صحيفة الاتحاد:
2024-10-05@00:51:19 GMT

«أبطال غائبون» يبحثون عن «الذهب»!

تاريخ النشر: 11th, January 2024 GMT

 
سلطان آل علي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة قنوات أبوظبي الرياضية تواكب كأس آسيا «الحلم والمجد» في «هيا آسيا»


تستعد المنتخبات الآسيوية للمشاركة في بطولة أكبر قارات العالم، كأس آسيا 2023، والتي تقام في ضيافة قطر خلال يناير وفبراير، وتحمل المنافسات آمال شعوب وطموحات دول وأحلام أبطال غابت عنهم الفرحة لسنوات.


وحين تتحدث عن غياب الأبطال، فإن أول الأسماء الحاضرة في الأذهان هي كوريا الجنوبية وإيران، وحقق الكوريون أول لقبين في تاريخ المسابقة على التوالي عام 1956 و1960، ولحق بهم إيران بعد نسختين فقط، بل حطم رقماً جديداً، وحقق ثلاثية متتالية 1968 و1972 و1976، ويعد المنتخبان أكثر الأبطال غياباً عن اللقب، وعجز «الشمشون» عن الوصول إلى الذهب لمدة 63 عاماً، أما منتخب إيران فقد بلغت فترة غيابه 47 عاماً.
ورغم الغياب الطويل عن الذهب، إلا أنّ المنتخبين لم يغبا عن المشهد الكبير والمراكز الثلاثة الأولى، حيث حصل كوريا الجنوبية على 10 ميداليات منها ذهبيتان و4 فضيات و4 برونزيات، وهو الرقم الأعلى في تاريخ المسابقة، يليه مباشرة إيران بـ8 ميداليات، منها 3 ذهبيات متتالية، وبعدها 5 ميداليات برونزية.
والمفارقة أنّ كوريا الجنوبية أكثر منتخب خسر النهائيات في البطولة بـ4 مرات، بينما إيران الوحيد الذي لم يخسر أي نهائي من بين المنتخبات التي وصلت أكثر من مرة، وفشل شمشون كوريا بالفوز في النهائيات أمام إيران والكويت والسعودية وأستراليا.
وحين تتحدث عن الأبطال الغائبين لا يمكن نسيان السعودية المتوّج بـ3 ألقاب، آخرها قبل 27 عاماً! حيث يعود آخر تتويج إلى عام 1996 على حساب الإمارات، وعجز منذ حينها «الأخضر» عن الوصول إلى الذهب.
ويذكر أنّ «الصقور» يملك أطول سلسلة ظهور في النهائيات بواقع 5 مرات متتالية خلال النسخ 1984 و1988 و1992 و1996 و2000 خسر منها مرتين.
ومن الأبطال الغائبين الأزرق الكويتي بدون شك، وهو أول بطل عربي بتاريخ آسيا في 1980، وغاب بعده 44 عاماً عن المشهد الكبير، حتى صار المنتخب العريق عاجزاً عن التأهل إلى البطولة القارية الكبرى من بين 24 منتخباً!

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كأس آسيا كوريا الجنوبية السعودية إيران الكويت

إقرأ أيضاً:

محمد صلاح «ملك الأرقام القياسية» في ليالي الأبطال


معتز الشامي (أبوظبي)

 

أخبار ذات صلة يوفنتوس يعزف لحن الفوز بـ«عشرة لاعبين» في دوري أبطال أوروبا أين ذهب البايرن في «ليلة فيلا».. اسألوا نوير؟


حقق المصري محمد صلاح جناح ليفربول الإنجليزي، العديد من الأرقام القياسية، بعد قيادة الريدز للفوز على بولونيا بثنائية نظيفة، في المباراة التي جمعتهما مساء أمس الأربعاء، بملعب «أنفيلد»، ضمن منافسات الجولة الثانية من مرحلة الدوري بدوري أبطال أوروبا.
وصنع صلاح الهدف الأول لصالح ليفربول أمام بولونيا، والذي أحرزه الأرجنتيني ماك أليستر في الدقيقة 11، قبل أن يسجل الهدف الثاني من صاروخية مزقت شباك الضيوف بالدقيقة 75، وحصل على جائزة أفضل لاعب في المباراة.
وانفرد محمد صلاح بقائمة أكثر اللاعبين الأفارقة تسجيلاً للأهداف في بطولة دوري أبطال أوروبا، برصيد 45 هدفاً من مجموع 81 مباراة بعد هدفه في مرمى بولونيا، ليتفوق على الإيفواري ديديه دروجبا صاحب الـ 44 هدفاً من 92 مباراة، والكاميروني صامويل إيتو صاحب الـ 30 هدفاً من 78 مباراة.
وبات صلاح ثالث لاعب يسجل في خمس مباريات متتالية على أرضه في دوري الأبطال لفريق في الدوري الإنجليزي، بعد تييري هنري مع أرسنال 7 أهداف، ورود فان نيستلروي مع مانشستر يونايتد 6 أهداف.
وسجل صلاح، وصنع في 9 مباريات مختلفة في دوري أبطال أوروبا، أكثر من أي لاعب لفريق إنجليزي، بينما لم يفعل أي لاعب أفريقي ذلك في مناسبات أكثر في المسابقة سوى الكاميروني صامويل إيتو أيضاً 9.
وأصبح أيضاً محمد صلاح أول لاعب عبر تاريخ ليفربول يسجل في خمس مباريات متتالية على ملعبه في دوري أبطال أوروبا، أمام أياكس ورينجرز، ونابولي، وريال مدريد، وبولونيا على الترتيب، ويعد الهدف الذي سجله محمد صلاح أمام بولونيا، هو السادس للفرعون المصري في شباك الفريق الإيطالي، خلال المواجهة الرابعة أمامه.
كما أصبح بولونيا الضحية الـ25 للفرعون المصري في دوري أبطال أوروبا، بعدما سبق أن سجل في شباك 24 فريقاً مختلفاً بالمسابقة.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • «عبروا الأبطال».. صلاح عبدالله ينشر كلمات كتبها منذ 51 عاما احتفالاً بنصر أكتوبر
  • هجمات إيران ترعب أندية آسيا
  • خلود الزعابي تدير «أبطال آسيا»
  • محمد صلاح «ملك الأرقام القياسية» في ليالي الأبطال
  • ملخص مباراة التعاون 1 – 2 القوة الجوية العراقي – دوري أبطال آسيا 2
  • القوة الجوية يخطف ثلاث نقاط ثمينة من التعاون السعودي في دوري أبطال آسيا
  • بث مباشر.. مشاهدة مباراة التعاون والقوة الجوية في منافسات دوري أبطال آسيا اليوم بدون تقطيع hd
  • إعلان تشكيلة الصقور للقاء التعاون السعودي بدوري أبطال آسيا
  • ”يلا شوت” بث مباشر بدون تقطيع .. شاهد مباراة الحسين إربد والكويت في دوري أبطال آسيا 2
  • ضربة إيران لإسرائيل تجمد مباراة في دوري أبطال آسيا 2