شمسان بوست / خاص:

توقع الصحافي العدني عبدالرحمن أنيس صدور قرارًا رئاسيًا خلال الأيام القليلة القادمة بتعيين سالم بن بريك الذي يشغل حاليًا منصب وزير المالية، رئيسًا للوزراء خلفًا للدكتور معين عبدالملك.

وقال أنيس في منشور له على حائط صفحته بموقع “فيسبوك” إنه من الأرجح سيتم تعيين سالم بن بريك رئيسًا للوزراء خلال الأيام القادمة، ولن يكلف بتشكيل الحكومة”.

وأوضح أنيس أن”تشكيل حكومة جديدة يستلزم نيلها الثقة من مجلس النواب، والبرلمان يتعذر التئامه حاليًا، في حين أن الحكومة الحالية لديها الثقة من آخر اجتماع للبرلمان في أبريل 2022″.

وأضاف:” فبالتالي تعيين رئيس وزراء جديد لا يستلزم نيل الحكومة للثقة البرلمانية كما هو الحال إذا ما تم تكليفه بتشكيل حكومة جديدة”.

وأشار إلى أنه “سيلحق تعيين رئيس الوزراء الجديد تعديل وزاري طفيف، فهناك فراغ في وزارة الاتصالات، وفراغ سيحدث في وزارة المالية بعد تولي بن بريك رئاسة الحكومة، كما أن هناك تغييرا مؤجلا في وزارة الداخلية حيث اختل ميزان المناصفة بعد تعيين الداعري وزيرا للدفاع”.

ويترقب الشارع اليمني بفارغ الصبر حدوث التغييرات المرتقبة في الحكومة وعلى رأسها رئاسة الوزراء لوضع حد لانهيار العملة المحلية، وإنقاذ ما تبقى من الاقتصاد الوطني.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: رئیس ا

إقرأ أيضاً:

الوزير: تحسين خدمات الاتصالات والإنترنت من أولويات المرحلة القادمة

أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن أولويات عمل الوزارة خلال المرحلة القادمة تتمثل فى تنفيذ عدد من المشروعات التى تستهدف تطويع التكنولوجيا لخدمة المواطن فى إطار استراتيجية مصر الرقمية؛ مشيرا إلى أن محاور العمل تتضمن تحسين خدمات الاتصالات والانترنت المقدمة للمواطنين، والتعاون مع قطاعات الدولة فى إطلاق المزيد من الخدمات الحكومية الرقمية، بالإضافة إلى تنمية صناعة التعهيد، وبناء القدرات الرقمية لكافة فئات المجتمع وتمكين الشباب من الحصول على فرص عمل متميزة.

جاء ذلك بعد تجديد الثقة فى الدكتور عمرو طلعت وزيرا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى الحكومة الجديدة.

وأشار طلعت إلى أنه سيتم استكمال العمل فى تنفيذ مشروعات دعم البنية التحتية الرقمية بشقيها الانترنت الثابت والمحمول من خلال إحلال كوابل الألياف الضوئية بدلا من النحاسية، ودعم وتوسيع نطاق شبكة المحمول لاسيما فى القرى والمناطق النائية؛ موضحا أنه تم تنفيذ مشروع لرفع كفاء الانترنت الثابت باستثمارات 2.5 مليار دولار منذ 2018 حيث أثمر المشروع عن ارتفاع متوسط سرعة الانترنت الثابت 13 مرة خلال 6 سنوات، كما تقدم ترتيب مصر فى سرعة الإنترنت الثابت لتصبح الأولى إفريقيا فى متوسط سرعة الإنترنت الثابت؛ لافتا إلى استكمال خطة تطوير البريد المصرى من خلال زيادة عدد منافذ البريد وتطوير مكاتب البريد وتزويدها بأحدث الأنظمة والحلول التكنولوجية لتقديم جميع الخدمات المالية والبريدية والحكومية وخدمات مصر الرقمية للمواطنين؛ حيث تم الانتهاء من تطوير 3840 منفذ بريد من اجمالى 4635 منفذ على مستوى الجمهورية.

وأضاف طلعت أنه سيتم الاستمرار فى السياسات التي تستهدف جعل مصر مقصدا للتعهيد وتشجيع الشركات العالمية لإقامة مراكز تعهيد لها فى مصر يتم من خلالها توفير فرص عمل للشباب فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ مشيرا إلى أن هذه السياسات أثمرت عن نمو صادرات التعهيد بنسبة 54% خلال عام واحد؛ موضحا أنه سيتم استكمال العمل فى تنفيذ مستهدفات استراتيجية بناء القدرات الرقمية التى تتضمن العديد من المبادرات والبرامج التى يتم تنفيذها بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة لصقل مهارات كافة فئات المجتمع والمراحل العمرية بدءا من الطلاب فى الصف الرابع الابتدائي، كما تتضمن مجموعة من المبادرات التى تستهدف صقل مهارات العمل الحر للمهنيين المستقلين ، وكذلك بناء قدرات الشباب وتأهيلهم للعمل فى صناعة التعهيد.

وذكر طلعت أنه سيتم الاستمرار فى نشر مراكز إبداع مصر الرقمية فى كافة المحافظات؛ حيث تم إنشاء 20 مركزا ومن المقرر الوصول إلى 26 مركزا فى 2024 بهدف تهيئة بيئة الابداع واكتشاف المبدعين ودعم رواد الأعمال ورعايتهم وإتاحة التدريب التقنى للشباب بكافة أنحاء الجمهورية؛ لافتا إلى أنه جارى اعداد النسخة الثانية من الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعى تمهيدا لإطلاقها وذلك لمواكبة التطورات العالمية فى هذا المجال؛ مشيرا إلى استمرار الوزارة فى بناء منظومات باستخدام التكنولوجيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعى وانترنت الأشياء لإيجاد حلول مبتكرة للتحديات التى يواجهها المجتمع المصرى.

ولفت طلعت إلى التعاون مع كافة قطاعات الدولة لإطلاق المزيد من الخدمات الحكومية المرقمنة على "منصة مصر الرقمية" التى تضم حاليا نحو 170 خدمة حكومية رقمية.

مقالات مشابهة

  • اعتماد نتيجة الدبلومات الفنية 2024 خلال الأيام القادمة
  • 6 مجموعات عمل.. ننشر أجندة أولويات الحكومة الجديدة خلال الفترة المقبلة
  • الوزير: تحسين خدمات الاتصالات والإنترنت من أولويات المرحلة القادمة
  • مصر.. لماذا تضمنت الحكومة الجديدة 23 نائبا للوزراء؟
  • مدبولي: استحداث مجموعة وزارية لـ3 قطاعات.. وصياغة خطاب ديني معتدل
  • رئيس الوزراء يكشف السر وراء التأخير في تشكيل الحكومة الجديدة
  • رئيس الوزراء: سيتم التنسيق مع لجنة الحوار الوطني لمناقشة مستقبل الدعم
  • تعيين ٢٣ نائبا للوزراء و٣٢ للمحافظين
  • حكومة مدبولي الجديدة.. ما الإجراءات البرلمانية اللازمة لمنحها الثقة؟
  • التشكيل الوزاري.. موعد حلف اليمين الدستوري للوزراء الجدد أمام الرئيس السيسي