أعلن بيت التمويل الكويتي «بيتك»، نجاح عملية إصدار صكوك ذات أولوية غير مضمونة (Senior Unsecured) بقيمة 1 مليار دولار، ولأجل 5 سنوات، وسيتم إدراجها في سوق لندن للأوراق المالية، وهذا الإصدار هو الأول تحت مظلة برنامج صكوك «بيتك» بقيمة اجمالية للبرنامج تعادل 4 مليارات دولار أميركي.وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة «بيتك» بالتكليف عبد الوهاب عيسى الرشود، أنه تم تسعير الصكوك عند 105 نقطة أساس فوق معدل سندات الخزانة الأميركية، أي بعائد سنوي يبلغ 5.

011 في المئة.وأضاف أن حجم الطلبات على الاصدار تجاوز 3 أضعاف الحجم المستهدف، حيث تجاوز مبلغ 3.45 مليار دولار أميركي، وجاءت التغطية من قبل مستثمرين من الشرق الاوسط وأوروبا وآسيا، معظمهم بنوك ومؤسسات مالية وصناديق استثمارية.ولفت الرشود في تصريح صحافي، إلى أن تغطية الصكوك وحجم الإصدار المطلوب جاءت في يوم واحد، ما يؤكد ثقة المستثمرين من مختلف أسواق المال الإقليمية والعالمية في «بيتك» وإمكاناته واستراتيجيته والموثوقية الكبيرة التي يتمتع بها على مستوى المؤسسات المالية وأسواق المال، وكذلك يعكس مكانة «بيتك» المرموقة وقوته الائتمانية، وكفاءة عملياته وما يحققه من اداء مالي متميز.وأوضح أن الهدف من اصدار الصكوك تمويل عمليات البنك وتنويع مصادر التمويل وزيادة قدرات البنك التمويلية والإستثمارية والتوسع في دعم مشاريع البنية التحتية والقطاعات الإقتصادية المنتجة في دولة الكويت، وكذلك دعم عملاء «بيتك» في توسعاتهم الإقليمية والدولية.وأكد الرشود أن سوق الصكوك يحظى بأهمية خاصة بالنسبة لـ«بيتك»، كونه أحد أبرز أدوات التمويل في الاسواق العالمية والتي تلقى إقبالا كبيرا من المستثمرين وتعتبر من العوامل الرئيسية المساعدة للشركات على تنفيذ خططها المستقبلية للتوسع والنمو والدخول الى مجالات جديدة، منوها بدور أدوات التمويل الاسلامي في تعزيز أسواق المال العالمية، وهو ما يؤكده إقبال المستثمرين من مختلف أنحاء العالم على الاكتتاب بصفقات الصكوك.وأوضح أن شركة «بيتك- كابيتال» للاستثمار لعبت دور المنسق العالمي الحصري للإصدار، مبينا أن «بيتك- كابيتال» نجحت في تعزيز دورها إقليميا وعالميا بترتيب إصدارات الصكوك.والمدراء الرئيسيون هم: «بيتك- كابيتال»، وبنك أتش أس بي سي، بنك دبي الاسلامي، بنك ابو ظبي الأول، بنك بوبيان، بنك ستاندرد تشارترد، بنك أبو ظبي التجاري، اس ام بي سي نيكو، والراجحي المالية، بنك المؤسسة العربية المصرفية، والمؤسسة الاسلامية لتنمية القطاع الخاص، فيما شاركت شركة وفرة للاستثمار الدولي كمدير مشترك للاصدار.وتقدم الرشود بالشكر للمستثمرين على ثقتهم، ولمديري الاصدار ومنسقي الاكتاب والشركاء وأصحاب المصلحة على دورهم في انجاح الاصدار في وقت قياسي وتحقيق نتائج ايجابية وحجم تغطية أعلى من المطلوب بأضعاف.

«المركزي» الأوروبي: «اليورو» تواجه خطر الركود منذ 21 ساعة «بيتك» يُصدر صكوكاً بمليار دولار منذ 21 ساعة

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

استثمار القابضة تصدر بنجاح صكوك بقيمة 500 مليون ريال قطري


أعلنت شركة استثمار القابضة عن إصدار صكوك بقيمة 500 مليون ريال قطري، حيث جاء في بيان صحفي للشركة:
يسر شركة استثمار القابضة أن تعلن عن نجاح إصدار صكوك بقيمة 500 مليون ريال قطري، وهي أول صكوك لشركة مقومة بالريال القطري. ويشكل هذا الإصدار الشريحة الأولى لبرنامج صكوك الذي تبلغ قيمته 3.4 مليار ريال قطري، والمدرج في سوق الأوراق المالية الدولية في بورصة لندن.

