سيطرت جنوب أفريقيا على الموضوعات الأعلى تداولا في مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم، لا سيما في الدول العربية، تزامنا مع عقد محكمة العدل الدولية، الخميس، أولى جلساتها لنظر الدعوى التي أقامتها الدولة الأفريقية ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي والتي تتهمها فيها بارتكاب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية.

وخلال مرافعتها أمام المحكمة، طالب الفريق القانوني الممثل لجنوب أفريقيا بإصدار قرار يلزم تل أبيب بتعليق فوري لعدوانها على غزة، وقدم للمحكمة دلائل متعددة على توفر أركان الإبادة الجماعية في ممارسات جيش الاحتلال بغزة والضفة الغربية المحتلة، علاوة على توفر بقية أركانها بالفعل.

وكيل جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية: إسرائيل ترتكب أعمال إبادة جماعية بحق الفلسطينيين pic.twitter.com/Y64jIJfgbe

— الجزيرة مصر (@AJA_Egypt) January 11, 2024

بدوره، هاجم وزير العدل الجنوب أفريقي رونالد لامولا دولة الاحتلال، قائلا إن "إسرائيل تحاصر غزة وتمنع الدخول برا وبحرا وهي جهة احتلال، وأنها شنت هجوما كبيرا على غزة وانتهكت اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية".

اقرأ أيضاً

جنوب أفريقيا تطالب محكمة العدل بإلزام إسرائيل بتعليق فوري لعدوانها على غزة

وأثنى المتابعون على خطوة جنوب أفريقيا، وتندروا على تخلف الدول العربية والإسلامية عن الالتحاق بها، معتبرين أن مجرد إعلان الدعم لا يسمن ولا يغني من جوع، قائلين إن "جنوب أفريقيا تدافع عن فلسطين، وجماعة لا سمح الله (في إشارة إلى الحكام) يتابعون البث المباشر".

يحدث الآن:
جنوب إفريقيا تدافع عن فلسطين..
وجماعة "لا سمح الله" يتابعون البث المباشر.

— Assaad Taha أسعد طه (@Assaadtaha) January 11, 2024

فريق الادعاء من جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية عرض وثيقة الإدعاء ضد اسرائيل
ومنها التالي :

* الدمار والعنف لم يبدأ في 7 أكتوبر؟ بل منذ عقود تعرض الفلسطينيين للاضطهاد ومنذ سنوات تفرض "إسرائيل" حصاراً برياً وبحرياً على قطاع غزة،

* وأن قادة اسرائيل عبروا عن قصدهم الإجرامي… pic.twitter.com/qcgvwIdsOf

— ناصر الناصر (@atras10) January 11, 2024

واحتفى آخرون بالمظاهرات التي نظمها مئات الناشطين من عدة دول أوروبية وعربية في محيط محكمة العدل الدولية في مدينة لاهاي الهولندية، مؤكدين أن الأعداد كانت تتزايد والهتافات لفلسطين كانت حاضرة بقوة.

التظاهرات أمام محكمة العدل الدولية .. الناس ما زالت تتوافد من أكثر من منطقة من اوروبا حسبما وصلني ..
قدموا من ألمانيا ،بلجيكا،فرنسا ، كانوا منذ السادسة صباحا في المحطة ..
هتاف "فلسطين حرة" يصدح أمام محكمة "العدل" .. ناسفا زيف الرواية الصهيوأمريكية ..
هذه المشاهد للتاريخ ..… pic.twitter.com/ckTeuLwGTd

— Esraa Alshikh إسراء الشيخ (@Esralshikh) January 11, 2024

مظاهرة حاشدة في مدينة لاهاي الهولندية بالتزامن مع عقد محكمة العدل الدولية جلستها الأولى للنظر في دعوى قدمتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكابها "إبادة جماعية" في قطاع غزة pic.twitter.com/EdueZwJkpg

— TRT عربي (@TRTArabi) January 11, 2024

ونشر ناشطون مقطع فيديو يظهر بث جنوب أفريقيا مقطعا في القاعة المخصصة لتواجد الصحفيين بمحكمة العدل الدولية يظهر جنودا إسرائيليين يرقصون ويغنون عن وجوب الإبادة الجماعية للفلسطينيين، الذين أسموهم بـ"العماليق"، وهو اللفظ الموجود في التلمود لوصف أعداء بني إسرائيل.

ويعد هذا المقطع دليلا على توفر النية المسبقة لدى جيش الاحتلال لارتكاب أعمال الإبادة الجماعية في غزة، بحسب المتابعين.

