ليبيا – تابع رئيس حكومة تصريف الأعمال عبد الحميد الدبيبة،خطة الهيئة الوطنية لمكافحة السرطان للعام 2024 خلال اجتماعه مع رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة السرطان، ومديري المراكز والهيئات المتخصصة في مجال الأورام ،والإدارات والمكاتب بالهيئة، بحضور وزيري الدولة لشؤون مجلس الوزراء والاتصال والشؤون السياسية، ورئيس جهاز دعم وتطوير الخدمات العلاجية.

مدير الهيئة الوطنية لمكافحة السرطان حيدر السائح، قدم بحسب منصة”حكومتنا”، عرضا ضوئيا يتضمن الخطوات المنجزة من قبل الهيئة والخطة التفصيلية للعام الجاري والتي ركزت على منظومة التسجيل واستكمال تسجيل الحالات المرضية وآلية توريد الأدوية وخدمة العلاج الإشعاعي والكيماوي وخطة التوعية والكشف المبكر.

وأوضح السائح بأن منظومة تسجيل المرضى استقبلت كل الحالات حيث تم تسجيل 22.059 حالة وأن العمل ما زال مستمرا، مؤكدا على ضرورة تسجيل كل الحالات التي لم تدخل في المنظومة من خلال التسجيل بالمنظومة أو الاتصال بأحد المراكز لتتمكن الهيئة في التعامل معها من حيث توفير نوع الدواء أو تقديم العلاج سواء كان إشعاعيا أو كيماويا.

بدوره،أكد الدبيبة خلال الاجتماع على ضرورة معالجة ملف مرضى الأورام بشكل مهني وجاد وليس من خلال معالجات وقتية، عبر البدء بالكشف المبكر والتوعية إلى حصر كافة المرضى من خلال منظومة شاملة لكافة البيانات وتشخيص الحالات من حيث العلاج بالداخل أو بالخارج والاستمرار في تقديم الخدمات الصحية من خلال المراكز المتخصصة المحلية.

وأشاد بالجهود المبذولة للبدء في العلاج الإشعاعي محليا من خلال افتتاح مركز العلاج الإشعاعي طرابلس مؤخرا والذي سيبدأ في استقبال الحالات في 20 يناير الجاري بمعدل 180 حالة يوميا إلى جانب المراكز الأخرى المتخصصة محليا، مشددا على ضرورة استمرار العمل بنفس الوتيرة لتنظيم هذا الملف في كل جوانبه الإدارية والفنية والطبية وأن تكون الأدوية متوفرة ومن شركات عالمية متخصصة وفق حالة كل مريض.

كما أكد التزام حكومته بعلاج مرضى الأورام داخل ليبيا وخارجها وسعيها لتدريب الكوادر الوطنية، والاستعانة بالخبرات العالمية لتوطين علاج الأورام ضمن خطة الحكومة في توطين العلاج.

وطالب بحصر كافة مرضى الأورام على مستوى البلاد وتوفير البيانات تحت مظلة واحدة.

ودعا المراكز المعنية بعلاج الأورام بتوطين العلاج في الداخل وتوفير كافة الأدوية لكل مريض بدقة عالية.

وشدد على ضرورة توفير الجرعات الدوائية بشكل سلس ودقيق، تحت متابعة أطباء مختصين وإنهاء معاناة المرضى.

الدبيبة أكد على ضرورة تنسيق العمل بين مراكز علاج الأورام لضمان توزيع الحالات عليها وتوفير العناية الطبية والعلاجية اللازمة لقاصديها.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: مرضى الأورام على ضرورة من خلال

إقرأ أيضاً:

”الغذاء والدواء“: تراخيص المستأجرين شرط أساسي في مستودعات الأغذية

شددت الهيئة العامة للغذاء والدواء على مستودعات الأغذية الحاصلة على ترخيص ”تخزين لدى الغير“ ضرورة التحقق من حصول المستأجرين لديها على التراخيص اللازمة لمزاولة النشاط من الهيئة.
وأوضحت الهيئة أن هذا الإجراء يأتي في إطار سعيها الدؤوب لضمان سلامة الأغذية وتطبيق اللوائح والأنظمة ذات الصلة بتخزينها.
أخبار متعلقة تنفيذ 14 زيارة إشرافية بمنشآت التدريب الأهلية ورصد 71 مخالفةرصد وإزالة ورقابة للحد من المخلفات مجهولة المصدر بقرية العلياودعت جميع مستودعات الأغذية إلى ضرورة الالتزام بهذا التعميم والتحقق من تراخيص المستأجرين لديها، وذلك من خلال الاطلاع على رحلة العميل عبر الرابط الإلكتروني للهيئة.
كما شددت الهيئة على ضرورة وقف التعامل مع المستأجرين غير الحاصلين على التراخيص اللازمة بعد انتهاء الفترة المحددة، والإبلاغ عنهم من خلال التواصل على الرقم الموحد للهيئة «19999» أو عبر البريد الإلكتروني «[email protected]».
وأكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء أنها ستواصل جهودها لضمان سلامة الأغذية وحماية صحة المستهلكين، وأنها لن تتهاون في تطبيق اللوائح والأنظمة على جميع المنشآت الغذائية.

مقالات مشابهة

  • الدبيبة وشكشك يناقشان الملفات الخدمية وملامح الميزانية التنموية لعام2024
  • «صحة» تستضيف مؤتمر «أفضل ما في أسكو الإمارات 2024»
  • مباحثات سياسية بين الدبيبة وسفراء الاتحاد الأوروبي
  • أمير القصيم يرعى حفل نجاح 17 طالباً وطالبة من أطفال مرضى الأورام لعام 1445هـ
  • ”الغذاء والدواء“: تراخيص المستأجرين شرط أساسي في مستودعات الأغذية
  • "الصحة العالمية" تطالب بنقل مرضى الحالات الحرجة خارج القطاع
  • 138 ألف مستفيد من أضاحي وكسوة العيد في «دبي الخيرية»
  • الصحة العالمية تطالب بنقل مرضى الحالات الحرجة خارج القطاع.. وتحذر من كارثة المجاعة
  • إقتصاد الدبيبة تبحث التعاون التجاري والاستثماري مع عدد من الشركات الصينية
  • الأحد.. انطلاق حملة "من بدري.. أمان" للكشف المبكر عن الأورام بالبحيرة