مع انتشار واسع لحالات الأنفلونزا الموسمية حول العالم وظهور المتحور الجديد JN.1 من فيروس كورونا، يُنصح الأطباء بشدة بالعودة إلى ارتداء الكمامة، وذلك خلال فصل الشتاء وموسم الأعياد، حيث يتزايد خطر الانتقالات الفيروسية وحاجة الحماية الشخصية.

استعادة ارتداء الكمامة: توجيهات الأطباء في ظل انتشار واسع لحالات الأنفلونزا الموسمية وظهور المتحور الجديد JN.

1 من فيروس كورونا

مع انتشار واسع لحالات الأنفلونزا الموسمية حول العالم وظهور المتحور الجديد JN.1 من فيروس كورونا، يُنصح الأطباء بشدة بالعودة إلى ارتداء الكمامة، وذلك خلال فصل الشتاء وموسم الأعياد، حيث يتزايد خطر الانتقالات الفيروسية وحاجة الحماية الشخصية.

منها "فترة الإصابة والأعراض"..كل ما تريد معرفته عن الفرق بين فيروس كورونا ومرض الإنفلونزا أعراض متحور فيروس كورونا الجديد JN1

وفي هذا السياق، نصح الباحث في معهد بحوث الأمصال الروسي، فيتالي زفيريف، المواطنين الروس بعدم تجاهل استخدام الكمامات الطبية خلال الاحتفالات بالعام الجديد في الأماكن المغلقة، كوسيلة للحماية من الأنفلونزا والفيروسات التي تنتقل عن طريق التنفس.

هذا ود أعلن المكتب الصحافي بجهاز حماية المستهلك في 19 ديسمبر أن حالات الالتهابات الفيروسية التنفسية الحادة والأنفلونزا في روسيا تواصل الارتفاع، حيث ارتفعت نسبة الإصابة بها إلى 6.5% خلال أسبوع واحد.

في بريطانيا.. ظهور متحور جديد من فيروس كورونا المصل واللقاح: لقاحات كورونا المتوفرة فعالة في مواجهة المتحور الجديد

وأوضح زفيريف لوكالة "تاس" أن احتفالات العام الجديد غالبًا ما تكون عائلية، وفي حالة الرغبة في زيارة أحداث خارجية، يُشدد على أنه إذا كانت تجربة في الهواء الطلق، فإن احتمالية الإصابة بالفيروسات تكون منخفضة، بينما في حالة تواجد في فعاليات مزدحمة داخل أماكن مغلقة، يُفضل بشدة ارتداء الكمامات الطبية.

وأشار الباحث في معهد بحوث الأمصال إلى استمرار ارتفاع حالات الإصابة بفيروس الأنفلونزا والعدوى الفيروسية الأخرى في روسيا، مشيرًا إلى أن الإصابة بمثل هذه الفيروسات عادة ما تنتهي خلال فترة احتفالات استقبال العام الجديد.

كورونا يعود من جديد.. هل تحول الفيروس إلى مجرد نزلة برد؟ استشاري مناعة: متحور كورونا الجديد "ميخضش" (فيديو)

وفي تعليقه على ارتفاع حالات الإصابة، قال زفيريف إن ما يحدث أمر طبيعي، حيث يؤثر انخفاض درجات الحرارة والضغط العصبي واضطرابات المناعة على هذا الأمر، وأضاف: 'ارتفاع الإصابة بالأنفلونزا والفيروسيات التي تنتقل عن طريق التنفس عادة ما يحدث في شهري ديسمبر ويناير.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فيروس كورونا خبراء الصحة الأنفلونزا الموسمية ارتداء الكمامات ارتداء الكمامة المتحور الجديد ظهور المتحور الجديد المتحور الجديد JN ارتداء الکمامة

إقرأ أيضاً:

الصحة الإسرائيلية: مقتل 7 وإصابة 81 بسبب تفشي فيروس غرب النيل

أعلنت وزارة الصحة في دولة الاحتلال الإسرائيلي، أن 81 شخصا ثبت إصابتهم بفيروس حمى غرب النيل، بينما توفي سبعة أشخاص في تفشي المرض المستمر داخل إسرائيل.

64 مريضا بالفيروس في المستشفيات

بحسب البيان الذي نشره موقع صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» الناطق باللغة الإنجليزية، فإن 64 مصابا يعالجون في المستشفيات داخل دولة الاحتلال، و6 موصولون بأجهزة التنفس الصناعي، و20% من المصابين تظهر عليهم الأعراض، ويعانون من الحمى والصداع وآلام في الجسم، وأقل من 1% يعانون من مشاكل عصبية، وأن معظم المصابين يأتون من وسط إسرائيل.

فيروس غرب النيل قد يسبب الوفاة

بحسب موقع منظمة الصحة العالمية، فإن فيروس غرب النيل يمكن أن يسبب أمراضًا عصبية ووفاة لدى البشر، حيث يوجد فيروس غرب النيل بشكل شائع في أفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط وأمريكا الشمالية وغرب آسيا، يظل فيروس غرب النيل موجودًا في الطبيعة، في دورة تتضمن الانتقال بين الطيور والبعوض، ويمكن أن يصاب به البشر والخيول والثدييات الأخرى. 

وأوضحت «الصحة العالمية»، أنه غالبًا ما تكون العدوى البشرية نتيجة لدغات البعوض المصاب، ويصاب البعوض بالعدوى عندما يتغذى على الطيور المصابة، التي تنقل الفيروس في دمها لبضعة أيام، ويدخل الفيروس في النهاية إلى الغدد اللعابية للبعوض، خلال وجبات الدم اللاحقة، وعندما يلدغ البعوض، قد يتم حقن الفيروس في البشر والحيوانات، حيث يمكن أن يتكاثر، وربما يسبب المرض الذي قد يؤدي للوفاة.

مقالات مشابهة

  • الصحة: فحص 2.7 مليون سيدة ضمن المبادرة الرئاسية العناية بصحة الأم والجنين
  • شرب الماء والأطعمة المرطبة.. كيف تحمي نفسك من ضربات الشمس؟
  • 6 معلومات عن سلالة كورونا الجديدة بعد تحذير «الصحة العالمية».. بها 30 طفرة
  • استمرار انتشار متحورات فيروس كورونا.. استشاري وبائيات يوضح كيفية التعامل مع المتحورات الجديدة والدول المعرضة للانتشار
  • «بايدن» ينتقد «ترامب» بشأن نصيحته للأمريكيين أثناء وباء كورونا
  • الصحة الإسرائيلية: مقتل 7 وإصابة 81 بسبب تفشي فيروس غرب النيل
  • بعد زيادة انتشاره في الهند.. أعراض الإصابة بفيروس زيكا وكيفية الوقاية منه
  • فيروس زيكا.. خطر يهدد الهند في صيف 2024 وينتقل إلى البشر عن طريق الاختلاط
  • رويترز: القائد الجديد للجيش البوليفي يأمر القوات بالعودة لمواقعها
  • كورونا في الجزائر..0 حالة جديدة ولا وفيات