قبل قليل في قاعة الصحفيين بمحكمة العدل الدولية.
يتم عرض افلام الجنود الإسرائيليين الذين يرقصون ويغنون "يجب إبادة العمالقة (الفلسطينيين) ،لا يوجد أبرياء في غزة" للدلالة على نيتهم المسبقة لتنفيذ جرائم ضد الإنسانية. pic.twitter.com/2RYU6fpsk0

— مرشد سياحي للتاريخ الأندلسي (@Andalusrise) January 11, 2024

اقرأ أيضاً

العدل الدولية تبدأ أولى جلساتها بدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بتهمة الإبادة الجماعية

بدوره ، أشاد الصحفي المصري البارز حسام بهجت بتعيين جنوب أفريقيا للمحامي المخضرم والحقوقي تمبيكا نجوياتوبي للترافع في مسألة إثبات ركن النية في مسألة الإبادة الجماعية بأفعال الاحتلال، معتبرا أنه يعكس اهتمام جنوب أفريقيا الكبير بالتفاصيل، مشيرا إلى دور هذا المحامي في إدخال رئيس البلاد السابق جاكوب زوما إلى السجن بتهم فساد بعد جهود كبيرة له.

أصعب مسألة إثبات ركن النية في الإبادة وعينت جنوب افريقيا للترافع فيها تمبيكا نجوياتوبي @Ngcukaitobi1 المحامي الحقوقي الذي تولى الدفاع عن أسر ضحايا مذبحة ماريكانا ضد شرطة جنوب أفريقيا بعد قتل ٣٤ عامل منجم لفض اعتصامهم في 2012 وأدخل رئيس الجمهورية السابق زوما للسجن بالفساد في 2021 pic.twitter.com/RojeUnUIDr

— hossam bahgat حسام بهجت (@hossambahgat) January 11, 2024

وأضاف أن تعيين جنوب أفريقيا للمحامية عديلة حسيم لتمثيل فريق دفاعها القانوني أمام المحكمة لا يقل أهمية، فقد قضت عمرها في مقاضاة حكومتها دفاعا عن ضحايا الانتهاكات في بلدها، وأسست مرصدا لفضح الفساد ومركزا للدفاع عن الحقوق الاجتماعية وحقوق المهمشين.

بدون مناسبة عديلة حسيم @HassimAdila التي اختارتها حكومة جنوب أفريقيا لتمثيلها ضد إسرائيل محامية مستقلة من المجتمع المدني قضت عمرها في مقاضاة حكومتها دفاعا عن ضحايا الانتهاكات في بلدها. أسست (مرصد الفساد) لفضح الفساد الحكومي ومركز (المادة 27) للدفاع عن الحقوق الاجتماعية والمهمشين pic.twitter.com/Tv4P7v3j11

— hossam bahgat حسام بهجت (@hossambahgat) January 11, 2024

واعتبر الإعلامي المصري أحمد منصور أن "روح الإنسانية وجوهرها في اختبار تاريخي صعب اليوم أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي..".

روح الإنسانية وجوهرها في اختبار تاريخي صعب اليوم أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي،هل ستدين المحكمة اسرائيل وتجبرها على وقف حرب الإبادة التي تقوم بها ضد قطاع غزة؟ أم سيكون شأنها شأن الأمم المتحدة؟ العالم يترقب #محكمة_العدل_الدولية #الابادة_الجماعية #غزه_تقاوم #فلسطين pic.twitter.com/yPG39hvQlq

— A Mansour أحمد منصور (@amansouraja) January 11, 2024

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: جنوب افريقيا محكمة العدل الدولية إبادة جماعية غزة الفلسطينيين أمام محکمة العدل الدولیة الإبادة الجماعیة جنوب إفریقیا جنوب أفریقیا pic twitter com قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

وزير العدل يقر نظر القضايا الجزائية من 3 قضاة

أصدر وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، عدداً من القرارات، لتعزيز الضمانات القضائية، ورفع مستوى جودة الأحكام القضائية.

وشملت القرارات إقرار نظر القضايا الجزائية من 3 قضاة في المحاكم الجزائية فقط؛ على أن يكون التنفيذ على مراحل بالتنسيق بين الإدارات المختصة في المجلس ووزارة العدل.

كما أقر الوزير قصر النظر في قضايا الأحوال الشخصية على محاكم الأحوال الشخصية البالغ عددها 12 محكمة، وعدد من دوائر الأحوال الشخصية في المحاكم العامة في المناطق التي لا يوجد فيها محكمة أحوال شخصية.

مقالات مشابهة

  • شاهد..مشعوذ يفضح زبائنه بنشر صورهم على مواقع التواصل الاجتماعي!
  • مشاهير التواصل يسرقون تذاكر يورو 2024 من المشجعين
  • الداخلية العراقية تعلن عن استراتيجيتين إزاء مواقع التواصل الاجتماعي
  • إقالة وزيرة خارجية جنوب أفريقيا المعادية للمغرب
  • بعد أداء اليمين الدستوري.. من هو المستشار عدنان فنجري وزير العدل الجديد؟
  • جيش الاحتلال يعلن قصف مواقع لحزب الله في جنوب لبنان
  • انفجر الوضع عسكرياً ومقاتلات إسرائيلية تقصف مواقع لـحزب الله جنوب لبنان
  • التعليم تكشف حقيقة ورقة أسئلة امتحان اللغة الأجنبية المتداولة عبر مواقع التواصل
  • محكمة العدل الدولية: إسبانيا قدمت طلباً للانضمام إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد “إسرائيل”
  • وزير العدل يقر نظر القضايا الجزائية من 3 قضاة