عربي21:
2024-10-01@23:53:03 GMT

عن أثر الصورة وعن تضامن المشاهير مع غزة

تاريخ النشر: 11th, January 2024 GMT

عن أثر الصورة وعن تضامن المشاهير مع غزة

لطالما كان التضامن هو علاقة قوّة، علاقة مبينة على شكل العالم اليوم، تضامنٌ موجهٌ من بلدان مزدهرة "عالم أول" نحو قضايا بلدان نامية "عالم ثالث"، هذا التضامن قائم على المعرفة، وإدراك تفاصيل وحيثيات القضية المتضامن معها، بشكل أدّق الصورة الانسانية والثقافية لهذه القضية القادمة من بعيد عند المتلقي الجاهز للتضامن.



في حال القضية الفلسطينية كان التضامن العالمي معها متواجداً دوماً بالرغم من السردية المضادة التي خلقتها دولة الاحتلال، ولكن في السنوات الأخيرة نرى تقدما لبروبغندا وسرديات دولة الاحتلال ليتراجع التضامن العالمي مع القضية وتفضح حرب الإبادة الجارية في غزة اليوم ضعف سردية التضامن معهم، السردية القائمة على ظلم تاريخي وتعاطف نتيجة الحاجة للتكفير عن الذنب وكذلك سردية دولة الحريات الأولى في الشرق الأوسط المظلم الذي تمارسه حتى اليوم.

تاريخياً سجل الفنانون حضوراً واضحاً في دعم القضية الفلسطينية، فمنهم من تطوع لدعم القضية بشكل مباشر مثل "جاك لوك غودارد" (1930-2022) المخرج ورائد الموجة الجديدة في السينما الفرنسية حيث توجه غودارد بعد معركة الكرامة عام 1970 إلى الأردن ليصور فيلماً وثائقياً عن المقاومة الفلسطينية ويقع أيلول الأسود أثناء تواجده هناك ليحمل أرشيفه إلى فرنسا ويقدم فيلماً ينتقد فيه العالم الأول ومفهوم التضامن، يقدم صورة خام عن معنى أن ّتكون متضامناً من خلف تلفازك، معنى أن تكون مواطناً من دولة متقدمة ومعنى أن تحيا كلاجئ فلسطيني، يقارن غودارد بين الحياتين هنا في فرنسا وهناك في فلسطين ويطلق على فيلمه اسم "هنا وهناك".


كذلك الحال بالنسبة لصعلوك المسرح والكاتب المتمرد "جان جينيه" (1910-1986) الذي أصبح اسمه "الملازم علي" داخل المخيمات الفلسطينية بعد أن زار الأردن بتصريح خاص من "ياسر عرفات" عام 1970 وقضى سنتين كاملتين في المخيمات الفلسطينية رفقة الفدائيين الفلسطينيين وحركة التحرير، وفي عام 1982 صدف أن تواجد جان جينيه في بيروت ليكون شاهداً على مجزرة صبرا وشاتيلا، ويوثقها في مقاله "أربع ساعات في شاتيلا" المقال الذي وصف صورة العنف بأبشع أشكاله.

اليوم بعد أن لعبت السوشيال ميديا دوراً كبيراً في ايصال صوت من لا صوت لهم، لم يعد التضامن مقتصراً على المهتم، بل أصبحت سرديات الفلسطينيين موجودة وحاضرة في مواجهة سنوات من سرديات الاحتلال الكاذبة التي عمل لتكريسها سنوات طويلة، فلم يعد التضامن يقتصر على أولئك المهتمين والراغبين بالبحث، أصبحت الشعوب تدرك أثر البروبغندا عليها، وكذلك الحال بالنسبة للفنانين.

ومن الفعاليات التي خلقت أثراً وعرفت الناس بالقضية الفلسطينية معرض "ماذا تقدّم فلسطين للعالم" الذي افتتح في باريس الشهر الفائت وعرضت فيه "حقائب جينيه، وهي مسوداته ورسائله في فترة عزوفه عن الكتابة، أغلب بقايا الحقائب هي من آثار رفقته للشعب الفلسطيني والفدائيين الفلسطينيين.

وكذلك يقوم اليوم بعض المغنين وخصوصاً الأصغر سناً بالتضامن بأسلوبهم الخاص سواء عن طريق السوشيال ميديا مما ينشر الوعي والمعرفة القضية، أو بطرق أخرى، فعارضة الأزياء الفلسطينية الأصل "جيجي حديد" لم تتوقف يومياً عن التوعية بالقضية ودحض البروبغندا الإسرائيلية وفضح تاريخهم المزيف، وكذلك الحال بالنسبة لمغنيين شباب ففي 14 تشرين الثاني/ نوفمبر استغل مغني الراب الأمريكي "ريدفيل" مشاركته في مهرجان Camp Flog Gnaw ليعرض في ختام فقرته فيديو يظهر قائمة بأسماء أطفال غزة الذين قتلوا على يد الاحتلال ويرفع العلم الفلسطيني.


