شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن الرئيس السيسي يعود إلى أرض الوطن بعد المشاركة في قمة الاتحاد الإفريقي التنسيقية، عاد الرئيس السيسي  إلى أرض الوطن بعد المشاركة في قمة الاتحاد الإفريقي التنسيقية بنيروبي. ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، .،بحسب ما نشر صدى البلد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الرئيس السيسي يعود إلى أرض الوطن بعد المشاركة في قمة الاتحاد الإفريقي التنسيقية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الرئيس السيسي يعود إلى أرض الوطن بعد المشاركة في قمة...

عاد الرئيس السيسي  إلى أرض الوطن بعد المشاركة في قمة الاتحاد الإفريقي التنسيقية بنيروبي.

ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، كلمة فى البند الخاص بدور وكالة الاتحاد الإفريقى الإنمائية "النيباد" فى تعزيز التكامل الإقليمي والقارى تحت مظلة أجندة 2063.  

وجاءت كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسى، كالآتي:

فخامة الرئيس غزالي عثماني، رئيس جمهورية جزر القمر ورئيس الاتحاد الأفريقي، فخامة الرئيس ويليام روتو، رئيس دولة كينيا، السيد موسى فقيه، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، أصحاب الفخامة رؤساء الدول والحكومات، السيدات والسادة،   إنه لمن دواعي سروري أن أتواجد معكم اليوم في العاصمة الكينية نيروبي للمُشاركة في أعمال الدورة الخامسة لاجتماع مُنتصف العام التنسيقي التابع للاتحاد الأفريقي، وهو الاجتماع الذي عُقدت نسخته الأولى تحت الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي في دولة النيجر الشقيقة في 2019، إيماناً من مصر بمحورية مسار التكامل الإقليمي لدفع معدلات التنمية في دولنا الأفريقية وتعزيز سبل الاستقرار بها؛ واسمحوا لي في مُستهل حديثي أن أتوجه بخالص التقدير إلى أخي فخامة الرئيس "ويليام روتو"، رئيس جمهورية كينيا، على ما لمسناه من كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال، كما أتوجه بالشكر إلى فريق عمل مفوضية الاتحاد الأفريقي تحت قيادة السيد "موسي فقيه" على حسن الإعداد والترتيب لفعاليات اجتماعنا اليوم.

الحضور الكريم،

لقد تشرفت - بناء على ثقتكم - بتولي رئاسة اللجنة التوجيهية لرؤساء دول وحكومات وكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية "النيباد" لعامي 2023 و2024، وتتولى مصر رئاسة هذا الكيان المهم، في ظروف بالغة الدقة، تتزامن مع تغيرات ملموسة على المستويين الدولي والإقليمي على الأصعدة السياسية والاقتصادية، وبما بات يتطلب تكاتف جهودنا لمواجهة التحديات التي تواجه شعوبنا، وتؤثر على قدرتنا على الاستمرار في المسار التنموي لدولنا الأفريقية.

اتصالاً بما تقدم، وضعت مصر أمام أعينها أهدافاً مُحددةً خلال رئاستها للنيباد، ترتكز على دفع معدلات التكامل الاقتصادي واقتراح حلول لمواجهة التحديات القائمة، وهي الأولويات التي سيتم العمل على تنفيذها عبر التنسيق مع سكرتارية النيباد، برئاسة المديرة التنفيذية السيدة/ ناردوس بيكيلي، ومن خلال التشاور المستمر مع الدول الأفريقية الشقيقة، وبما يعمل على تسريع تنفيذ أجندة التنمية الأفريقية 2063، وعبر الاستفادة من الخبرات والإمكانات المصرية، بما في ذلك شركات القطاع الخاص في مجالات البنية التحتية والطاقة والاتصالات، وهي على أتم استعداد لتوفير الدعم اللازم للدول الأفريقية الشقيقة في مسارها التنموي. واسمحوا لي في هذا الصدد، أن أستعرض أبرز الأولويات المصرية لرئاسة النيباد على مدار العامين المقبلين:

أولاً: سرعة الانتهاء من الخطة العشرية الثانية لتنفيذ أجندة التنمية الأفريقية (2024-2034)، بما يأخذ في الاعتبار الدروس المستفادة من تنفيذ الخطة العشرية الأولى والتحديات التي واجهناها، وعلى أن تتم صياغتها بالتنسيق الكامل مع التجمعات الاقتصادية الإقليمية، وبحيث تكون وثيقة جامعة يمكن الاستناد إليها في تقييم مدى تحقيق القارة لأهداف أجندة التنمية العشرية حتى عام 2034.

