ينظم المتحف القومي للحضارة المصرية، غدا الجمعة فعالية بعنوان «أنتيكا»، بهدف إلقاء الضوء على التراث المادي المصري الأصيل، والذي يتمثل في المقتنيات والأدوات التي كان يستخدمها المصريون في حياتهم اليومية، بالإضافة إلى غيرها من التحف الفنية ذات القيمة التراثية.

معرض للمقتنيات والأدوات والتحف التراثية النادرة

وستتضمن الفعالية مجموعة حية من الورش والمعارض المختلفة، منها معرض للمقتنيات والأدوات والتحف التراثية النادرة التي كانت من أهم محتويات البيوت المصرية قديماً، مثل الجرامافون والراديو والتليفون ووحدات الإضاءة وغيرها من التحف القيمة، بمشاركة مجموعة من هواة جمع التحف والمقتنيات التراثية.

كما ستشهد الفعالية أيضا ورشة حية تفاعلية للنحت على خامات غير تقليدية وتصميم أشكال فنية تحاكي التراث المصري، مع عرض تعريفي لأشكال وأنواع العملات المصرية القديمة والطوابع، إضافة إلى ورشة حية أخرى عن حرفة صياغة النحاس «آركت النحاس» وعرض قطع منفذة بهذا الفن.

ورشة تفاعلية لـ الحكي التراثي عن الأمثال الشعبية

وحرص المتحف على أن تضم الفعالية أيضا ورشة تفاعلية لـ الحكي التراثي عن الأمثال الشعبية وما تحمله من قيم أخلاقية وتعليمات ترسخت في أذهان المصريين قديماً وحتى الآن، مع عرض لمجموعة من الصور والصحف القديمة والإعلانات المصرية القديمة وصور المستشرقين التي وثقت الحياة الاجتماعية بالقاهرة.

وتأتي هذه الفعالية في إطار حرص المتحف القومي للحضارة المصرية على الحفاظ على التراث المصري الأصيل وتعريف الأجيال الجديدة به، وتعزيز الهوية الوطنية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: متحف الحضارة المتاحف قطاع المتاحف

إقرأ أيضاً:

اليمن بعدسة سويدية .. فعالية آسرة تقدمها لليمنيين والعالم مؤسسة توكل كرمان

 

تنظم مؤسسة توكل كرمان اليوم وغدا 6-7 يوليو/تموز 2024 فعالية ومعرضًا للصور بعنوان "اليمن بعدسة سويدية"، بمركز الثقافة والفنون في جامع تقسيم بمدينة إسطنبول في تركيا.

وتهدف الفعالية إلى عرض الجمال الآسر والغنى الثقافي لليمن من خلال عدسة الطبيب السويدي، د.بيورن فينغرين وهو طبيب سويدي معروف بمجموعته الواسعة من الصور الفوتوغرافية التي التقطها في اليمن خلال أربعينيات إلى سبعينيات القرن الماضي.

وسيقدم الدكتور فينغرين خلال الفعالية رؤى حول السياق التاريخي والثقافي للصور، مما يمنح فهمًا أعمق لماضي اليمن وحاضره.

يشار إلى أن الفعالية تسعى لاعادة تقديم اليمن بعيدًا عما خلفته الحرب كبلد غني بثقافته وتاريخه، وبما يدعم اليمنيين في استعادة تلك الصورة المُثلى وتجاوز آثار الصراع.

جدير بالذكر أن مؤسسة توكل كرمان مؤسسة وقفية تسعى لأن تكون نموذجًا عالميًا رائدًا في العمل المدني وبناء السلام من خلال تنمية المجتمعات المحلية، والتعليم والصحة والتمكين الاقتصادي، وتمكين النساء لأخذ دورهن الريادي في مجتمعاتهن مع مراعاة الخصوصية الثقافية لكل مجتمع.

وتعتبر المؤسسة الديمقراطية والحوكمة ونشر ثقافة احترام حقوق الإنسان عوامل أساسية لإحداث تغيير ملموس في حياة الناس وطريقة تفكيرهم

 

مقالات مشابهة

  • المتاحف الخاصة بالحدود الشمالية توثق تاريخ المنطقة
  • «التُلًى» حرفة صعيدية عريقة تزين عالم الموضة
  • اليمن بعدسة سويدية .. فعالية آسرة تقدمها لليمنيين والعالم مؤسسة توكل كرمان
  • إطلاق خدمة المرشد الصوتي لزائري قاعة المومياوات الملكية بمتحف الحضارة
  • فعالية ثقافية في الدريهمي بالحديدة بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية
  • الهلال الأحمر المصري بالمنوفية ينظم فعالية للتوعية بأهمية العمل الإنساني ودعم غزة
  • المتحف الوطني ينظم فعالية ثقافية بعنوان «ترويدة فلسطينية»
  • «تراثنا الأصيل».. تعزز الوعي بالهوية الإماراتية
  • متحف زايد الوطني يعيد إحياء قارب ماجان
  • متحف زايد الوطني يعيد إحياء قارب ماجان بالتعاون مع جامعة زايد وجامعة نيويورك أبوظبي