيراني اسم (تيم ميلي) وهو يعني باللغة الفارسية "الفريق القومي". الأبيض (الإمارات): سمي بهذا الاسم لأن المنتخب الإماراتي يرتدي القمصان البيضاء منذ تأسيسه. التنانين (هونغ كونغ): التنين هو رمز مهم في الثقافة الصينية ويستخدمه أيضا سكان هونغ كونغ لإظهار فخرهم. الفدائي (فلسطين): نسبة لنضال وكفاح الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال الصهيوني.

View this post on Instagram

A post shared by #AsianCup2023 (@afcasiancup)

المجموعة الرابعة الساموراي (اليابان): يعرف بمنتخب "الساموراي" نسبة إلى محاربي اليابان القدماء المعروفين بالقوة والصبر وحب النصر. جارودا (إندونيسيا): يشتهر المنتخب باسم "جارودا" وهو طائر أسطوري يعد رمزا وطنيا لإندونيسيا. أسود الرافدين (العراق): نسبة إلى الأسد الآسيوي أو أسد بلاد ما بين النهرين في شبه الجزيرة العربية القديمة، وما يتمتع به من أهمية كبيرة في الثقافة العربية والإسلامية. المحاربون الحمر (فيتنام): هو لقب رمزي وثوري، ويوصف لاعبو المنتخب بالمحاربين، لأنهم يدافعون عن ألوان بلدهم فوق أرض الملعب.

View this post on Instagram

A post shared by #AsianCup2023 (@afcasiancup)

المجموعة الخامسة الشمشون (كوريا الجنوبية): لقب المنتخب الكوري الجنوبي بـ"الشمشون" وتعني المحارب الشجاع الذي لا يهاب أحدا. نمور الملايو (ماليزيا): نسبة للنمر ملاوي الذي يعيش في شبه الجزيرة الماليزية. النشامى (الأردن): هم الرجال الأقوياء والذين يملكون الروح والعزيمة والشهامة والتحدي. الأحمر (البحرين): أطلق عليه بهذا الاسم نسبة لأحد لوني العلم البحريني.

View this post on Instagram

A post shared by #AsianCup2023 (@afcasiancup)

المجموعة السادسة الصقور الخضر (السعودية): الصقر رمز مهم في الموروث السعودي والعربي، أما الخضر فنسبة للون العلم السعودي. فيلة الحرب (تايلند): ينظر للفيل في تايلاند على أنه رمز القوة والصلابة لذلك يطلق على منتخب الكرة اسم "فيلة الحرب". الصقور البيضاء (قرغيزستان): الصقر هو طائر مهم في حياة البدو القرغيز الذين جابوا سهول آسيا الوسطى. الأحمر أو الخنجر (عمان): يلقب المنتخب العماني بالأحمر نسبة لأحد ألوان علم البلاد، كما يطلق على المنتخب أيضا اسم الخنجر الذي يتزين به الرجل العماني.

View this post on Instagram

A post shared by #AsianCup2023 (@afcasiancup)

 

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: علم البلاد مهم فی

إقرأ أيضاً:

منتخبنا الوطني يجتاز “إجراءات الوزن” للمشاركة في ” غرب آسيا” للجوجيتسو بالأردن

اجتاز منتخبنا الوطني للجوجيتسو بنجاح إجراءات الوزن الرسمية للمشاركة في بطولة غرب آسيا للجوجيتسو 2024.
ووصلت بعثة المنتخب الثلاثاء الماضي إلى العاصمة الأردنية عمان التي تستضيف فعاليات البطولة، بتنظيم من الاتحاد الآسيوي للجوجيتسو يومي الخميس والجمعة.
وتشهد البطولة التي يستضيفها الاتحاد الأردني للجوجيتسو والفنون القتالية المختلطة، مشاركة 160 لاعبا ولاعبة يمثلون دول الإمارات، والعراق والسعودية والبحرين وقطر ولبنان وسوريا وفلسطين والأردن.