ثانياً: استمرار جهود حشد الموارد المالية في المجالات ذات الأولوية، وعلى رأسها تطوير البنية التحتية، في إطار برنامج تنمية البنية التحتية الأفريقية، بما في ذلك المشروعات ذات الأهمية، ومنها مشروع الربط الملاحي بين البحر المتوسط وبحيرة فكتوريا والطريق البري الرابط بين القاهرة وكيب تاون، بالإضافة إلى استمرار المساعي لتعزيز دور القطاع الصناعي في دولنا الأفريقية، وانخراطنا في سلاسل القيمة المضافة عالمياً، عبر تحفيز تنوع الصناعات الأفريقية، وأدعو هنا في هذا الإطار إلى تبني مقترح سكرتارية النيباد لإطلاق مبادرة "فريق أفريقيا لحشد الموارد" وذلك لتحديد الاحتياجات التمويلية للقارة الأفريقية.

ثالثاً: تكثيف الجهود مع الشركاء الدوليين والمنظمات التمويلية لإيجاد حلول فعالة لمعالجة أزمة الديون المتراكمة، بما في ذلك من خلال وضع آليات لتخفيف عبء الديون، عبر الإعفاء أو المُبادلة أو السداد المُيسر، بالإضافة للمقترحات ذات الصلة بحوكمة النظام المالي العالمي، بشكل يراعي احتياجات الدولة النامية بدرجة أكبر. 

رابعاً: الإسراع نحو تحقيق الآمال المستهدفة من اتفاقية التجارة الحرة القارية، وأثمن في هذا الإطار الجهد الذي قامت به الوكالة، في إطلاق مبادرة 100 ألف شركة صغيرة ومتوسطة، لدعم قدرة هذه الشركات على الاندماج في التجارة العابرة للحدود، وكذا الجهد الذي قامت به الوكالة، في إطلاق مبادرة تنشيط أفريقيا لبناء قدرات

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الاتحاد الأفریقی

إقرأ أيضاً:

بـ 11 ميدالية.. بعثة الكونغ فو تصل القاهرة بعد المشاركة في بطولة العالم بسلطنة بروناي

وصلت بعثة منتخب مصر للوشو كونغ فو اليوم الأربعاء مطار القاهرة بعد مشاركتها في منافسات بطولة العالم التاسعة للشباب والناشئين التي أقيمت في سلطنة بروناي خلال الفترة من 21 إلى 30 سبتمبر  2024 بمشاركة 80 دولة.

وتمكنت البعثة من حصد 11 ميدالية متنوعة ليحتل الفراعنة المركز الثالث على العالم بعد إيران والصين في انجاز كبير للاتحاد المصري للووشو كونغ فو وفي الساندا.

بعثة الكونغ فو تصل القاهرة بعد المشاركة في بطولة العالم بسلطنة بروناي

ورافق البعثة في رحلة العودة المحاسب شريف مصطفى رئيس الاتحاد المصري والعربي والإفريقي ونائب رئيس الاتحاد الدولي للوشو كونغ فو والذي كان مديرا لبطولة العالم بسلطنة بروناي.

حصد المنتخب المصري على 6 ميداليات حيث فاز يوسف كريم البهائي ميدالية ذهبية وسلمي عبد الحميد ميدالية برونزية وجمعة منصور ميدالية برونزية وعمر عبد المقصود ميدالية برونزية وحبيبة رمضان ميدالية برونزية.

