بغداد اليوم -  

وزير العمل يترأس اجتماع اللجنة العليا للتخطيط وتشغيل القوى العاملة 

الاسدي يؤكد ضرورة انشاء مدن زراعية في مختلف المحافظات لتخفيف البطالة المقنعة 


ترأس وزير العمل والشؤون الاجتماعيه السيد أحمد الأسدي اجتماعا للجنة العليا للتخطيط وتشغيل القوى العاملة بحضور أعضاء اللجنة من مختلف الوزارات يوم الخميس الموافق 11-1-2024.

وأكد السيد الوزير خلال الاجتماع ضرورة انشاء مدن زراعية في المحافظات كافة لتشغيل الشباب العاطلين عن العمل والتخفيف من الفقر والبطالة المقنعة مع إعطاء الاولوية للمهندسين الزراعيين والأطباء البيطرين للأستثمار. 

وأشار الى وجود تنسيق بين الوزارات المعنية لانشاء هذه المدن وتوفير الاراضي الزراعية لتنفيذ تلك المشاريع، مبينا ان وزارة العمل قامت بزيادة مبالغ صندوق القروض وهي على استعداد لمنح القروض لهذه المشاريع بهدف تشجيع الشباب الباحثين عن العمل على فتح مشاريع تخدم حياتهم اليومية وتخفف من الفقر وتقليل الضغط على القطاع العام. 

كما أكد السيد الأسدي ضرورة أن يكون تنسيق بين اللجنة العليا للتخطيط وتشغيل القوى العاملة ومجلس الاعلى لشباب لوضع مقترحات اكثر جدية وإمكانية تطبيقها وعرضها على مجلس الأعلى للشباب، مشيرا الى ان الوزارة لديها العديد من تجارب التي تحققت ومنها حاضنات الأعمال وهناك إمكانية لتطبيقها في وزارات أخرى، خصوصا وان لدى الوزارة ملاكات متطورة تساعدهم في عملية التأهيل والتدريب  وذلك خدمة لتشغيل الشباب الباحثين عن العمل وتخفيف العبئ عنهم. مشددا على عدم ابرام او تجديد عقود العمل للقطاع الخاص الابعد حصولهم على وثيقة تسجيل للمشروع وإجازة ممارسة المهنة من قبل دائرة العمل والتدريب المهني وفقا لقانون الخدمات الصناعية رقم 30لسنة 2000

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

التنمية المحلية: إضافة 264 نشاطًا جديدًا إلى قائمة تراخيص المحال العامة

كتب- محمد نصار:

استعرضت اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، برئاسة وزير التنمية المحلية، جداول تصنيفات المحال العامة وزيادة عدد من الأنشطة الجديدة على منظومة المحال العامة.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، اليوم الخميس، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور ممثلين عن مختلف الوزارات والجهات أعضاء اللجنة العليا للمحال العامة وعلى رأسها وزارات الداخلية والتخطيط والإسكان والصحة والعمل والمالية والبيئة وهيئة سلامة الغذاء.

وتناول الاجتماع، استعراض قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2091 لسنة 2014 بشأن اعتماد جداول تصنيفات المحال العامة وزيادة عدد من الأنشطة الجديدة لمنظومة المحال العامة لتصبح 580 نشاطًا بدلًا من 316 نشاطًا، حيث تم إضافة عدد جديد من أنشطة المحال العامة الجديدة تلبية لمطالب المواطنين بإضافة تلك الأنشطة الأمر الذي يساهم في التيسير على المواطنين في استخراج التراخيص ودمجهم في الاقتصاد الرسمي للدولة.

واستعرض الاجتماع كذلك توجيهات وزير التنمية المحلية لعمل استحداث لمنظومة تراخيص المحال العامة بما يساهم في تبسيط الإجراءات على المواطنين.

مقالات مشابهة

  • وزارة العمل: ملتقيات التوظيف ساهمت في تراجع معدلات البطالة لأقل من 7%
  • مناقشة إحدى مبادرات الدفع الإلكتروني مع رئيس الحكومة
  • عمومية القوى تعتمد النظام الأساسي وتناقش شروط عضوية مجلس الإدارة
  • الأمنية العليا تناقش فتح المنافذ مع المناطق غير المحررة
  • طلبات إعانة البطالة في أميركا تتراجع خلال أسبوع
  • جامعة أسيوط تدعو أساتذتها للتقدم إلى لجان تعليم المجلس الأعلى
  • وزارة الداخلية تشدد على ضرورة "التنسيق الفعال" بين الولاة والعمال ومندوبية التخطيط في إحصاء السكان
  • التنمية المحلية: إضافة 264 نشاطًا جديدًا إلى قائمة تراخيص المحال العامة
  • اللجنة العليا لتأمين تفويج الحجاج تعلن انتهاء عملية التفويج البري
  • العراق ينتهي من التفويج البري للحجاج ويستمر بإعادتهم عبر المطارات