أكد الدكتورة ياسمين فؤاد، وزير البيئة، الجهود المصرية لمواجهة أزمة التغير المناخي خلال الفترة المقبلة وخطة الدولة للحد من هذه الأزمة.

أخبار متعلقة

وزيرة البيئة تكشف استراتيجية مصر للتحول للطاقة المتجددة لخفض الانبعاثات .. فيديو

اقتصادية قناة السويس تبحث مجالات التعاون في الزراعة والبيئة مع وفد برازيلي

وقالت في مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسئوليتي» مع الإعلامي أحمد موسى، والمذاع عبر فضائية «صدى البلد»، إن مصر حددت في العام الماضي خطة المساهمة الوطنية والتي حددت نسبة خفض الانبعاثات في ظل التزام مصر باتفاقها ورغبتها في أن تكون مثالًا يحتذى به في مسألة مواجهة أزمة التغير المناخي.

وأشارت إلى مصر أكدت أنها تعمل على تسريع وتيرة استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، موضحة أنه بدلًا من الوصول إلى 42% بحلول 2035، سيتم الوصول لهذه النسبة بحلول عام 2030 ليتم اختصار 5 سنوات ضمن جهود مواجهة التغير المناخي.

وأضافت أن هذه الخطة في مواجهة التغير المناخي شهدت دعوة كل القطاع الخاص للاستثمار في الطاقات الجديدة والمتجددة بمختلف أنواعها، مشيرة إلى ضرورة الحصول على تمويل من جانب الدول المتقدمة طبقًا للاتفاق في باريس، والذي أقر أن الدول النامية التي تنجح في خفض الانبعاثات تحصل على تمويل بتكنولوجيا وتنمية قدرات.

وأوضحت أن مصر في جهودها لمواجهة التغير المناخي، تقوم بمشروع كبير مع وزارة الكهرباء والطاقة، على تكهين مجموعة من المحطات التي تعمل بالغاز الطبيعي وزيادة الطاقات الجديدة والمتجددة بمقدار 10 جيجا، بتكلفة 10 مليار دولار، وتم حشد ما يقرب من مليار دولار كدعم من بعض الدول المتقدمة.

الدكتورة ياسمين فؤاد وزير البيئة

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين وزير البيئة التغیر المناخی

إقرأ أيضاً:

وزيرة البيئة تشارك في المنتدى الإقليمي لحماية طبيعة غرب آسيا بالسعودية

توجهت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة لغرب آسيا، المنعقد خلال الفترة بين 9 و11 سبتمبر 2024 بالرياض، والمشاركة في حوار الرؤية الاستراتيجية للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة.

وتشارك وزيرة البيئة في الجلسة الخاصة بالرؤية الاستراتيجية والخطة المالية للعشرين عام المقبلة، والتي يديرها مارك سالواي الرئيس التنفيذي للعمليات الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، وبمشاركة صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت علي من الأردن، والمهندس عبد الرحمن عبد المحسن الفضلي وزير البيئة والمياه والزراعة بالمملكة العربية السعودية، والمهندس جهاد السواعير أمين عام وزارة البيئة الأردنية.

تحسين إدارة المناطق المحمية

وأكدت الدكتورة ياسمين وزيرة البيئة، أنّ الجلسة تناقش الرؤية الاستراتيجية للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة على مدى 20 عاما، والتي تهدف إلى معالجة أزمة التنوع البيولوجي المتصاعدة وتغير المناخ من خلال نهج شامل، ويؤكد على الحاجة إلى التعاون العالمي لحماية النظم البيئية والحفاظ على الأدوات وتعزيز الممارسات المستدامة بحلول عام 2030، وذلك من خلال تعزيز مرونة الطبيعة، وتحسين إدارة المناطق المحمية، وتعزيز السياسات التي تدمج اعتبارات التنوع البيولوجي في جميع القطاعات وستسلط هذه اللجنة الرفيعة المستوى الضوء على هذه الرؤية التي تسعى إلى تحقيق التوازن بين احتياجات الإنسان والاستدامة البيئية لضمان كوكب مزدهر للأجيال.

تنفيذ السياسات البيئية

وتستعرض وزيرة البيئة خلال الجلسة التحديات التي تواجه مصر في تنفيذ السياسات البيئية، والطرق التي تتبعها لتحسينها، ودور المجتمع المدني، ودور المشروعات البيئية في تحقيق التنمية المستدامة، والخطوات المستقبلية لمصر لتعزيز سياساتها البيئية بما يتماشى مع رؤية الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة لعام 2030.

مقالات مشابهة

  • وزيرة البيئة تشارك في المنتدى الإقليمي لحماية طبيعة غرب آسيا بالسعودية
  • تدريبات مكثفة لـ"الفراعنة" قبل مواجهة بوتسوانا
  • وزيرة البيئة: مصر تدعم الموقف الإفريقي بشأن مواجهة الجفاف
  • وزيرة البيئة: نسعى لبناء جيل من الشباب يفهم الوضع الوطني لتغير المناخ
  • وزيرة البيئة: حريصون على دعم الشباب وبناء جيل قادر على مواجهة التحديات البيئية
  • صيف 2024 الأحر على كوكب الأرض بسبب التغير المناخي
  • وزيرة البيئة تتفقد موقع تجميع قش الأرز وفحص بمركز أبوحماد بالشرقية
  • وزيرة البيئة تبدأ أولى جولاتها لموسم مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة من الشرقية
  • رئيس الوزراء من "بكين": ملف توليد الطاقة الجديدة والمتجددة يمثل أولوية للحكومة حتى 2030
  • مدبولى: توليد الطاقة الجديدة والمتجددة أولوية للحكومة المصرية حتى 2030