تمتاز أراضي المنوفية بزراعة 10 أنواع من الفواكه والخضروات في فصل الشتاء، حيث يتم زراعتها على عدد من الأفدنة بالتوازي مع زراعة القمح.

قال الدكتور عصام عاطف مدير إدارة الإرشاد الزراعي في المنوفية، أنه يوجد 10 أنواع من الفاكهة والخضروات تزرع في هذا الوقت من العام وهي «البرتقال والبطاطس والفاصوليا والبسلة والكرنب والكوسة والقلقاس والجزر والفراولة والفول البلدي».

زراعات المنوفية في الشتاء تعرف عليها 

وتابع «عاطف»، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنه يوجد العديد من الفاكهة والخضروات الجاري زراعتها وحصادها تتخطى الـ10 أصناف السابق ذكرهم ولكن ليست مزروعة بمساحات واسعة، مشيرا إلى أنه من المقرر حصاد محصول البرتقال والقلقاس والفاصوليا  خلال تلك الأيام، وهم الأكثر إنتاجا هذا العام.

الزراعة في المنوفية بفصل الشتاء 

وأكد مدير إدارة الإرشاد الزراعي، أنهم يحرصون على مساعدة الفلاحين وإرشادهم لزراعة المحاصيل التي تتناسب مع الظروف المناخية وطبيعة الأرض التي تختلف من محافظة إلى أخرى، الأمر الذي يجعل الإنتاج في نهاية المطاف يزداد بطريقة هائلة عندما يتم اتباع التعليمات اللازمة.

وأكمل «عاطف»، أن هذه الأصناف يتم زراعتها على رقعة زراعية محدودة داخل المحافظة لأن المحصول الرئيسي للفلاح والدولة هو القمح، مشيرا أن هناك ندوات توعية في قرى المنوفية، لإبلاغ الفلاحين بأنواع الفاكهة والخضروات التي يفضل زراعتها وتتوافق مع طبيعة التربة الزراعية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المنوفية حصاد المنوفية زراعة المنوفية حصاد البرتقال الزراعة المحاصيل الشتوية الفاکهة والخضروات

إقرأ أيضاً:

بالأسماء.. اتحاد الكرة يخطر فيفا بالقائمة الدولية للحكام

أرسل اتحاد الكرة إلى الاتحاد الدولى لكرة القدم القائمة الدولية للحكام الخاصة بالموسم الجديد 2024-2025 وتم إرسال اسم الحكم محمود بسيونى بدلا من الحكم المعتزل إبراهيم نور الدين،وبالمناسبة كان فيه خلافات بين عامر حسين عضو اتحاد الكرة وزميله فى المجلس محمد أبو الوفا حول مقعد إبراهيم نور الدين.

إقرأ أيضًا..

وزير الرياضة يتواصل مع اتحاد الكرة خلال جلسته مع المدرب البرازيلي ميكالي

محمود بسيونى من منطقة الإسكندرية وعامر حسين سانده بقوة وأيضا تقيماته الفنية منحته الأفضلية على حساب حمادة القلاوى ابن الصعيد والذى كان يحظى بدعم محمد أبو الوفا.

وبالمناسبة يارا عاطف فى قائمة الحكام المساعدين وتم إدراجها فى قائمة الفيديو بناءً على طلب الاتحاد الدولى واللى أكد على ضرورة إضافة عنصر نسائى فى تقنية الفيديو.

ويختص ستاد المحور بالكشف عن القائمة الدولية للحكام كالأتى.

حكام الساحة: أمين عمر، محمد عادل، محمد معروف، محمود البنا، محمود ناجي، أحمد الغندور، محمود بسيوني، شاهندا المغربي، نورا سمير.

الحكام المساعدين: محمود أبو الرجال،أحمد حسام طه،سامي هلهل،يوسف البساطي،أحمد توفيق طلب، هاني عبدالفتاح،سمير جمال،يارا عاطف،جمالات شبل،مي حسن،نورهان سمير.

حكام الفيديو: محمود عاشور،طارق مجدي،محمود أبو الرجال،حسام عزب،وائل فرحان،عمرو الشناوي،يارا عاطف.

مقالات مشابهة

  • مع بدء انخفاض درجات الحرارة.. طرق وقاية طفلك من نزلات البرد
  • حيلة سحرية بالغسالة تساعد على تجفيف الملابس في دقائق خلال الشتاء
  • رئيس جامعة المنوفية يشارك في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بالعاصمة الإدارية
  • إحالة المقصرين في متابعة غياب الطلاب بمدارس المنوفية إلى التحقيق
  • منخفضات جوية وموجات صقيع وثلوج.. ماذا سيحدث في شتاء 2025؟
  • مكون في مطبخك يقوي المناعة ضد البرد.. واظبي عليه في الشتاء
  • بالأسماء.. اتحاد الكرة يخطر فيفا بالقائمة الدولية للحكام
  • روسيا.. تطوير أول نهج في العالم لتعديل جينوم العنب الأسود
  • النائب عاطف علم الدين: الحوار الوطني قادر على حسم ملف الدعم ووصوله لمستحقيه
  • ازدهار زراعة قصب السكر والسمسم في ولاية نزوى خلال الشتاء