وكالة سوا الإخبارية:
2024-09-19@03:27:30 GMT

كم بلغت حصيلة شهداء حرب غزة ؟

تاريخ النشر: 11th, January 2024 GMT

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مساء اليوم الخميس 11 يناير 2024 ، ارتفاع حصيلة شهداء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة لتصل لأكثر من 23 ألف شهيد ، 70% منهم من النساء والأطفال.

أخبار غـزة الآن لحظة بلحظة عبر قناة تليجرام وكالة سوا الإخبارية أهم ما جاء في المؤتمر الصحفي للمتحدث باسم وزارة الصحة د.أشرف القدرة في اليوم ال 97 للعدوان (الإسرائيلي) على قطاع غزة

- تتابع اللجنة العليا للطوارئ الصحية مهامها في إدارة المنظومة الصحية وإجراء تدخلاتها لاستمرار عملها بالتعاون مع شركائها من المؤسسات الصحية المحلية والدولية.

- الاحتلال الإسرائيلي يتعمد تدمير الأحياء والبنى التحتية والأعيان المدنية والصحية وارتكاب جرائم الإبادة والإعدامات الجماعية في قطاع غزة 

- رصدنا ارتكاب الاحتلال (الإسرائيلي) 10 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 112 شهيد و 194  إصابة وهذا ما وصل فقط للمستشفيات خلال ال 24 ساعة الماضية

-  لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لاتستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم 

- ارتفاع حصيلة العدوان (الإسرائيلي) الى 23.469 شهيد و 59.604 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي

- 70 % من ضحايا العدوان (الإسرائيلي) هم من الأطفال والنساء

- الانتهاكات (الإسرائيلية) بحق المنظومة الصحية أدت إلى استشهاد 337 من الكوادر وأصحاب الاختصاص الطبي و اعتقال 99 كادر في ظروف قاسية وغير إنسانية. 

- قوات الاحتلال (الإسرائيلي) استهدفت 150 مؤسسة صحية مما أدى إلى إخراج 30 مستشفى 53 مركزاً صحياً عن الخدمة واستهداف وتدمير 121 سيارة إسعاف.

- بلغ عدد الذين التحويلات من القطاع للعلاج في الخارج عبر معبر رفح (707 جريح و 438 مريض) منذ بداية العدوان.

- عدد الجرحى والمرضى الذي يسمح له بالخروج من قطاع غزة قليل جداً مقارنة بالاف الحالات التي تحتاج إلى تدخلات علاجية منقذة للحياة.

- نحن بحاجة ماسة لمغادرة 6.200 إصابة للعلاج بالخارج لإنقاذ حياة.

- 10,000 مريض سرطان يواجهون خطر الموت نتيجة خروج مستشفى الصداقة التركي عن الخدمة وضعف اليه خروج المرضى للعلاج بالخارج.

-الوضع الصحي في مستشفيات جنوب قطاع غزة كارثي ولا يوصف نتيجة الاكتظاظ الكبير في المستشفيات من الجرحى وعشرات الاف النازحين.

- نسبة إشغال الأسرة في كافة المستشفيات أكثر من 340 % في الاقسام والعنايات المركزة.

- أعداد الجرحى تزيد عن 4 أضعاف قدرة المستشفيات السريرية والجرحى يفترشون الأرض والممرات

- عشرات الحالات مكدسة  في جناح الافاقة بعد إجراء العمليات بسبب عدم وجود اسرة للمصابين في الاقسام

- تم تحويل كافة أسرة المستشفيات )الولادة والباطنة) إلى أسرة جراحة وتم عمل توسعات متتالية للأسرة في الممرات والخيام والمدارس المجاورة. 

- سجلت الرعاية الأولية نصف مليون اصابة بالامراض المعدية منذ بداية العدوان وتزداد الكارثة مع دخول فصل الشتاء والبرد القارص

- أقسام الحضانة تعاني نقص حاد في أدوية إنقاذ الحياة لحديثي الولادة ومنها السيرفاكنت (surfactant) اللازمة لعملية التنفس والمضادات الحيوية.

-  تكدس النازحين في مراكز الإيواء في ظل هذه الأجواء الباردة زاد من انتشار الأمراض التنفسية والجلدية وأمراض معدية أخرى يشكل خطراً مميتاً لاكثر من 1.9 مليون نازح ونطالب كافة المؤسسات الدولية باجراءات عاجلة ومركزة لمنع الكارثة المحدقة بهم

- وزارة الصحة استقبلت 8 فرق طبية دولية وسهلت عملها لاسناد الطواقم الطبية في مستشفيات جنوب قطاع غزة من اجل انقاذ حياة الجرحى.

- نطالب الجهات الدولية بارسال الفرق الطبية والمستشفيات الميدانية للمساهمة في انقاذ حياة الجرحى.

- نطالب كافة الاطراف بالعمل على احداث تغيير جذري في اليات خروج الجرحى للعلاج بالخارج وادخال المساعدات الطبية التي تلامس الاحتياجات الضرورية والعاجلة للمستشفيات

- نطالب المؤسسات الدولية بايجاد اليات فاعلة لتلبية احتياجات مستشفيات شمال غزة بالادوية والوقود من اجل تشغيلها وضمان استمرار عملها

- نطالب الامم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الاحمر بزيارة المعتقلين من الكوادر الصحية والضغط من اجل الافراج عنها

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

تضامن عربي ودولي مع لبنان بعد العدوان الإسرائيلي.. عدة دول تعرض المساعدة

أعلنت دول وحركات عربية وإسلامية، مساء الثلاثاء، تضامنها مع لبنان كما عرضت تقديم مساعدات؛ بعد تفجير آلاف من أجهزة اتصال لاسلكية من نوع "بيجر" ما أدى لاستشهاد عدد من اللبنانيين وإصابة الآلاف.

وعبرت كل إيران ومصر والعراق والأردن وفلسطين وحركة حماس وجماعة الحوثي، عبر اتصالات هاتفية وبيانات ومنشورات عن تضامنها مع لبنان في ظل العدوان الإسرائيلي.

وذكرت وكالة الأنباء اللبنانية، أن وزيري الخارجية والصحة اللبنانيين عبد الله بو حبيب وفراس أبيض تلقيا اتصالين هاتفيين من نظيريهما الإيرانيين عباس عرقجي ومحمد رضا ظفرقندي.



وأعرب الوزيران الإيرانيان عن "إدانتهما للهجوم السيبراني الإسرائيلي وتعازيهما لحكومة لبنان وشعبه".

كما أكدا "استعداد إيران لإرسال طائرة لإجلاء الجرحى من أجل إجراء عمليات جراحية، لا سيما لإصابات العين الحرجة، إضافة إلى إمكان تقديم مستشفى ميداني لمساعدة الجرحى".

وجراء تفجيرات "بيجر" أُصيب السفير الإيراني لدى بيروت مجتبى أماني بـ"جروح طفيفة"، حسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

كما تقلى بو حبيب اتصالا هاتفيا من نظيره المصري، بدر عبد العاطي لـ"التضامن مع لبنان على إثر الهجوم السيبراني الذي وقع اليوم"،حيث الأخير "وقوف مصر إلى جانب لبنان"، وأبدى "استعداد بلاده لتقديم كل مساعدة ممكنة لمعالجة المصابين".

وفي العراق، قال متحدث الحكومة باسم العوادي، في بيان، إن "الحكومة العراقية تتابع التطورات الأمنية الخطيرة التي تحدث في لبنان والهجوم الصهيوني السيبراني".

وأردف أن "رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني وجّه بإرسال الطواقم الطبية العراقية وفرق الطوارئ إلى لبنان الشقيق، لتقديم المساعدة العاجلة وبالسرعة الممكنة؛ للتخفيف عن آلام المصابين من الأبرياء المدنيين".



من جانبه أجرى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي اتصالا هاتفيا مع رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي.

وأبلغ ميقاتي بأن الملك عبدالله الثاني وجّه بـ"تقديم أي مساعدات طبية يحتاجها القطاع الطبي اللبناني لمعالجة من المواطنين اللبنانيين الذين أصيبوا في عملية التفجير الجماعي في لبنان".

وأكد الصفدي "وقوف الأردن مع أمن لبنان وسيادته واستقراره وتضامنه معه ومع الشعب اللبناني".

وفي ذات السياق، قال سفير فلسطين لدى لبنان أشرف دبور، بتصريح صحفي: "فتحنا كافة المستشفيات الفلسطينية واستنفرنا كل الطواقم الطبية في لبنان، سواء التابعة للهلال الأحمر الفلسطيني أو الموجودة في المخيمات، لاستقبال الجرحى وتقديم كل الدعم والمساندة لهم"، حسب الوكالة اللبنانية.

وأضاف دبور أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس "وجّه باستقبال الجرحى وتقديم كل الدعم والمساندة لهم للتخفيف عنهم، وتقديم كل ما هو ممكن لمساعدتهم، كما وجّه أبناء شعبنا في لبنان للتبرع بالدم لمساعدة الجرحى والمصابين من الأشقاء اللبنانيين".



وسبق أن أدانت حركة حماس، في بيان، تفجير أجهزة اتصالات، مؤكدة أنها "جريمة خطيرة تتحدى كافة القوانين والأعراف".

وأكدت أنها تأتي "في إطار العدوان الصهيوني الشامل على المنطقة، وسياسة العربدة والغطرسة التي تتبناها حكومة الاحتلال، متسلّحة بدعم أمريكي يوفّر غطاءً لجرائمها الفاشية".

بدوره، قال عضو المجلس السياسي الأعلى بجماعة الحوثيين اليمنية محمد علي الحوثي إن "اللبنانيين اليوم أقوى من أن تؤثر عليهم عملية العدو بالبيجر".

وأضاف الحوثي، أن "أي اعتداء لن يزيد المقاومة الإسلامية إلا عزما على هزيمة الكيان الصهيوني".

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41,272 شهيدا و95,551 مصابا
  • وسائل إعلام فلسطينية : 4 شهداء وعدد من الجرحى جراء قصف العدو الإسرائيلي منزلًا في منطقة قيزان النجار بخان يونس جنوب قطاع غزة
  • ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41,272 شهيداً و95,551 جريحاً
  • تضامن عربي ودولي مع لبنان بعد العدوان الإسرائيلي.. عدة دول تعرض المساعدة
  • الصحة بغزة: ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 41,252 شهيدا و95,497 جريحاً
  • حصيلة شهداء غزة ترتفع بعد مجزرة البريج منذ بدء العدوان
  • ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41 ألفا و252 شهيدا
  • حصيلة شهداء وإصابات الحرب على غزة بعد مرور 347 يوما
  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان على غزة إلى 41226 شهيدًا و95413 مصابًا
  • صحة غزة تنشر أحدث إحصائية لأعداد شهداء العدوان الإسرائيلي