وقد لاقى الإصدار اهتماماً كبيراً من قبل المستثمرين من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية. وتشمل قائمة المستثمرين بنوك وشركات تأمين ومديري أصول، حيث إن الصكوك – ومدتها 3 سنوات – بمعدل ربح سنوي يبلغ 8.75%، على أن يكون التاريخ المتوقع للتسوية خلال خمسة أيام.

تم تصنيف برنامج الصكوك بدرجة qaBBB (مستقر) على مقياس قطر الوطني من قبل كابيتال إنتليجنس. وقد عملت شركة الريان للاستثمار ذ.م.م، والمستثمر الأول ذ.م.م، وبنك ليشا ذ.م.م كمدراء رئيسيين مشتركين للإصدار.
ويمثل الإصدار إنجازاً مهمًا لشركة استثمار القابضة، حيث يثبت قدرتها على تنويع مصادر التمويل لدعم خططها وأهدافها الاستراتيجية طويلة الأجل.
وعلق المهندس محمد بن بدر السادة، الرئيس التنفيذي لمجموعة استثمار القابضة:
“إن إصدار أول صكوك مقومة بالريال القطري في قطر يمثل إنجازاً تاريخياً بالنسبة لاستثمار القابضة. وبإدراجها في سوق الأوراق المالية الدولية في بورصة لندن، حظيت هذه الصكوك باهتمام كبير من جانب مجموعة متنوعة من المستثمرين “، وأضاف:
“إن هذا الإقبال الملحوظ من جانب المستثمرين هو شهادة على الثقة في خطتنا الاستراتيجية للنمو عبر قطاعاتنا الأربعة الرئيسية: الرعاية الصحية والخدمات والمشاريع السياحية والمقاولات المتخصصة.
فقد شهد قطاع الرعاية الصحية في استثمار القابضة نمواً ملحوظاً، مع استمرار تطور مستشفى ذا فيو بالتعاون مع سيدارز سيناي، وافتتاح المستشفى الكوري KMC الذي يؤكد التزامنا بتقديم خدمات الرعاية الصحية ذات المستوى العالمي إلى قطر والمنطقة ويساهم في تنشيط السياحة العلاجية، مع التوسع الإقليمي من خلال تشغيل مستشفيين في العراق، والإتمام المرتقب للمستشفى الجزائري القطري الألماني في الجزائر، حيث يصل عدد الأسرّة في مستشفيات الشركة إلى أكثر من 2000 سرير.
وعلاوة على ذلك، يواصل قطاع الخدمات لدينا، الذي يشمل إدارة المرافق، وخدمات الطعام، وتوفير الموارد البشرية، النمو محلياً وإقليمياً ودولياً.
ويستعد قطاع المشاريع السياحية لدينا لتحقيق نجاح كبير من خلال استثمارات كبرى مثل منتجع روزوود في جزر المالديف وريكسوس في بغداد، ومن المتوقع افتتاحهما في المستقبل القريب، هذا فضلاً عن ازدهار المشروعات التي نملكها داخل قطر مثل كتارا هيلز وميسان الدوحة وجزيرة المها.
كما يشهد قطاع المقاولات المتخصصة لدينا نمواً بارزاً، وخاصة في المملكة العربية السعودية، مع زيادة حصتنا السوقية من خلال مشاركتنا في المشروعات الاستراتيجية الهامة في المملكة.
ويكلل نجاح برنامج صكوك استراتيجيتنا الأوسع للنمو، والتي تهدف إلى تحقيق قيمة استثمارية متنامية لمساهمينا وضمان ريادة استثمار القابضة في كافة قطاعاتها التشغيلية”.

مقالات ذات صلة مُؤثر اجتماعي أردني على موقع التواصل الاجتماعي “انستجرام” يحوسب قطاع بيع وتأجير وخدمات السيارات في الأردن مجاناً 2024/08/28

مقالات مشابهة

  • البحرية الأمريكية تطلق ذخائر بقيمة 1.16 مليار دولار لقتال الحوثيين
  • اليوم.. البنك المركزي المصري يطرح أذون خزانة بقيمة 65 مليار جنيه
  • استثمار القابضة تصدر بنجاح صكوك بقيمة 500 مليون ريال قطري
  • استثمار القابضة أول شركة تصدر صكوكاً بالريال القطري
  • صندوق الثروة السيادية السعودي يعيد تمويل قرض بقيمة 15 مليار دولار
  • السيادي السعودي يقترض 15 مليار دولار من تحالف مؤسسات مالية دولية
  • “مايكو” تجمع 10 مليون دولار في جولتها الأولى للتمويل
  • صندوق الاستثمارات العامة يحصل على تسهيلات ائتمانية دوارة بقيمة 15 مليار دولار
  • بسبب تعافي الاقتصاد.. صندوق النقد يخفف شروط حزمة تمويل لـ مصر بقيمة 8 مليارات دولار
  • 50 مليار دولار عالقة في ميزانيات شركات بالمنطقة