موسكو "العُمانية": ابتكر علماء جامعة الأورال الفيدرالية في روسيا طريقة جديدة لإنتاج ما يصل إلى 85 بالمائة من الألومنيوم والسكانديوم من رماد الفحم، الناتج عن عمل محطات الطاقة الحرارية. وقال الدكتور أندريه شوبيرت الأستاذ المشارك في قسم تعدين المعادن غير الحديدية بالجامعة: إنّ التكنولوجيا الجديدة ستساعد على تقليل التكاليف وتبسيط عملية استخراج المعادن المفيدة مع إمكانية استخدام معدات أبسط للمعالجة.

وأضاف: "يحتوي رماد الفحم على العديد من المكونات، التي يمكن أن يحل استخراجها التحديات البيئية، وتحديات الموارد المرتبطة بالتنمية المستدامة، لقد ابتكرنا تقنية الترشيح الحمضي بعد عملية المعالجة التي يمكنها استخراج ما يصل إلى 85 بالمائة من الألومنيوم والسكانديوم من الرماد بعد 90 دقيقة وأن لا تتجاوز درجة حرارة التشغيل 170-175 درجة مئوية مقابل 210 درجة مئوية للرماد الأصلي، ما يقلل من تكاليف التشغيل ويسمح باستخدام معدات معالجة أبسط". وأشار شوبيرت إلى أنه قبل عملية الترشيح الحمضي أزلنا السيليكون من رماد الفحم باستخدام محلول هيدروكسيد الصوديوم، ما أدى إلى عزل أكثر من 60 بالمائة من السيليكا، و 70 بالمائة من الحديد، وحوالي 10 إلى 20 بالمائة من أوكسيد الألومينيوم. وبفضل هذه العملية، تمكنا من خفض درجة حرارة التشغيل في أثناء عملية الترشيح الحمضي إلى 170 درجة مئوية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: بالمائة من

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد» تحذر من طقس الغد.. درجة الحرارة على القاهرة تصل إلى 35

موجة شديدة الحرارة شهدتها الأنحاء كافة خلال الأيام الماضية، وصلت إلى ذروتها أمس الخميس 4 يوليو، لتعلن الهيئة العامة للأرصاد الجوية، انخفاض درجة الحرارة اليوم الجمعة، بقيمة تصل إلى 3 درجات مئوية، ويتوقع خبراء الأرصاد أنّ يسود غدًا طقس شديد الحرارة رطبًا على أغلب الأنحاء، ويكون حارًا ورطبًا على السواحل الشمالية، ومائلًا للحرارة رطبًا ليلًا على أغلب الأنحاء.

اضطراب الملاحة البحرية

وأوضحت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أنه من المتوقع أنّ يكون هناك اضطرابًا في الملاحة البحرية على شواطئ البحر الأحمر وخليج السويس والشواطئ الغربية للبحر المتوسط، وسرعة الرياح تتراوح بين 30 و50 كم/س، وارتفاع الموج يتراوح بين 1.5 و2.5 متر على مدار يومي السبت والأحد المقبلين.

درجات الحرارة غدا السبت 6 يوليو

وتأتي درجات الحرارة غدًا، كالتالي:

- القاهرة والوجه البحري: العظمى 35 والمحسوسة 37 درجة مئوية.

- السواحل الشمالية: العظمى 30 والمحسوسة 33 درجة مئوية.

- جنوب سيناء: العظمى 39 والمحسوسة 41 درجة مئوية.

- شمال الصعيد: العظمى 37 والمحسوسة 38 درجة مئوية.

- جنوب الصعيد: العظمى 44 والمحسوسة 45 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • علماء يصفون البحر المتوسط كبؤرة ساخنة للتغير المُناخي
  • «الأرصاد» تحذر من طقس الإسكندرية غدا: الأمواج مرتفعة والرايات حمراء
  • وزارة الداخلية الإسبانية: عملية أمنية مشتركة بين المغرب وإسبانيا تسفر عن اعتقال 8 عناصر ارهابية
  • «الأرصاد» تحذر من ارتفاع درجات الحرارة في هذا الموعد.. «تصل إلى 44»
  • «الأرصاد» تحذر من طقس الغد.. درجة الحرارة على القاهرة تصل إلى 35
  • انخفاض طفيف في درجات الحرارة بالإسماعيلية
  • حرارة تتعدى 49 درجة مئوية تحت الظل إلى غاية غد السبت بهذه الولايات
  • سر وجود «فرن ساخن» داخل معسكر المنتخب الألماني.. يبلغ 80 درجة مئوية
  • صدق أو لا تصدق.. درجة الحرارة في روسيا تسجل 32 درجة
  • درجة الحرارة في موسكو تحطم الرقم القياسي عام 1917