أخبارنا المغربية ـــ الرباط 

تزامنا مع الاحتفال بحلول رأس السنة الأمازيغية، أكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، في مستهل المجلس الحكومي المنعقد اليوم الأربعاء بالرباط، أن قرار ترسيم رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا ويوم عطلة مؤدى عنها، تنفيذا للقرار الملكي السامي، "يجسد الإرادة الملكية السامية التي مكنت المملكة من قطع أشواط كبيرة في هذا المجال خلال العشرين سنة الماضية، وانتصارا للأمازيغية كمكون رئيسي للهوية المغربية الغنية بتعدد روافدها، كما يبصم هذا القرار مرة أخرى على جدية الحكومة في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية".

وقدم أخنوش في معرض كلمته بمجلس الحكومة، تهانيه لجلالة الملك ولعموم المغاربة بمناسبة رأس السنة الأمازيغية، قائلا "بمناسبة رأس السنة الأمازيغية التي سنحتفل بها هذه السنة لأول مرة، عطلة رسمية مدفوعة الأجر، أتقدم أصالة عن نفسي ونيابة عن الحكومة، بخالص التهاني لصاحب الجلالة الملك ‏محمد السادس، نصره الله، وللأسرة الملكية الشريفة، ولعموم المغاربة".

في سياق منفصل، ذكر أخنوش بأن المجلس الحكومي ينعقد على بعد يوم من ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، "التي تعتبر حدثا تاريخيا راسخا في ملحمة الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال. وهي مناسبة نستحضر من خلالها انتقال بلادنا من جهاد الحرية إلى جهاد التنمية بقيادة جلالة الملك محمد السادس نصره الله، مما مكن من تغيير وجه المملكة ووضعها على سكة الدول الصاعدة"، لافتا إلى سنة 2024 ستكون عنوانا لمواصلة تنزيل مختلف الأوراش الاستراتيجية والبرامج الحكومية عموما وتعزيز ركائز "الدولة الاجتماعية" خصوصا.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: رأس السنة الأمازیغیة

إقرأ أيضاً:

الرئيس الموريتاني يعزي جلالة الملك في وفاة والدته

زتقة20| علي التومي

بعث الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني اليوم السبت برقية تعزية إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية الشقيقة، في وفاة المشمولة بعفو الله ورحمته صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة.

وفي يلي نص البرقية:

“تلقيت ببالغ الأسى والحزن نبأ وفاة المشمولة بعفو الله ورحمته صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة والدتكم الكريمة.

وفي هذه اللحظات الأليمة، أتقدم إليكم وإلى الأسرة الملكية الشريفة بأحر التعازي وأصدق المواساة، سائلا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته، وأن يلهمكم الصبر والسلوان.

وإنني إذ أؤكد لكم تضامني الكامل وتعاطفي المخلص في هذا المصاب الجلل، أتضرع إلى الله العلي القدير أن يديم عليكم وعلى الشعب المغربي الشقيق نعمه ظاهرة وباطنة.

وإنا لله وإنا إليه راجعون

مقالات مشابهة

  • الرئيس الموريتاني يعزي جلالة الملك في وفاة والدته
  • طفلة من طاطا توجه رسالة لأخنوش: سلم على محمد السادس(فيديو)
  • رئيس الدولة: خالص العزاء والمواساة لأخي محمد السادس
  • شيخ الأزهر ينعى الأميرة للا لطيفة والدة ملك المملكة المغربية
  • شيخ الأزهر ينعى الأميرة للا لطيفة والدة ملك المغرب
  • رئيس الحكومة يعزي في وفاة الأميرة للا لطيفة والدة الملك محمد السادس
  • طاقم جريدة Rue20 يعزي في وفاة والدة جلالة الملك
  • رئيس الحكومة عزيز أخنوش يعزي في وفاة والدة جلالة الملك
  • تكنيس الأعلام حدادا على وفاة والدة جلالة الملك
  • أخنوش: كنت فطاطا وجات عندي بنت صغيرة وقاتلي سلم على جلالة محمد السادس(فيديو)