قال الدكتور جمال سلامة، أستاذ العلوم السياسية، إنّ الأحكام الصادرة عن محكمة العدل الدولية تكون قانونية استشارية، وليست ملزمة، إلا إذا لجأن الأطراف المتنازعة إلى مجلس الأمن الدولي، الذي يشكل الآلية التنفيذية للأحكام الصادرة عن محكمة العدل الدولية.

مجلس الأمن الدولي يصطدم بحائط «الفيتو»

وأضاف «سلامة»، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية دعاء جاد الحق، عبر قناة «إكسترا نيوز»، اليوم الخميس، أنّ مجلس الأمن الدولي دائماً ما يصطدم بحائط «الفيتو»، الذي من المتوقع أن تشهره الولايات المتحدة الأمريكية ضد أي قرار يضر بدولة الاحتلال الإسرائيلي.

وتابع أستاذ العلوم السياسية أنه حتى يمكن الحصول على قرارات ملزمة، يجب أن تلجأ الأطراف إلى القوى التي لديها المسؤولية الأولى في حفظ الأمن والسلم الدوليين، طبقاً لميثاق الأمم المتحدة، حيث أن محكمة العدل الدولية تحكم في منازعات وخرق اتفاقيات دولية.

إسرائيل وقعت على اتفاقية دولية لمنع الإبادة الجماعية

وأكد أن إسرائيل وقعت على اتفاقية دولية لمنع الإبادة الجماعية، مشددًا على أن دولة الاحتلال ترتكب إبادة جماعية في الأراضي الفلسطينية، ولكن الاتفاقيات تقتضي اللجوء إلى مجلس الأمن لإقرار العقوبة الواجبة واللازمة لتطبيق القرارات، فمحكمة العدل الدولية ليس لها آليات للتنفيذ، لكن يمكنها إحالة الحكم إلى مجلس الأمن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محكمة العدل الدولية الإبادة الجماعية الأمم المتحدة إسرائيل العدل الدولیة مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

البرلمان يوجه برقية تأييد في دور انعقاده الخامس إلى الرئيس السيسي

وجه مجلس النواب في بداية انعقاده اليوم خلال الجلسة الإجرائية برئاسة المستشار حنفي جبالي برقية دعم وتأييد لرئيس الجمهورية وجاء نص البرقية كما يلي: «الرئيس عبدالفتاح السيسي، يتقدم مجلس النواب في دور انعقاده الخامس من الفصل التشريعي الثاني إليكم بخالص الشكر والتقدير على ما تبذله من جهود مخلصة على جميع المستويات لمصلحة هذا الوطن».

مجلس النواب يدعم الرئيس السيسي

ويؤكد مجلس النواب على دعمه الكامل ومساندته المستمرة وتأييده لمسيرة العمل الوطني على جميع مختلف الأصعدة، «الداخلية، الإقليمية، والعالمية»، مستهدفين إعلاء المصلحة العليا للدولة وحماية المواطن، ويثمن المجلس جهودكم الحثيثة الساعية إلى مواجهة تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية عن كاهل المواطن المصري، خاصة الفئات الأولى 

الحفاظ على سلامة الأمن القومي المصري

«كما يشيد المجلس بجهودكم وتحركاتكم الملموسة على الساحة الإقليمية خاصة في ظل الوضع الراهن الذي تشهده المنطقة، وحرصكم على تبني مواقف مصر الثابتة الهادفة إلى دحض الصراعات ونشر السلام، التي تصب جميعها في الحفاظ على سلامة الأمن القومي المصري، وختاماً، يسعدني بالأصالة عن نفسي وعن أعضاء مجلس النواب أن أتقدم إلى سيادتكم بأصدق التهاني بمناسبة قرب الاحتفال بانتصارات أكتوبر المجيد، الذي سيظل علامة مضيئة في سجل العسكرية المصرية، ورمزاً لتلاحم الجيش والشعب لحماية استقلال واستقرار الوطن».

مقالات مشابهة

  • مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة طارئة بشأن تطورات لبنان وإسرائيل
  • باحث في العلاقات الدولية يكشف لـ «الأسبوع» خطة الاحتلال لاجتياح لبنان بريا
  • «حفظا لماء الوجه».. باحث في العلاقات الدولية يكشف لـ «الأسبوع» سبب الهجوم الإيراني ضد الاحتلال الإسرائيلي
  • مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة مفتوحة وطارئة بشأن تطورات الشرق الأوسط
  • خبير سياسي: المجتمع الدولي يرغب في تطبيق قرار مجلس الأمن 1701
  • البرلمان يوجه برقية تأييد في دور انعقاده الخامس إلى الرئيس السيسي
  • وزير العدل يزور محكمة الأسرة في الشارقة
  • باحث سياسي: تهديد نتنياهو باجتياح لبنان بريا يخالف القوانين الدولية
  • باحث سياسي: إسرائيل اغتالت كل القيادات الأساسية في حزب الله
  • في ذكرى حكم محكمة العدل الدولية بأحقية مصر في «طابا».. كواليس الدفاع المصري في إثبات حقها واسترداد كامل أراضيها بالحرب والسلام والمفاوضات