بغداد اليوم- بغداد 

اكد النائب يوسف السبعاوي، اليوم الخميس (11كانون الثاني 2024)، أن القوى السنية ستكون اسرع من القوى الشيعية في حسم تشكيل الحكومات المحلية.

وقال السبعاوي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "خارطة القوائم الفائزة في  انتخابات 18 كانون الاول باتت واضحة من خلال معرفة رصيد كل تكتل ومدى امكانية قدرته في المضي في تشكيل الحكومات المحلية من خلال التحالفات مع بقية القوى السياسية الاخرى".

واضاف، انه "وفق قراءتي ستكون القوى السنية اسرع في الحسم من القوى الشيعية في طرح خياراتها والمضي في تشكيل الحكومات"، لافتا الى ان "ملف الانبار محسوم، اما نينوى فهناك تكتل من 13 عضوا سيعقد اجتماعا مهما اليوم بانتظار حسم بوصلته لكسب 3 مقاعد اخرى لتشكيل الحكومة المحلية وربما تتجه صوب الكرد او الكتل الشيعية، اما ملف صلاح الدين شبه محسوم وديالى لن يكون فيها خلاف قوي اما كركوك فهي ستكون وفق آليات التوافق بين مكوناتها الرئيسية".

واشار الى ان "تشكيل الحكومات المحلية سيكون اقل تعقيدا في ضوء ما نراه من حراك سياسي من قبل كل لاطراف من اجل تسريع وتيرة الحسم باقل فترة والسعي لولادة حكومات تستجيب لهموم ومتطلبات الاهالي وهي كثيرة".

وحازت قوى الاطار التنسيقي على اكبر عدد من المقاعد في 7 محافظات في وسط وجنوب العراق من اصل 15 محافظة شاركت بانتخابات مجالس المحافظات، فيما يعد الخلاف على تغيير جميع المحافظين او الابقاء على الناجحين منهم، هو الخلاف الاهم فيما يتعلق بتشكيل مجالس المحافظات في وسط وجنوب البلاد.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: تشکیل الحکومات المحلیة

إقرأ أيضاً:

بهاء الحريري يواصل لقاءاته واجتماعاته في بيروت

 تابع بهاء رفيق الحريري لليوم الثاني على التوالي لقاءاته واجتماعاته في بيروت، واستقبل قبل ظهر اليوم في مقر اقامته في فندق "فينيسيا"، فاعليات وشخصيات بيروتية، إضافة الى وفود نقابية وشبابية وشعبية واجتماعية من مختلف مناطق واحياء العاصمة.

واستمع من زواره الى مطالبهم وهواجسهم السياسية والاجتماعية والإنمائية، ودعوه للاستمرار في التواصل مع القواعد الشعبية وتنفيذ المشاريع الإنمائية والحيوية في العاصمة، وشددت الوفود على ضرورة استعادة الطائفة السنية موقعها المرموق والمعهود، من خلال وجود قيادة سنية قوية تحافظ على حقوق الطائفة، كذلك على ضرورة إعادة النظر بقانون الانتخابات النيابية المجحف بحق الطائفة السنية، والذي يمنع من تمثيلها بشكل عادل وصحيح، وتطرق الحديث الى أهمية خلق وظائف للشباب اللبناني بشكل عام والبيروتي بشكل خاص، ليكون ذلك حافزا لعودة الشباب المغترب.

من ناحيته، اكد الحريري التزامه مواصلة مسيرة والده الرئيس الشهيد رفيق الحريري، والعمل على تحقيق مشروعه لما فيه خير ومصلحة لبنان وبيروت تحديدا من خلال اطلاق حركة "المسار"، مشددا على "وجوب إعادة بناء مؤسسات الدولة بشكل صحيح وشفاف بعيدا عن سياسة الفساد والمحاصصة"، مؤكدا انه سيبذل كل ما في وسعه لتغيير الواقع الحالي، وشدد على "أهمية العمل لإنشاء مشاريع مستدامة من خلال الاعتماد على اليات متطورة من مكننة وغيرها".

مقالات مشابهة

  • عدل 3: تغيير توقيت فتح منصة التسجيلات
  • بهاء الحريري يواصل لقاءاته واجتماعاته في بيروت
  • ارتفاع أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية
  • غدًا.. انطلاق مؤتمر الاستثمار المصري-الأوروبي بمشاركة واسعة من ممثلي الحكومات والمؤسسات متعددة الأطراف والقطاع الخاص
  • “سي إن إن”: لماذا ستكون الحرب بين حزب الله و”إسرائيل” أكثر خطورة من السابق؟
  • الجزائر تختتم البطولة الإفريقية لألعاب القوى في المرتبة الخامسة بـ9 ميداليات
  • مجلس ديالى عالق في ثقب قانوني أسود.. لايمكن انعقاده ولا حلّه- عاجل
  • ناشطون: استحداث المناصب في حكومة صلاح الدين هدفه ارضاء الكتل السياسية وهدر للمال العام
  • الانتخابات الإيرانية.. انسحاب مرشح ثانٍ من سباق الوصول لكرسي الرئاسة
  • انخفاض أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية