الثورة نت/ أحمد كنفاني

نظمّت المؤسسة العامة للخدمات الزراعية بمحافظة الحديدة، اليوم الخميس، حفلاً تكريمياً للجهات التي ساهمت في دعمها وتمويلها واسنادها لإنجاح  الاستراتيجية الوطنية لتوطين صناعة الحليب المحلي ومشتقاته.

وفي الحفل، أشار عضو المجلس السياسي الأعلى محمد صالح النعيمي، إلى أهمية التكريم لتحفيز الجهات ومنتجي الالبان على مواصلة جهودهم في زيادة الإنتاج من الحليب وغيره من المنتجات المحلية، لتحقيق الأمن الغذائي وصولاً إلى الاكتفاء الذاتي.

ولفت إلى أن دعم منتجي الحليب سيحقق نجاحات على المدى القريب، لما يزخر به سهل تهامة من خير وفير وثروة حيوانية لتحقق الاكتفاء الذاتي من منتجات الألبان التي يتوقع أن تغطي حاجة السوق المحلي.

وشدد على ضرورة التنسيق بين الجهات المعنية لضبط المخالفات واتخاذ الإجراءات الكفيلة بمنع ذبح الإناث وصغار المواشي باعتبارها جزء اساسي من الثروة حيوانية يجب الحفاظ عليها.

ونوه بالجهود التي تبذلها اللجنة الزراعية السمكية العليا ولجنة التنظيم والتهيئة للتنمية  الشاملة ومؤسسة الخدمات الزراعية والسلطة المحلية بالحديدة وتدخلاتهم لتشجيع الإنتاج المحلي من المحاصيل الزراعية ومنتجات الألبان وكذا تطوير مراحل الإنتاج وصولا إلى التصدير.

فيما أكد محافظ الحديدة محمد عياش قحيم، أن القطاع الزراعي والحيواني من أكثر القطاعات التي تعرضت للاستهداف من قبل العدوان.. مبينا أن هذا القطاع يوفر فرص عمل لغالبية القوى العاملة في المحافظة، كما أنه من أكبر القطاعات المنتجة في اليمن.

وثمن ما يوليه قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي من اهتمام بمنتجي الألبان ودعم هذا القطاع لتحقيق الأهداف المنشودة.

بدوره اعتبر وكيل اول المحافظة أحمد مهدي البشري، توطين صناعة الحليب ومشتقاته من الاستراتيجيات الأساسية للدولة الاعلى حظيت باهتمام ودعم كبير من قبل قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي الأعلى والتي ستوفر العديد من فرص العمل، والمعول على تنفيذها وتلبية احتياج السوق المحلي من هذه المادة خلال عام أو عامين كحد أقصى.

وأكد أن تحسن الأداء في قطاع إنتاج الألبان بكمية بلغت 62 ألف لتر يوميا خلال الشهريين الماضيين وبنسبة 100 بالمائة يعد مؤشرا إيجابيا لرفع كمية الإنتاج مستقبلا.

موضحا انه في اطار تنفيذ الاستراتيجية وتشجيع المزارعين في تربية المواشي من الأبقار والأغنام والمصنعين في التوسع بهذا الجانب تم وصول بعض التجهيزات من ضمنها وسائل شاحنات صغيرة مبردة لنقل الحليب والتوجه بعدها لإنشاء مصنع خاص لإنتاج الحليب.

وفي الحفل بحضور وكيلا المحافظة علي الكباري وعلي قشر، ورئيسا هيئة تطوير تهامة علي هزاع والمؤسسة العامة للخدمات عدنان حاشد، أستعرض مسؤول برنامج الألبان بمؤسسة الخدمات الزراعية حسن الاديب، الدور الذي قامت المؤسسة لتقليل الخسائر التي كان يتعرض لها منتجي زرائب الألبان بالحديدة.. مؤكدا أهمية دور الجهات ذات العلاقة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من مادة الحليب ومشتقاته وتغطية السوق المحلي من هذا المنتج بدلاً عن الاستيراد من الخارج.

تخلل الحفل، بحضور مدير فرع مؤسسة الخدمات حسن الطشي ومسؤولي الجمعيات الزراعية، عرض تلفزيوني عن مراحل دعم منتجي الالبان، وتكريم الجهات الداعمة والمتعاونة في إنجاح توطين صناعة الحليب المحلي ومشتقاته وزيارة إنتاجه.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: محافظة الحديدة

إقرأ أيضاً:

رئيس هيئة علوم الفضاء يزور المركزي لتحليل متبقيات المبيدات

استقبلت الدكتورة هند عبد اللاه، مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، الأستاذ الدكتور إسلام أبو المجد، رئيس هيئة الاستشعار من البعد وعلوم الفضاء والوفد المرافق له في زيارة تفقدية للمعمل لدراسة أوجه التعاون المختلفة بين الجهتين.

وخلال الاجتماع أكد الدكتور إسلام أبو المجد، على أن الهيئة لديها من الخبرات والخدمات المختلفة التي يمكن من خلالها أن تشارك في تنمية القطاع الزراعي بالتعاون مع جميع الجهات الأخرى وعلى رأسها مركز البحوث الزراعية والجهات التابعة له.

