مقديشو- أكدت بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في الصومال، استيلاء مسلحي حركة الشباب، الأربعاء 10يناير2024،على مروحية تابعة للأمم المتحدة تُقل تسعة ركاب بعد هبوط اضطراري لأسباب فنية في الأراضي التي تسيطر عليها الحركة وسط الصومال.

وقالت مصادر إن حركة الشباب استولت على المروحية، وتحتجز ستة رهائن على الأقل بينما فر اثنان وقتل آخر، وفق وكالة شينخوا الصينية.

وأكدت البعثة مساء الأربعاء أن المروحية كانت تجري عملية إجلاء طبي جوي في منطقة جلجدود وسط الصومال عندما وقع الحادث.

وذكرت البعثة في بيان صدر في العاصمة الصومالية مقديشو أن: "الأمم المتحدة بصدد جمع كافة المعلومات ذات الصلة. جهود الاستجابة جارية. سيجري مشاركة المزيد من المعلومات لدى توفرها".

وقالت المصادر إن الطائرة كانت تحمل أسلحة وقت الهبوط الاضطراري.

وعلقت الأمم المتحدة الرحلات الجوية مؤقتا في المنطقة المجاورة حتى إشعار آخر.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

جلسة أممية طارئة الجمعة لمناقشة تفجيرات لبنان

قال سفير سلوفينيا لدى الأمم المتحدة صامويل زبوجار إن مجلس الأمن الدولي سيعقد جلسة طارئة بعد غد الجمعة لمناقشة التفجيرات التي ضربت أجهزة اتصالات لاسلكية في لبنان وتسببت في مقتل 12 شخصا وإصابة نحو 2800.

وذكر زبوجار، الذي ترأس بلاده مجلس الأمن لشهر سبتمبر/أيلول الجاري، أن الاجتماع سيُعقد بناء على طلب قدمته الجزائر نيابة عن الدول العربية. ومن المقرر أن تُعقد جلسة مجلس الأمن الطارئة على الساعة 15.00 بتوقيت نيويورك (19:00 بتوقيت غرينتش).

وحذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في وقت سابق اليوم الأربعاء من أن الانفجارات تشير إلى "خطر جدي لتصعيد كبير في لبنان ويجب بذل كل ما في وسعنا لتجنب هذا التصعيد".

وقال للصحفيين قبل الاجتماع السنوي لزعماء العالم في الجمعية العامة للأمم المتحدة "من الواضح أن منطق جعل كل هذه الأجهزة تنفجر هو القيام بذلك كضربة استباقية قبل عملية عسكرية كبيرة".

من جهته، قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم غوتيريش في بيان إن الأمين العام "يدعو جميع الأطراف المعنية إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنب أي تصعيد آخر".

والثلاثاء، قتل 12 شخصا وأصيب نحو 2800 آخرين، بينهم قرابة 300 بحالة حرجة، جراء هجوم تسبب في تفجير آلاف من أجهزة "البيجر" يستخدمها حزب الله بصفة خاصة في الاتصالات، وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة اللبنانية.

ووسط صمت إسرائيلي، اتهمت الحكومة اللبنانية وحزب الله إسرائيل بتنفيذ التفجيرات التي تسببت في واقعة "البيجر"، وتوعد الحزب إسرائيل بـ"حساب ‏عسير".

وتنصل مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، في بيان، من منشور لمستشاره توباز لوك على منصة "إكس" ألمح فيه إلى مسؤولية تل أبيب عن الهجوم قبل أن يحذفه.

مقالات مشابهة

  • جلسة أممية طارئة الجمعة لمناقشة تفجيرات لبنان
  • مسئولة أممية تدعو إلى ضرورة إنهاء معاناة الفلسطينيين
  • الأمم المتحدة تحذر من التصعيد بعد تفجيرات "بيجر" لبنان
  • مرصد الأزهر: حركة الشباب تحاول إثبات وجودها في ظل تحركات الحكومة الصومالية ضدها
  • مقررة أممية: غزة تشهد إبادة جماعية مرعبة
  • انطلاق النسخة الثانية من "السفراء الشباب" بمشاركة 14 دولة.. ونموذج الأمم المتحدة في الصدارة
  • الجيش الصومالي يحبط هجوماً إرهابياً لـ«الشباب»
  • مقررة أممية: شاهدنا رعب الإبادة الجماعية في غزة
  • 13 دولة تشارك في افتتاح النسخة الثانية لبرنامج السفراء الشباب
  • 14 دولة خليجية وعربية في النسخة الثانية من مشروع "السفراء الشباب"