قال مبعوث الرئيس الأمريكي الخاص لشئون أمن الطاقة العالمي آموس هوكشتاين، إن لبنان وإسرائيل يفضلان التوصل إلى حل دبلوماسي يسمح للمواطنين اللبنانيين بالعودة إلى منازلهم وحياتهم الطبيعية في الجنوب اللبناني، كما ينبغي أن يتمكن سكان الشمال في إسرائيل من العودة إلى منازلهم والعيش في أمان.

وحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، أضاف هوكشتاين، في تصريحات اليوم الخميس، عقب لقائه برئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، أنه بحث اليوم مع رئيس المجلس ومع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، وقائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون، سبل الوصول إلى حل دبلوماسي للأزمة على الحدود بين لبنان وإسرائيل.

وأشار إلى أنه كان في زيارة إلى إسرئيل الأسبوع الماضي، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة عبرت على لسان رئيسها ووزير خارجيتها عن أنها تفضل الحلول الدبلوماسية للأزمة الحالية في لبنان، معبرا عن إيمانه بأن الشعب اللبناني لا يريد أن يرى التصعيد في الأزمة الحالية لأزمة أبعد من ذلك.

وأكد أن المرحلة الحالية تتطلب العمل بسرعة، معربا عن أمله في أن يتمكن من العمل والمضي قدماً في هذه الجهود للوصول لحل يسمح للشعب اللبناني من الجهة اللبنانية والمواطنين الإسرائيليين من الجهة الأخرى، العيش بأمان والتركيز على مستقبل أفضل.

وأوضح أن الحكومة الاسرائيلية ترى أن هناك نافذة ضيقة لإنهاء الأزمة، موضحا أن اسرائيل تفضل الحل الدبلوماسي، مشددا على أن مهمته الوصول إلى حل دبلوماسي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المبعوث الأمريكي لبنان وإسرائيل التوصل لحل دبلوماسي لمواطني البلدين بالعودة لمنازلهم

إقرأ أيضاً:

حزب الله: الحرب الشاملة ستكون "كارثية" على لبنان وإسرائيل

أعلن حزب الله في لبنان، السبت، أنّ حرباً شاملة مع إسرائيل ستؤدي إلى نزوح "مئات الآلاف الإضافية" من الإسرائيليين.

وأدّى القصف المتبادل بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود الإسرائيلية اللبنانية، إلى نزوح عدد كبير من السكّان على جانبي الحدود.
وجاء إعلان حزب الله بعدما ما صرّح وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت الإثنين بأنّ إسرائيل مصمّمة على استعادة الهدوء على الجبهة الشمالية، مشيراً إلى أن "هناك خيار اتفاق من شأنه أن يؤدي إلى ترتيبات في شمال وجنوب" إسرائيل، مع حزب الله اللبناني وحركة حماس، "وخيار ثانٍ وهو التصعيد الذي سيؤدي إلى حرب".

نتانياهو يقرر توسيع الحرب مع حزب اللهhttps://t.co/hvk8N0Oosd

— 24.ae (@20fourMedia) September 14, 2024 وقال نعيم قاسم، نائب الأمين العام لحزب الله، في خطاب في بيروت، "ليست لدينا خطة للمبادرة في حرب لأنَّنا لا نجدها ذات جدوى، ولكن إذا شنَّت إسرائيل الحرب فسنواجهها بالحرب، وستكون الخسائر ضخمة بالنسبة إلينا وإليهم أيضاً".
وأضاف: "إذا كانوا يعتقدون بأنَّ هذه الحرب تعيد 100 ألف نازح إلى شمال إسرائيل، "فمن الآن نبشركم.. أعدوا العدة لاستقبال مئات الآلاف الإضافية من النازحين".
ومنذ اندلاع الحرب في قطاع غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، يتبادل حزب الله وإسرائيل القصف بشكل يومي عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية.
ويستهدف حزب الله بشكل رئيسي مواقع عسكرية إسرائيلية، في هجمات يشنّها من جنوب لبنان، وترد إسرائيل باستهداف ما تصفه بأنه "بنى عسكرية" تابعة للحزب، إضافة إلى مقاتليه.
وأدت هذه المواجهات إلى نزوح عشرات الآلاف من اللبنانيين والإسرائيليين، وأثارت المخاوف من اتساع رقعة الحرب المستمرّة منذ 12 شهراً في قطاع غزة.

حزب الله يستعد لحرب طويلةhttps://t.co/HVWrujhx3E pic.twitter.com/V8SCAsSqsa

— 24.ae (@20fourMedia) September 9, 2024 ومنذ بدء التصعيد، قتل 623 شخصاً على الأقل في لبنان، وفق تعداد لوكالة فرانس برس، بينما قُتل 50 شخصا على الجانب الإسرائيلي، وفق الجيش.

مقالات مشابهة

  • غالانت يلتقي هوكشتاين والخلاف يتصاعد بشأن جبهة الشمال
  • السفير الأمريكي في إسرائيل يكشف تفاصيل الرسالة الأخيرة من حكومة نتنياهو
  • تحذير أميركي عبر هوكشتاين يسابق الحرب الكبرى
  • حزب الله وإسرائيل يستعدان لـ "حرب وجودية"
  • مفاوضات غير علنية مع هوكشتاين بشأن النقاط البرية المتنازع عليها بين لبنان وإسرائيل
  • بايدن: واشنطن ولندن ستواصلان العمل من أجل التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة
  • حزب الله: الحرب الشاملة ستكون "كارثية" على لبنان وإسرائيل
  • ‏المبعوث الأمريكي للسودان: قلقون من هجمات الدعم السريع على مدينة الفاشر
  • المبعوث الأمريكي للسودان يعرب عن قلق بلاده بشأن تصاعد العنف في الفاشر
  • الخماسيةتحفّز النواب على الاسراع بانتخاب الرئيس.. ورصد لتحرك هوكشتاين