وفي السويد أعيد إحياء أغنية "تحيا فلسطين" التي قدمها الشاعر الفلسطيني "جورج توتاري" بعد لجوئه للسويد في نكسة عام 1967، وكانت الأغنية تمنع باستمرار ليعاد اليوم الاحتفال بالأغنية سواء في المظاهرات أو على وسائل التواصل الاجتماعي حيث قام عدد من مشاهير السوشيال ميديا بغنائها وبثها، وتصبح الأغنية المنسية أيقونة للتضامن مع القضية.

وكذلك أقام الكوميدي الأمريكي الشهير "رامي يوسف" في 10 كانون الثاني/ ديسمبر حفلاً لجمع التبرعات لدعم غزة وحضره عددٌ من النجوم البارزين الذين تعرضوا للعديد من الانتقادات منهم "سيلينا غوميز" و"تايلور سويفت".

أما الممثلين فقد تضامن كلّ منهم بطريقته الخاصة "فأنجلينيا جولي" المعروفة بنشاطها الإنساني ودورها كمبعوثة خاصة للمفوضية الخاصة للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أدانت بشكل مباشر العدوان العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة، وكذلك عادت خلال مناقشة لها مع المخرجة السورية "وعد الخطيب" على وسائل التواصل الاجتماعي لتعبر عن سخطها عن عدم العدالة في العالم وتفاوت مفهوم حقوق الإنسان في العالم.

وفي تشرين الأول/ أكتوبر وقع 55 فناناً بارزاً منهم "خواكين فينيكس، كيت بلانشيت، كريستين ستيوارت وسوزان ساراندون"، رسالة مفتوحة للرئيس الأميركي “جو بايدن"، تحثه على الدعوة لوقف إطلاق النار، وكذلك الأمر بالنسبة لنجوم عالميين فالممثلة الإسبانية بينلوبي كروز شاركت على صفحتها "قصة" story على الانستغرام تدعوا فيه لوقف إطلاق النار.

وعلى غرار الفنانين الأمريكيين وقع فناني بريطانيا عريضة تتهم صناعة الفنون والثقافة بالتواطؤ لإسكات الأصوات الفلسطينية ومنهم الممثلة "أوليفيا كولمان، والمخرج كين لوتش، وتيلدا سوينتون، ومايك لي"، وغيرهم.

كما دعمت الممثلة والمسرحية البريطانية "جولييت ستيفنسون" القضية في حوار لها لوكالة الأناضول القضية الفلسطينية وتحدثت عن المسيرة الصامتة الداعمة للقطاع الطبي في غزة والتي شارك فيها عاملو القطاع الطبي في لندن.

وقام الممثل البريطاني والمسرحي الشهير "برايان كوكس" 77 عام بمفاجأة جمهوره عبر إلقائه قصيدة الشاعر الفلسطيني الشهيد "رفعت العرعير" الذي قتله الاحتلال هو وزوجته وأبناءه في غزة بعد أن كان شاعراً ومترجماً ومدرساً للأدب الإنجليزي في غزة.

لا يمكن تحجيم الدور الذي تلعبه اليوم وسائل التواصل الاجتماعي في رفع الوعي تجاه القضية الفلسطينية، ولا يمكن كذلك عدم الاهتمام بالمشاهير سواء فنانين أو مشاهير سوشيال ميديا فقد خلق تضامنهم أثراً لا يمكن تغييبه أثراً يحاول الكيان الاستعماري اليوم دحضه بكل ما يملك من قوة إعلامية، فتارة نرى صفحة اسرائيل بالعربية تنشر أخبار كاذبة عن عدد الوافدين الجدد لدولة الاحتلال ليجذب تعاطف عالمي معه، ومع هذا ثغرة السوشيال ميديا وسرعة وصول المعلومات والأخبار جعلت صوت الفلسطينيين يصل أخيراً إلى كل مهتم، وأصبحت روايات الحكومات والدول قابلة للنفي والتكذيب بعد أن شهد العالم كله حرب الإبادة الجارية حتى اللحظة، ولعل التضامن فقط لا يكفي اليوم، ولكنه على الأقل بصيص أمل وتقدم بسيط حيث زادت نسبة الوعي بالقضية وإدراك ماهية العالم الحقيقية.

ما يحدث اليوم يشبه أثر الصورة الذي حدث في ستينيات القرن الماضي أثناء حرب فيتنام، عندما بدأت صور الحرب تنتشر وتحرك الشعب لأول مرة من هول ما يحصل رافضاً للحرب.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي تقارير التضامن الفلسطينية فلسطين التضامن المشاهير مواقع السوشيال سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة القضیة الفلسطینیة السوشیال میدیا فی غزة بعد أن

إقرأ أيضاً:

لشكر: خطاب القضية الفلسطينية يجب أن يكون عقلانيا وكفى من مخاطبة النخاع الشوكي بالحماس وباللاءات التي تسقط!

