تعد الأيام البيض بشكل عام، وخاصة في شهر رجب، من الأيام التي يحرص قطاع كبير من المسلمين على صيامها، وذلك اتباعاً لسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك وفقاً للحديث النبوي، عن جرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ: «صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ» رواه النسائي وإسناده صحيح كما قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في «فتح الباري»، وعقب إعلان دار الإفتاء المصرية موعد شهر رجب، والذي سيكون أول أيامه السبت المقبل الموافق 13 يناير 2024، فقد تم تحديد الأيام البيض في شهر رجب وفقاً للتقويم الميلادي.

الأيام البيض في شهر رجب 

ووفقاً لكون أول أيام رجب بعد غد السبت بتاريخ 13 يناير، فإن الأيام البيض في شهر رجب والتي هي أيام 13 و14 و15 رجب لعام 1445 هجرياً، فإنها ستوافق على الترتيب يوم الخميس 25 والجمعة 26 والسبت 27 يناير لعام 2024 ميلادياً.

فضل صيام الأيام البيض

وقال الدكتور عطية لاشين، أستاذ الفقه وعضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف، إن الصيام يُحقّق التقوى في القلوب، والأيام البيض تحديداً اتباع لهدي النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتابع في حديثه لـ«الوطن»، أنّ الصيام يساعد المسلم في  تجنّب الوقوع في المعاصي والذنوب، ويدفعه نحو الحرص على فعل الطاعات والحرص على العبادات والسنن، وحول صيام الأيام البيض فقد ورد في السنة النبوية، عن ابن ملحان القيسي، عن أبيه، قال: كان رَسَولُ الله ﷺ يَأْمُرُنَا أَنْ نَصُومَ الْبِيضَ: ثَلَاثَ عَشْرَةَ، وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ، وَخَمْسَ عَشْرَةَ، قَالَ: وَقَالَ «هُنَّ كَهَيْئَةِ الدَّهْرِ».

سبب التسمية بالأيام البيض

وحول سبب تسمية أيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر بالأيام البيض، قد أوضح فضيلة الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، أنه أطلق على تلك الأيام هذه التسمية كون القمر فيها يكون مكتملاً ويصبح بدراً في تمامه.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شهر رجب الأيام البيض صيام الأيام البيض الأیام البیض فی شهر رجب

إقرأ أيضاً:

إعلان موعد الانتخابات الرئاسية في تونس

 

ذكرت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أن “مجلس الهيئة يعقد اجتماعا يوم الخميس القادم للمصادقة على روزنامة الانتخابات الرئاسية لسنة 2024

التغيير: وكالات

قالت الرئاسة التونسية في بيان، فجر الأربعاء، إن الرئيس التونسي قيس سعيّد حدد السادس من أكتوبر 2024 موعدا للانتخابات الرئاسية.

وذكرت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أن “مجلس الهيئة يعقد اجتماعا يوم الخميس القادم للمصادقة على روزنامة الانتخابات الرئاسية لسنة 2024 وتنقيح القرار الترتيبي عدد 18 لسنة 2014  المتعلق بقواعد وإجراءات الترشح للانتخابات الرئاسية، يليه نقطة إعلامية على الساعة السابعة مساء بمقر الهيئة الفرعية بتونس القصبة”، وفقا لـ”سكاي نيوز عربية”.

وأعلن سعيّد الذي يحكم البلاد منذ فوزه في انتخابات 2019، في شهر أبريل الماضي، أنه سيترشح لفترة رئاسية ثانية وسيقدم ترشحه في الفترة القانونية لذلك.

وانتقد سعيّد وقتها، في خطاب له بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لوفاة الحبيب بورقيبة، بعض الأطراف التي قاطعت الانتخابات التشريعية “لكنها تتهافت على الانتخابات الرئاسية الآن”.

واتهم أطرافا لم يسمها بـ”الارتماء في أحضان الخارج”، منوها إلى أن “هذه الأطراف لا يمكن لها أن تترشح للانتخابات الرئاسية في تونس”.

وأضاف: “ليعرف الكثيرون أن السلطة ليست طموحا وكرسيا وأريكة كما يتوهمون ويحلمون بل هي مسؤولية”.

وأكد أنه “ثابت على العهد من أجل تطهير البلاد من الذين عاثوا فيها فسادا في كل مكان ولن يتم التراجع إلى الوراء”.

وتابع أنه لا يمكن الترشح من قلب “مجموعات ترتمي في أحضان الخارج”، مشددا على أن “المترشح يجب أن يكون مزكى من التونسيين منتخبا من قبل التونسيين وحدهم وليس من قبل أي جهة أخرى”.

 

الوسومالانتخابات التونسية تونس قيس سعيد

مقالات مشابهة

  • موعد إجازة رأس السنة الهجرية
  • رأس السنة الهجرية ١٤٤٦.. قصة الهجرة النبوية للأطفال
  • «الهجرة النبوية المشرَّفة».. موضوع خطبة الجمعة 5 يوليو 2024
  • موعد صيام يوم عاشوراء 2024.. لماذا سمى بهذا الاسم؟
  • إعلان موعد الانتخابات الرئاسية في تونس
  • إمام مسجد عبد الرحيم القنائي: أشد أنواع النكبات تسريب اليأس للقلوب
  • حكم قراءة القرآن بصورة جماعية.. الإفتاء توضح
  • بعد إعلان إصابتها بالسرطان.. تعرف على الممثلة الهندية هينا خان
  • موعد صيام عاشوراء 2024 وفضله وحكمه في الإسلام
  • علاقة الرجل بالمرأة الأجنبية في السنة النبوية