وتتضمن البطولة منافسات فئات الكبار والشباب تحت 21 وتحت 18 والناشئين تحت 16 عاماً.
وقال سعادة محمد سالم الظاهري، نائب رئيس اتحاد الإمارات للجوجيتسو:”تأتي مشاركة منتخبنا الوطني في هذه البطولة ضمن مساعي الاتحاد المستمرة، لترسيخ ريادة الدولة على صعيد بطولات الجوجيتسو القارية والعالمية، وتعكس الروح التنافسية التي لطالما اتسم بها أبطالنا ..التزامهم الراسخ بتحقيق التميز في مختلف المحافل، حتى تربعوا على صدارة القارة والعالم”.

وأوضح أن “البطولة منصة تتيح للاعبينا اختبار مهاراتهم وقدراتهم، أمام نظرائهم من لاعبي المنتخبات المشاركة، ونثق بأنهم سيقدمون صورة مشرفة عن جوجيتسو الإمارات، ويرسمون صورة ملهمة للأجيال القادمة من اللاعبين”.
وقال فيصل الكتبي، عضو الكادر التدريبي للمنتخب الوطني للجوجيتسو “نثق بأن أبطالنا على قدر المسؤولية وسيبذلون ما في وسعهم لحصد أكبر عدد من الميداليات، حيث حرصنا خلال الفترة الماضية على التدرب بشكلٍ مكثّف استعداداً للبطولة، ووضعنا الخطط والاستراتيجيات اللازمة لتعزيز مستويات القوة واللياقة البدنية للاعبين، لضمان تميزهم وتفوقهم في المنافسات”.

وتضم بعثة المنتخب الوطني للجوجيتسو عددا من الكوادر الإدارية والفنية والطواقم الطبية إلى جانب 27 لاعبا، بمن فيهم في فئة الكبار اللاعبين راشد الشحي ومحمد الكتبي وزن 56 كجم، وسهيل تركمان ومايد الشحي وزن 62 كجم، وفهد الحمادي وسلطان حسن وزن 69 كجم، ومهدي العولقي وسلطان الحوسني وزن 77 كجم، وهزاع الحساني وسيف العامري وزن 85 كجم وعبدالله الكبيسي وزن 94 كجم.

وتشمل فئة تحت 18 عاما، سالم القبيسي وعمار الحمادي وزن 56 كجم، وحارب الحمادي وراشد الظاهري وزن 62، وأحمد أنديز وزن 69 كجم، ومحمد السيابي وزن 77 كجم.

وفي فئة تحت 16 عام غانم آل علي وأحمد الحوسني وزن 52 كجم، حمدان الظاهري وهزاع الكعبي وزن 56 كجم، وخلفان الزيدي وسعيد البلوشي تحت 77 كجم، وأحمد لوباري وعمر عودة وزن فوق 77 كجم.

وقال مايد الشحي، لاعب المنتخب الوطني المشارك في البطولة بفئة الكبار وزن 62 كجم: “يشرفني تمثيل المنتخب الوطني في هذه البطولة التي تضم العديد من المنتخبات القوية ونخبة من اللاعبين المميزين على مستوى المنطقة، ونرجو أن نوفق في تقديم أداء جيد وتحقيق أكبر عدد من الميداليات، لأننا نتطلع دوماً إلى المركز الأول في جميع البطولات”.وام


مقالات مشابهة

  • باريس ٢٠٢٤ .. تعرف على مواجهات الدور ربع النهائي لمنافسات كرة اليد سيدات
  • ويجز بالجلابية والعلم الفلسطيني في افتتاح مهرجان صيف بنغازي
  • صحة أنانت أمباني تشغل رواد السوشيال ميديا
  • بوسي تعلّق على لقب “صوت مصر” وتوجه رسالة لـ شيرين عبد الوهاب
  • 10 مشاهير كرة قدم يمتلكون أندية
  • أنور الغازي يتمسك بدعم غزة بعد انضمامه لكارديف سيتي الويلزي
  • نجوم كرة قدم طالهم النسيان والتناسي
  • منتخبنا الوطني يجتاز “إجراءات الوزن” للمشاركة في ” غرب آسيا” للجوجيتسو بالأردن
  • بإطلالة غريبة.. حمادة هلال يروّج لأغنيته الجديدة “حصل”
  • «جوجيتسو الإمارات» يخوض تحدي «غرب آسيا» في الأردن