وفي الأساليب حصد عمار حسن ميدالية فضية وسيف حمدي ميداليتين فضية وبرونزية كما فاز بلال حسن بميدالية برونزية ويمنى محمد ميدالية برونزية.

وقدم شريف مصطفى، رئيس الاتحاد المصري والعربي والإفريقي ونائب رئيس الاتحاد الدولي للووشو كونغ فو، الشكر إلى الجهاز الفني واللاعبين على المستوى الذين ظهروا به في المنافسات ونجحوا في النهاية في التواجد ضمن كبار اللعبة حيث احتل المنتخب المصري المركز الثالث بعد إيران والصين في انجاز تاريخي للعبة.

شبانة: حقن الركبة حل مطروح في الأهلي لعودة هاني سريعا ٢٠٠ مليون جنيه لحل أزمة زيزو.. وجوميز يرفض مصطفى أشرف

وتابع شريف مصطفى: «تم العمل ليل نهار على مدار سنوات من التدريبات المستمرة وبذل كل الجهود، والتي تكثفت قبل منافسات بطولة العالم بفترة إعداد مناسبة حتى وصل لاعبونا إلى الجاهزية الكاملة فنيا وبدنيا، متخطين كل الصعاب والتحديات والتي برزت في التشكيك في قدرات أبطالنا ولكن إنجازاتنا كانت خير رد على أولئك وبفضل الله تخطينا كل هذا لنرسم حلقة جديدة في مسلسل النجاح الذي بدأناه وسنظل نستكمله في كل البطولات والمسابقات التي نشارك فيها مستقبلا ونكمل المشوار على نفس الخط الذي عاهدتمونا عليه لا نحيد عنه ولا نعرف غيره.. انتظروا في نجاحات جديدة».

وشاركت مصر في منافسات بطولة العالم للشباب والناشئين بـ 15 لاعب ولاعبة وهم محمد رضا، عمر عبد المقصود، سلمي عبدالحميد، حبيبه رمضان، منه الله رضا، عمر فتحي، مروان عصام، يوسف يحيي، جمعه منصور، يوسف كريم، عمار محمد، يمني إسماعيل، سيف حمدي، بلال حسن، عمار حسن.

وأدار بطولة العالم التاسعة للشباب والناشئين المحاسب شريف مصطفى، رئيس الاتحاد المصري والعربي والإفريقي ونائب رئيس الاتحاد الدولي للووشو كونغ فو، فيما ترأس بعثة منتخب مصر في سلطنة بروناني المهندس محمود خيري عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري للووشو كونغ فو كما يتواجد ضمن البعثة الحكم الدولي وليد أبوهيسة حكم دولي ساندا، خلاف عمر مدير فني أساليب، حسن عبد الموجود مدير فني ساندا، إسلام نجيب مدرب ساندا، والدكتور أحمد عبد النبي إخصائي علاج طبيعي.

مقالات مشابهة

  • وفد من مجلس الأمن و السلم الأفريقي يصل بورتسودان اليوم
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا.. السيسي وقائد الدفاع الأوغندي يبحثان الأوضاع الإقليمية وجهود التنمية بين الدول الأفريقية
  • بـ 11 ميدالية.. بعثة الكونغ فو تصل القاهرة بعد المشاركة في بطولة العالم بسلطنة بروناي
  • بعثة منتخب الشباب تعود إلى أرض الوطن عقب المشاركة في تصفيات آسيا
  • موقف كانتي من المشاركة ضد الأخدود
  • السيسي يوجه الحكومة بتوسيع جهود المشاركة مع القطاع الخاص وجذب المزيد من الاستثمارات
  • مجلة جون أفريك: وفد رفيع من الاتحاد الأفريقي يزور طرابلس وبنغازي منتصف أكتوبر
  • وسام صبري: رأينا التمكين الحقيقي للشباب في عهد الرئيس السيسي
  • الزمالك يتقدم بشكوى ضد رابيد بوخاريست لمنع بوبيندزا من المشاركة
  • الرئيس عبدالفتاح السيسي: وحدة المصريين محور الارتكاز للحفاظ على أمن واستقرار الوطن