دعا المدير العام لمجمع الطاقات الخضراء، بوخالفة يايسي، اليوم الخميس، إلى تعزيز المزيج الطاقوي في الجزائر لرفع إمكانياتها في تصدير الغاز.

في تدخله على أمواج القناة الثالثة للإذاعة الوطنية، اعتبر يايسي أن اقتصاد الغاز “يعد مسألة استراتيجية”. نظرا للاهتمام الذي توليه الدول لهذا المورد لاسيما دول الاتحاد الأوروبي.

ما دفع الجزائر الى السعي من أجل البقاء في السباق للتحكم في الأسواق الإقليمية.

كما أشار في ذات السياق، إلى ضرورة ترشيد الاستهلاك الداخلي للغاز الطبيعي الذي بات “مسألة هيكلية”. مشيرا إلى أهمية السياسات التي تم وضعها في السنوات الأخيرة قصد الحد من الزيادة الكبيرة في استهلاك هذا المصدر والمرتبطة خصوصا بالقطاع السكني.

في حين، شدد يايسي على الأثر الذي قد تحدثه هذه الزيادة على قدرات الجزائر في تلبية طلب الأسواق الدولية على هذا المورد. وضرورة خفض الاستهلاك الداخلي للغاز في القطاع السكني قصد تحويل هذه الإمكانيات نحو القطاع الصناعي الذي من شأنه خلق الثروة ومناصب عمل.

ولخفض الاستهلاك الداخلي، دعا المدير العام لمجمع الطاقات الخضراء “إلى العمل على مزيج طاقوي يجمع بين الغاز والنجاعة الطاقوية والطاقات المتجددة”.

فيما يتعلق بالنجاعة الطاقوية، اعتبر يايسي أنه من الضروري بذل جهد. فيما يخص العزل الحراري للمنازل والمعدات الكهربائية المنزلية.

أما فيما يتعلق بالطاقات المتجددة، دعا الى تسريع وتيرة تعميمها. مشيدا بإطلاق مشاريع المحطات الكهروضوئية (سولار 1000 وبرنامج 2000 ميغاواط).

كما أبرز في ذات السياق إمكانية اللجوء إلى طاقة الرياح أو الهيدروجين الأخضر كحلول.

في حين، دعا ذات المسؤول إلى زيادة الإدماج المحلي في إنجاز مشاريع الطاقات المتجددة. مبرزا الدور الذي قد تلعبه البنوك في تمويلها، شريطة إيجاد صيغ “جذابة” تشجعها على ذلك.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

حزب مصر بلدي يثمن قرار استخدام الطاقة الشمسية بمهرجان العلمين

قال اللواء سيف الإسلام عبد الباري رئيس حزب مصر بلدي، إن قرار إدارة مهرجان العلمين بإقامة الفعاليات صباحًا والاعتماد على الطاقة الشمسية لترشيد الاستهلاك هو قرار إيجابي، مضيفًا أن هناك العديد من المشروعات التي تستخدم لوحات الطاقة الشمسية كبديل فعال لإنتاج الكهرباء.

ترشيد استهلاك الطاقة في مصر

وأوضح عبد الباري رئيس حزب مصر بلدي لـ«الوطن»، أن هناك العديد من الجهات الحكومية والخاصة التي وجهت بترشيد الاستهلاك في مؤسساتها في محاولة للتخفيف من أزمة انقطاع الكهرباء الراهنة، مضيفًا أن موعد غلق المحلات الذي أعلنته الدولة لترشيد الاستهلاك هو قانون ضمن القوانين المصرية في رخصة المحلات يكون معلومًا فيها موعد الفتح والغلق للمحلات ولكن البعض لا يلتزم بتلك المواعيد.

وعي المواطن بالظروف العالمية

وأضاف رئيس حزب مصر بلدي، أنه لابد أن يعلم الجميع أن الازمة الحالية تضرب المجتمع بأكمله، ولذلك لابد أن يكون هناك ثقافة ووعي من المواطن المصري بشأن الأزمة الحالية التي تمر بها البلاد.

مقالات مشابهة

  • زيادة المسطحات الخضراء وتطوير المحميات.. وزيرة البيئة تكشف أهداف الوزارة خلال الفترة القادمة - فيديو
  • حشيشي يستقبل نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا
  • حشيشي يستقبل ائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا
  • أمر قضائي يعلق حظر تراخيص تصدير الغاز المسال في أميركا
  • عرقاب يبحث تعزيز التعاون مع نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة “مينا”
  • حزب مصر بلدي يثمن قرار استخدام الطاقة الشمسية بمهرجان العلمين
  • 30 لاعباً في معسكر “أبوظبي لرفع الأثقال” الصيفي
  • لماذا ترفض الجزائر الحكم الذاتي للصحراء المغربية؟
  • ما الذي ستحمله الانتخابات التشريعية بفرنسا للجزائر؟
  • أرامكو السعودية ترسي عقودًا تتجاوز 25 مليار دولار في الغاز