الحرف التراثية حل سحرىللاقتصاد القومى، لقدرته على أنيكون رافداًكبيراً لجلب العملاتالأجنبية.. وحسب الخبراءيستطيع هذا القطاعأن يحققصادرات تصل إلىمليارات الدولارات سنوياً.

وفوق هذافإن للحرفالتراثية دوراً محورياً فى التشغيل،فحسب البياناتالرسمية فإن حوالى2مليون مصرى يعملونفى الحرفالتراثية، إضافة إلى ذلكفإن طبيعةالعملية الإنتاجية والتسويقية المرتبطة بهذه الحرفتجعل منالممكن للمرأة ولكبار السن أوغيرهم من الفئاتالذين لا يرغبونأو لايستطيعون ترك مكانإقامتهم، أن يعملوابها بمايوفر لهممصدراً للدخل.

وفى السنواتالأخيرة، بذلت الحكومةجهوداً كبيرة للحفاظ على الحرفالتراثية من الاندثار،وتنميتها اقتصادياً، ووجه الرئيسعبدالفتاح السيسى، بمواصلة تقديم كافة أوجهالدعم لأصحاب الحرف التراثية، فى إطاراستراتيجية الدولة لدعم أصحابالمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر لما لهامن دورفعال فىالنمو الاجتماعى والاقتصادى، فضلاً عن المساهمةالمهمة للحرف التراثية فى الحفاظعلى الهويةالوطنية والثراء الثقافى والحضارى لمصر.

كما وجهالرئيس بتطبيق أعلى معاييرالجودة للصناعات الحرفية، بما يتناسبمع القياساتالوطنية والدولية، مع الحرصعلى عنصرالابتكار والمزج بين الأصالةوالمعاصرة، ومراعاة تشغيل رأس المالبطرق فعالةلصالح الحفاظ على التراثالوطنى، وتعزيز التنمية الإنسانية والمستدامة.

فى هذاالملف نرصد حالالحرف التراثية، ونرسم من خلالالخبراء خريطة طريق لإنقاذهاوالنهوض بها لتصلإلى المكانةالتى تستحقها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحرف التراثية

إقرأ أيضاً:

وزير الاقتصاد التقى السفير الجزائري.. هذا ما تم بحثه

استقبل وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام سفير الجزائر رشيد بلباقي. وخلال اللقاء، تم البحث في العلاقات الثنائية بين البلدين وتطورات الأوضاع في المنطقة.

‏وتحدث سلام فشكر ل"جمهورية الجزائر دعمها الدائم والتاريخي للبنان، خصوصا في ظل الأزمات الصعبة، وآخرها إرسال باخرة الفيول التي أبعدت شبح العتمة"، مؤكدا أن "هذا الدعم يعكس عمق العلاقات المبنية على المحبة والأخوة بين البلدين".

‏من جهته، أكد بلباقي "حرص الجزائر على تطوير العلاقات مع لبنان في مختلف المجالات، لا سيما الجانب الاقتصادي والتجاري والاستثماري".

مقالات مشابهة

  • تحذير اقتصادي: المراهنة على ارتفاع أسعار النفط قرار غير مدروس
  • استقرار الدولار: مؤشر إيجابي للاقتصاد المصري
  • كنيسة الرأس السوداء بالإسكندرية تحتفل بتخرج دفعة جديدة لـ«الحرف اليدوية»
  • الاستثمارات الأجنبية تقفز بالأسهم الباكستانية نحو مستويات قياسية
  • قد تلجأ إليه مصر.. كيف يساهم بيع السندات الحكومية في دعم الاقتصاد؟
  • “وِرث ” جهود منسجمة مع إعلان “عام الحرف اليدوية 2025 “
  • رسالة ماجستير بجامعة المنصورة حول توثيق المناطق التراثية
  • البنك الأوروبي: الاقتصاد العالمي أمام تضخم متقلب لسنوات
  • أسباب ارتفاع أسعار الغاز وتأثيرها على الاقتصاد العالمي
  • وزير الاقتصاد التقى السفير الجزائري.. هذا ما تم بحثه