قال الدكتور محمد عبدالعظيم الشيمي، أستاذ العلوم السياسية، إنّ عدداً كبيراً من الدول يدعم الدعوى التي تقدمت بها جنوب أفريقيا إلى محكمة العدل الدولية، والتي تتهم فيها إسرائيل بارتكاب جريمة إبادة جماعية، في إطار عمليات الإبادة الممنهجة التي ترتكب ضد الفلسطينيين، على مدار عقود طويلة من قبل قوات الاحتلال، وعمليات الإبادة التي ترتكب على مدار الأسابيع الماضية، وتؤكد طبيعة الجرائم الوحشية التي ترتكب ضد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.

اتهامات وضغط على دولة الاحتلال الإسرائيلي

وأضاف «الشيمي»، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية دعاء جاد الحق، عبر قناة «إكسترا نيوز»، اليوم الخميس: «هناك قرارات تتخذ من قبل المحكمة في إطار تشكيلها، ويخضع التداول فيها إلى مجموعة من الاعتبارات والدلائل، والاحتمالات الأكبر أن تصب في إطار وجود اتهامات وضغط على دولة الاحتلال بسبب ما قامت به من عمليات إبادة ممنهجة ضد الشعب الفلسطيني».

وتابع أستاذ العلوم السياسية أن تنفيذ أي قرار على الأرض، لإيقاف الإبادة يرتبط بتحرك من المجتمع الدولي، ولكن قرارات المحكمة لها جانب أدبي، وليس أكثر من هذا الأمر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتلال الشعب الفلسطيني المجتمع الدولي إكسترا نيوز الفلسطينيين

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري: إسرائيل تستخدم تكتيك الخدعة في الحرب مع حزب الله

قال اللواء واصف عريقات، خبير الشؤون العسكرية، إن إسرائيل أعلنت على لسان قيادتها السياسية والعسكرية خطة لاجتياح جنوب لبنان، وأعلن نتنياهو عدة مرات عن الأهداف التي حددها لهذا الاجتياح البري، لافتًا إلى أن نتنياهو خلال تصريحاته أكد أنه يريد تغيير منطقة الشرق الأوسط لـ50 سنة قادمة، ويقول أيضًا أنه يريد فصل جبهة الإسناد اللبنانية عن قطاع غزة.

وأضاف عريقات، خلال مداخلة على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن نتنياهو يريد تأمين عودة المستوطنين إلى مستوطناتهم وتفكيك البنية التحتية لحزب الله، وفي نفس الوقت يريد أن يجبر حزب الله واللبنانيين على تنفيذ اتفاقية 1701، متابعًا: «نحن أمام قيادة سياسية وعسكرية إسرائيلية تعلن شئ وتفعل غيره».

الظروف الإقليمية والدولية تفرض تحديات غير تقليدية السيسي لـ رئيس وزراء العراق: وقوف مصر مع ضرورة الحفاظ على أمن واستقرار لبنان

وواصل: «منذ البارحة يقول جيش الاحتلال، إنه يخوض معارك برية ضارية في جنوب لبنان، والمقاومة اللبنانية وجنوب لبنان ينفون وجود أي عمل بري لجيش الاحتلال وكذلك قوات اليونيفل، والمنطقة في الوقت الحالي أمام غموض وارتباك، وجيش الاحتلال ينفذ الحرب بطريقة الخدعة».

مقالات مشابهة

  • خبير سياسي يكشف سبب عدم وقوع ضحايا إسرائيلين بعد ضربة إيران (فيديو)
  • خبير دولي: سياسة نتنياهو في التصعيد بالمنطقة تؤكد عدم الرشد وفقدان الاتزان
  • خبير عسكري: إسرائيل تستخدم تكتيك الخدعة في الحرب مع حزب الله
  • خبير عسكري: إسرائيل تنفذ خطة اجتياح جنوب لبنان عن طريق الخدعة
  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41,638 شهيداً و 96,460 مصابا
  • خبير دولي: إصلاحات دول الخليج في مجال الرعاية الاجتماعية قيّمة
  • إسرائيل ترتكب 4 مجازر جديدة في غزة
  • خبير سياسي: المجتمع الدولي يرغب في تطبيق قرار مجلس الأمن 1701
  • الوزير صباغ: استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية منذ 1967 بما فيها الجولان السوري وارتكابه جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب لا يزال شاهداً ماثلاً على إخفاق الأمم المتحدة في إنهاء هذا الاحتلال العنصري التوسعي ويمثل دليلاً دامغاً على منع الولايات
  • بيان عاجل لجيش السودان رد فيه على اتهامات وجهتها دولة الإمارات.. ماذا حدث؟