شاهد المقال التالي من صحافة اليمن عن مكتب الصحة بأبين يناقش مع برنامجي الترصد الوبائي والايديوز والاستجابة ظاهرة تفشي الحصبة والدفتيريا والأوبئة بشكل عام، شمسان بوست أبين عقد مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة أبين د. صالح الثرم إجتماعاً ضم مدير الرعاية الصحية .،بحسب ما نشر شمسان بوست، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات مكتب الصحة بأبين يناقش مع برنامجي الترصد الوبائي والايديوز والاستجابة ظاهرة تفشي الحصبة والدفتيريا والأوبئة بشكل عام، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

مكتب الصحة بأبين يناقش مع برنامجي الترصد الوبائي...

شمسان بوست / أبين

عقد مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة أبين د. صالح الثرم إجتماعاً ضم مدير الرعاية الصحية الأولية الاخ علي منصور ومنسق برنامج التحصين بالمحافظة الاخ حسن فضل وناقش الاجتماع ظاهرة تفشي مرض الحصبة والدفتيريا بشكل خاص وبقية الأمراض الوبائية بشكل عام، وتقييم مستوى الأداء لبرنامج الترصد الوبائي والإيديوز ( النظام الإلكتروني للإنذار المبكر ) في الكشف المبكر عن انتشار الأوبئة والاستجابة الطارئة في مواجهتها.

وبعد نقاش مستفيض أكد المجتمعون أن ظاهرة تفشي الأوبئة تعود لسببين، مؤكدين أن السبب الأول الذي يعد من أكبر المعضلات التي تواجه مراكز وفرق التحصين هو رفض العديد من الأهالي لتطعيم أطفالهم لمعتقدات دينية. وموضحين أن السبب الثاني هو جرعات التطعيم، حيث تجرى أثناء حملة التحصين عملية التطعيم – الجرعة الأولى لتعطي حماية تصل نسبتها إلى ٨٥ ٪ وأنه لا بد من إجراء عملية تطعيم – الجرعة الثانية لتصل نسبة الحماية إلى ٩٥ ٪ وتصل نسبة التغطية خلال هذه الحملة إلى ٨٠ ٪ وتتبقى مانسبته من ١٥ ٪ إلى٢٠٪ قابلة للإصابة، ما يوضح أن هناك حاجة إلى تنفيذ حملة تحصين أخرى لترفع نسبة التغطية.

وشدد الثرم على المشاركة اللحظية للمعلومات، وتحديد أنماط الأمراض ومواسمها، وحساب المؤشرات المتعلقة، وانشاء خرائط الأمراض الوبائية، بما يسهم في تعزيز عملية رصد الأمراض لتحقيق الاستجابة السريعة المطلوبة لمكافحة الأمراض السارية، وتحديد أولويات إجراءات التدابير الصحية لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية.

حضر الاجتماع الدكتورة نزهة كليب منسق برنامج الإيديوز بالمحافظة، ومنسق البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا الاخ عبدالرحمن طاهر السعيدي، والاخ بشير مريبش القائم بأعمال مدير الترصد والشلل، والدكتورة نسيم عبدالكريم منسق فرق الاستجابة بالمحافظة والاخت مها علي سالم نائب مشرف التحصين ومدير الطوارئ الاخ فضل الشحيري والاخ احمد الشحيري مدخل البيانات.

المركز الاعلامي الصحي _ أبين

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس بشکل عام

إقرأ أيضاً:

الصحة تكشف تفاصيل مبادرة الرئيس للكشف على المقبلين على الزواج

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن الأسرة كلما كانت سليمة وصحيحة كان المجتمع صحيا وسليما، مشيرًا إلى أن الزواج الصحي حالة من التوافق والانسجام بين الزوجين من الناحية الصحية، النفسية، البدنية والاجتماعية.

وأضاف "عبدالغفار" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الاثنين، أن هدف الفحص الطبي قبل الزواج هو إعطاء المشورة للمقبلين على الزواج لبناء أسرة صحية لزواج صحي فيه انسجام وتوافق صحي وبدني واجتماعي ونفسي.

وتابع: أنه مع انطلاق مبادرة الرئيس للكشف على المقبلين على الزواج، جرى الكشف على مليوني و7 آلاف شاب وفتاة في أكثر من 370 مركز ووحدة صحية على مستوى الجمهورية ويشمل المشورة والفحص النفسي وفحوصات معملية للكشف على الأمراض غير السارية مثل السكر، وكشف إكلينيكي لارتفاع ضغط الدم والسمنة وفحوصات معملية للكشف على الأمراض المعدية مثل فيروس سي وفيروس نقص المناعة البشرية وغيرها من الفحوصات.

وأردف، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن هذه الفحوصات تؤهل من الناحية الصحية الأب والأم المستقبليين لاتخاذ قرارات مبنية على دليل صحي سليم، مشددًا على أهمية الاكتشاف المبكر للأمراض، لأنه يؤدي إلى علاج ناجح.

مقالات مشابهة

  • مكتب الصحة بتعز ينفذ نزولا ميدانيا لتقييم الخدمات في المرافق الصحية
  • تكليف الدكتور عمرو قنديل بتولي منصب نائب وزير الصحة
  • العالم يترقب ظاهرة فلكية نادرة
  • مسلحون يحاولون اختطاف مدير مشروع سد حسان بمحافظة أبين ويحرقون سيارته
  • إجراءات عاجلة في مشفى "رمبام" الإسرائيلي بعد إصابة نحو 50 من نزلائه بعدوى مميتة
  • جيش الاحتلال يُجري صيانة للكهرباء في غزة لمنع تفشي الأمراض وحماية جنوده
  • «الأرصاد» تحذر من ظاهرة جوية خلال 24 ساعة.. 7 نصائح للتعامل معها
  • للوقاية من الأمراض.. «الصحة» تنشر نصائح غذائية للجسم
  • الصحة تكشف تفاصيل مبادرة الرئيس للكشف على المقبلين على الزواج
  • "الصحة": فحصنا مليوني شاب وفتاة مقبلين على الزواج