غير بعيد عن البقعة المشتعلة في الشرق الأوسط، وتحديدا عن جبهات القتال والحرب الضارية التي تضور رحاها جراء الاعتداءات الاسرائيلية ضد شعب غزة ولبنان، والتي لم تنته بعد، بالرغم من الاغتيال العسكري الذي أنهى حياة كلا  من إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس، وحسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله في لبنان ( المقاومة الشيعية)، اختار إدريس لشكر،  الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أن يتحدث عن القضية الفلسطينية وحق شعبها في الخلاص من الاحتلال باسهاب، ليعلن من قلب قاهرة المعز لدين الله الفاطمي، أن من يملك قضية عادلة، بات اليوم عاجز عن التسويق لها واقناع الآخرين بعدالة قضيته!!. قائلا : » كفى من مخاطبة النغاع الشوكي! » ولابد من خطاب العقلانية حول قضية فلسطين.

هنا يرى لشكر في كلمة له ألقاها في الجلسة الافتتاحية للمنتدى الديمقراطي الاجتماعي في العالم العربي بالقاهرة، أن على العاجز، أن يطرح السؤال على نفسه؟!.

قبل أن يستدرك الكاتب الأول لحزب بن بركة بوعبيد، بنبرة غضب.. » اعتقد كفى أن نخاطب النغاع الشوكي، ونتحدث بلغة الشعارات والحماس واللاءات.. وقد رأينا كيف سقطت كلها في العالم العربي! ».

بالنسبة للقيادي الاتحادي، « اليوم لابد من مخاطبة العقول، التي لاينبغي أن تخاطب فقط بلغة متطرفة » حول القضية الفلسطينية.

وفقا لتشخيص لشكر حول ما عليه الحالة العربية والإسلامية تجاه قضية فلسطين، بات « مطلوب منا أن نتحدث اليوم بواقعية، وهي واقعية  » تتطلب أن نؤكد أننا ضحية ولسنا منتصرين، ولا 7 أكتوبر في إشارة منه إلى عملية طوفان الأقصى التي نفذتها حركة المقاومة الإسلامية حماس، جاءت لنا بنتائج لايعلمها إلا الله ».

في الظرف الحالي يؤكد لشكر، بات « يجب أن نقر ونعترف، بأننا يجب أن  » نظل نطالب بأشياء يقبلها العقل » ونحن ندافع عن القضية الفلسطينية في المنظمات الدولية.

يشدد الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية،   » حان الوقت أن نتوجه بخطاب عقلاني، نحن ذوي المرجعية الاشتراكية الديمقراطية، التي تتوخى العدالة والحرية وحقوق الانسان، حول القضية الفلسطينية « .

بالنسبة لزعيم الاتحاد الاشتراكي، ينبغي أن يكون على رأس أولويات الإنسانية اليوم من الشعوب المقهورة المظلومة،  وهو الشعب الفلسطيني الذي يجب أن تحل مشكلته، لذلك نطالب فقط يضيف لشكر أن توضع القضية الفلسطينية على  رأس أولويات جدول أعمال شعوب العالم، مستدلا بقوله: كيف يقبل أن تكون  : » قضية الشابة الإيرانية، في إشارة منه إلى « جينا مهسا أميني » التي تنتمي للأقلية الكردية وتوفيت أثناء احتجازها لدى شرطة الأخلاق في إيران،  ليكشف « عندما كنا نتوجه إلى المنتديات الدولية للحريات وحقوق الإنسان، كانت قضيتها تسجل في جدول الأعمال قبل قضية الشعب الفلسطينية على الرغم مما نراه من حجم الضحايا الذي قدم الشعب الفلسطيني.. ».

لذلك حان الوقت وفقا لما يراه لشكر من ضرورة إعمال مراجعات للخطاب حول قضية فلسطين، ينبغي  أن يتم جعل القضية.. قضية رأي عام دولي، بناء على خطاب مقنع سياسيا وليس فقط خطابا يدغدغ المشاعر ورفع لاآت تسقط بعد حين!!. وفق لتعبير الكاتب الأول للاتحاد.

 

كلمات دلالية ادريس لشكر القضية الفلسطينية خطاب عقلاني مراجعات

مقالات مشابهة

  • القضية الفلسطينية.. بين هوية النضال ومخاطر الانسحاب
  • تضامن المنيا تواصل فعاليات مبادرة "كمل الزغروطة - خلي الفرحة تكمل"
  • «الجيل»: الرئيس السيسي تصدى لمخططات تصفية القضية الفلسطينية
  • اجتماع هيئة رئاسة مجلس الوزراء يؤكد على دعم القضية الفلسطينية ومواجهة العدوان الإسرائيلي
  • الإمارات تدعو لإخراج القضية الفلسطينية من الحلقة المفرغة بدولة مستقلة
  • الإمارات تدعو لانتشال القضية الفلسطينية من الحلقة المفرغة بدولة مستقلة
  • صحف خليجية: حل القضية الفلسطينية مفتاح بناء السلام بالمنطقة
  • الرئاسة الفلسطينية: لا مستقبل آمن بالمنطقة دون حل القضية الفلسطينية  
  • لشكر: خطاب القضية الفلسطينية يجب أن يكون عقلانيا وكفى من مخاطبة النخاع الشوكي بالحماس وباللاءات التي تسقط!
  • وزير الخارجية الصيني: القضية الفلسطينية هي "الجرح الأكبر للضمير الإنساني"