القدس المحتلة-سانا

طالب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية جميع الدول باتباع المسار الذي سارت به جنوب أفريقيا برفعها دعوى أمام محكمة العدل الدولية لمحاكمة كيان الاحتلال الإسرائيلي على جرائم الإبادة التي يرتكبها في قطاع غزة والانتقال من الإدانات إلى العقوبات ومن البيانات إلى الأفعال، لوقف هذا العدوان.

ونقلت وكالة وفا عن اشتية قوله اليوم خلال وقفة في ميدان نيلسون مانديلا بمدينة رام الله في الضفة الغربية: “اليوم تحاكم “إسرائيل” أمام محكمة العدل الدولية بارتكاب إبادة جماعية بحق أهلنا في قطاع غزة والمدعي عليها جنوب أفريقيا التي نشكرها باسم الشعب الفلسطيني على خطوتها المشرفة في الدفاع عن الكرامة الإنسانية وحقوق الإنسان”.

وأضاف: “نواجه منذ أكثر من 75 عاماً إبادة جماعية وهدم بيوت وقلع أشجار وإرهاب مستوطنين، ونظام فصل عنصري ومحاولات تهجير قسرية وضم أراض واحتلالاً، لكن البعض في هذا العالم لا يريد أن يرى”، متسائلاً: “أليس قتل أكثر من 23 ألف فلسطيني في قطاع غزة وقطع الماء والكهرباء والدواء عنهم، ومحاولة قتل نحو 60 ألف جريح، وهدم أكثر من 300 ألف وحدة سكنية جرائم إبادة جماعية”، مؤكداً أن من يشجع الاحتلال على القتل شريك في جرائمه.

ودعا اشتية الأحرار في كل أنحاء العالم إلى التظاهر، تأييداً لطلب جنوب أفريقيا، ورفضاً للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وللمطالبة بوقفه فوراً وإنهاء حرب التجويع والتعطيش بحق أهله، مشدداً على أن الشعب الفلسطيني سينتصر رغم كل إجرام الاحتلال وسيحصل على حقه في تقرير المصير لأنه مؤمن بقضيته التي هي قضية كل إنسان حر في العالم.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: جنوب أفریقیا قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

استشهاد 8672 طالبًا وتدمير 353 مدرسة وجامعة في عدوان الاحتلال

دمر العدوان الحالي المنظومة التعليمية في قطاع غزة وقتل الطلبة ومعلميهم

أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية أن 8,672 طالبًا استشهدوا وأصيب 14,583 آخرون بجروح منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من أكتوبر على قطاع غزة والضفة الغربية.

اقرأ أيضاً : مجلس الأمن يعقد جلسة إحاطة بشأن الوضع في غزة

وتايا التفاصيل حسب المنطقة:

قطاع غزة:

استشهاد: أكثر من 8572 طالبًا إصابات: 14089 طالبًا. المعلمون والإداريون: استشهاد 497 وإصابة 3402، إضافة إلى اعتقال 109 البنية التحتية التعليمية: القصف والتخريب: 353 مدرسة وجامعة تعرضت للقصف منها 65 تابعة لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" التدمير الكامل: 93 مدرسة تعرضت للتدمير الكامل الإضرار البالغة: 139 مدرسة تعرضت لأضرار بالغة مراكز الإيواء: استخدام 133 مدرسة حكومية كمراكز للإيواء الضفة الغربية: استشهاد: 100 طالب إصابات: 494 طالبًا اعتقال: 349 طالبًا اقتحام وتخريب: 57 مدرسة تعرضت للاقتحام والتخريب الوضع الحالي للطلاب:

قطاع غزة:

حوالي 620 ألف طالب ما زالوا محرومين من الالتحاق بمدارسهم منذ بدء العدوان الصدمات النفسية: يعاني معظم الطلبة من صدمات نفسية وظروف صحية صعبة

وأكدت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية في بيانها أن 620 ألف طالب في قطاع غزة ما زالوا محرومين من الالتحاق بمدارسهم منذ بدء العدوان، فيما يعاني معظم الطلبة صدمات نفسية، ويواجهون ظروفا صحية صعبة.

اقرأ أيضاً : 270 يوما من العدوان على غزة تحت رعاية الصمت العالمي

وتظهر هذه الإحصائيات الحصيلة المرعبة للاعتداءات على القطاع التعليمي في غزة والضفة، مع التدمير الواسع للبنية التحتية التعليمية والأثر النفسي والصحي الكبير على الطلاب والمعلمين.

مقالات مشابهة

  • حرب غزة …ارتفاع عدد الشهداء جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي إلى 37953
  • بعد استشهاد الطفلة هند.. طياران أميريكان يصفان ما يحدث في غزة بأنه «إبادة جماعية»
  • مسؤولة في إدارة بايدن تعلن استقالتها تنديدا بدعم عدوان الاحتلال على غزة
  • السفير أبو علي: الشعب الفلسطيني يتعرض لأبشع عملية إبادة على مرأى ومسمع من العالم
  • تقدير أممي لعدد النازحين في قطاع غزة بسبب عدوان الاحتلال المتواصل
  • استشهاد 8672 طالبًا وتدمير 353 مدرسة وجامعة في عدوان الاحتلال
  • إذاعة جيش الاحتلال: متضررون من 7 أكتوبر يرفعون دعوى ضد إيران وسوريا وكوريا الشمالية
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جندي خلال اشتباكات في رفح جنوب قطاع غزة
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع إلى 37900
  • تواصل عدوان الاحتلال الإسرائيلي على القطاع يرفع عدد الشهداء الفلسطينيين إلى 37900