وأكد على اعتزازه بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية برئاسة الدكتور عادل عبد العظيم، وأنه يوجد تعاون مع بعض المعاهد من تنفيذ بعض التجارب في المحطات الإقليمية، مشيرًا إلى سعادته البالغة بزيارة المعمل كأحد أهم الجهات العاملة في مجال سلامة الغذاء في مصر والشرق الأوسط، وهذا يستدعي دراسة أوجه التعاون بين الجهتين من الناحية الخدمية والبحثية والتدريبية وهذا أحد أهداف الزيارة.

وكان الدكتور عادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، قد أعلن خلال اجتماعه برؤساء الأقسام بالمركزي لتحليل متبقيات المبيدات عن أهمية التعاون مع الجهات الأكاديمية والبحثية لتبادل الخبرات، ورفع الكفاءات لخدمة القطاع الزراعي.

كما أشار عبد العظيم إلى أن المركزي لتحليل متبقيات المبيدات أحد الجهات التابعة لمركز البحوث الزراعية تحت مظلة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وأن المركز والجهات التابعة له تسعى دائما للتعاون مع جميع الجهات والهيئات الحكومية والخاصة العاملة في مجال خدمة القطاع الزراعي والتصنيع الغذائي في مصر وخلال متابعته المستمرة لزيارة رئيس هيئة الاستشعار عن البعد وعلوم الفضاء.

أعلن «عبد العظيم» إلى أنه تم طرح عدة موضوعات للتعاون بين الجهتين وبمشاركة جهات أخرى، كما تم مناقشة طرق تنفيذ والبدء في هذه المقترحات لاستمرار التعاون بين الجهتين على أن يتم التنسيق والبدء خلال الأيام القادمة في اتخاذ خطوات سريعة لتفعيل أوجه التعاون.

وتفقدا «عبد اللاه» و "أبو المجد" والوفد المرافق له أقسام المعمل المختلفة وتم استعراض ما يقوم به المعمل من خدمات مختلفة وأهمها تحليل العينات من المنتجات الزراعية والغذائية والبيئية من الصادرات والواردات والأسواق المحلية، مع استعراض دور كل قسم بالمعمل في الكشف عن الملوثات التي يقوم بقياسها وعدد الاختبارات المعتمدة بكل قسم لخدمة الصادرات المصرية والواردات والأسواق المحلية وتحقيق متطلبات الأسواق الدولية والمحلية.

وأوضحت «عبد اللاه»، أن المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات هو أول معمل معتمد لإجراء التحاليل المتعلقة بسلامة الغذاء في مصر والحاصل على شهادة الاعتماد الدولية طبقاً لنظام الأيزو 17025 من هيئة الاعتماد الفنلندية FINAS، والإيجاك وكذا هيئة الاعتماد الأمريكية A2LA لنفس المواصفة لتوكيد جودة المعمل في كافة خدماته.

وأشارت إلى أن كل ذلك يجعل المعمل هو أحد أهم المعامل المعتمدة في مصر والشرق الأوسط والقارة الأفريقية، موضحة أن المعمل يضم أحدث الأجهزة التي تستخدم في أفضل المعامل العالمية، كما أنه يضم فريق عمل متكامل به أفضل الخبرات المتميزة والمدربة بكفاءة عالية.

وقالت «عبد اللاه»: إن أهم ما يتميز به المعمل هو دوره الهام على المستوى القومي للحفاظ على سلامة المستهلكين في مصر من خلال مشاركته في منظومة الرقابة على الصادرات وقيامه بدوره الفعال عن طريق تحليل بعض الواردات إلى مصر من المحاصيل الزراعية والأغذية ذات الأصل النباتي والحيواني، وعدم التصريح بدخول المخالف للمواصفات المصرية الغذائية من الجهات الرقابية بناءً على نتائج تحليل المعمل.

اقرأ أيضاًوزير الزراعة يستقبل وزير الري ورئيس جامعة سوهاج لبحث سبل التعاون

وزير الزراعة: إطلاق عدد من الحملات الكبرى للتلقيح الاصطناعي للماشية

نقيب الفلاحين يوضح أهمية الزراعة المستدامة: يحافظ على التنوع البيولوجي

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة علوم الفضاء يزور المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات
  • رئيس هيئة علوم الفضاء يزور المركزي لتحليل متبقيات المبيدات
  • بدء موسم إنتاج البسور لنخلة المبسلي في بدية
  • "زراعة النواب" تدعو الحكومة لوضع استراتيجية لتعظيم الصادرات.. وخبراء: لابد من تحسين جودة المنتجات والخدمات والالتزام بالمعايير الدولية.. والعمل على ميكنة الزراعة المصرية والاهتمام بالفلاح المصري
  • أكثر من 3 آلاف مزارع استفادوا من دعم برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة
  • وزير الزراعة يلتقي نواب البرلمان.. و"الحصري": ندعم استراتيجية الوزارة لتحسين دخل المزارعين
  • كامل الوزير: البدء الفوري في إزالة كل التحديات والمعوقات التي تواجه توطين صناعة السيارات
  • كامل الوزير: البدء الفوري في إزالة المعوقات أمام توطين صناعة السيارات
  • عاجل| كامل الوزير يبدأ إجراءات تحفيز صناعة السيارات في مصر
  • «البترول»: هناك ضرورة لزيادة الإنتاج المحلي وتحقيق اكتشافات جديدة