وحيد الكبوري – مراكش الآن

قال الدكتور محمد الغالي عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية قلعة السراغنة، في تصريح ل” مراكش الآن”، على هامش تنظيم مجلس جماعة سعادة، ليوم دراسي حول “الميزانية التشاركية”، “قال” ان تنظيم هذا اليوم الدراسي يأتي في سياق النقاشات التي عرفها تفعيل وتطبيق مقتضيات دستور 2011، المتعلقة بالديموقراطية التشاركية، المرتبطة باشراك المواطنات والمواطنين في القرار.

واكد الدكتور الغالي، في التصريح ذاته، ان اليوم الدراسي كان فرصة لشرح وتوضيح مفهوم الميزانية التشاركية، على اعتبار ان ” الميزانية التشاركية”، تشكل آلية لانخراط ساكنة الجماعة بشكل عام في كيفية اعداد واقتراح تصورات حول إدارة وتدبير ميزانية الجماعة.

هذا وتجدر الاشارة، الى مجلس جماعة سعادة، برئاسة عبد الرحيم لعميم، نظم يوم امس الأربعاء، يوما دراسيا حول موضوع : “الميزانية التشاركية”، بقاعة الاجتماعات بالمركز المتعدد الاختصاصات التابع للجماعة.

ويندرج هذا اليوم الدراسي في إطار برنامج دعم الجماعات الترابية المنفتحة وتنزيلا لبرنامج عمل انفتاحها.

وعرف اليوم الدراسي مشاركة كل من محمد الغالي عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية قلعة السراغنة، سعيد بوفروي رئيس شعبة القانون العام بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية قلعة السراغنة، محمد العابدة، وسعيد دحماني أساتذة القانون العام بجامعة القاضي عياض.

تفاصيل اوفى بالفيديو التالي:

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: الیوم الدراسی

إقرأ أيضاً:

قسم الفرص في “واحة الملك سلمان” يجذب زوار مهرجان العلوم والتقنية

المناطق_الرياض

جذب قسم الفرص في مهرجان العلوم والتقنية 2024 الذي تنظمه واحة الملك سلمان للعلوم حتى نهاية نوفمبر المقبل، أنظار الزوار الذين تفاعلوا مع التقنيات الحديثة المستخدمة في عالم الصناعات البتروكيميائية.

وتعرّف زوار المهرجان في رحلة استكشافية مشوقة تجمع بين العلوم التطبيقية والابتكار الصناعي وفرص ريادة الأعمال الواعدة، على كيفية تحوّل المواد الخام الأساسية مثل: النافثا والإيثان والبروبان والبيوتان عبر عمليات كيميائية معقدة، إلى منتجات ذات قيمة مضافة عالية.

أخبار قد تهمك المشرف العام على واحة “الملك سلمان” يستقبل ممثل “اليونسكو” لدى دول الخليج العربية واليمن 16 مايو 2024 - 7:09 صباحًا “واحة الملك سلمان” توقع مذكرة تفاهم مع مجموعة متحف العلوم في لندن 13 مايو 2024 - 8:22 صباحًا

وشاهد الزوار في عروض تفاعلية مسار الموارد الهيدروكربونية من حقول النفط والغاز إلى المجمعات الصناعية المتطورة.
وأتاح قسم الفرص لزواره استشراف الوظائف المستقبلية والفرص الواعدة في مجال ريادة الأعمال، والبحث والتطوير والابتكار، وكيف يمكن للجيل القادم من العلماء والمهندسين المساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030.

وعاش زوار مهرجان العلوم والتقنية عمومًا تجربة ثرية غنية بالمعلومات، بدأت من العودة إلى الماضي والتعرف على إسهامات العلماء العرب والمسلمين في مجال العلوم، ثم الانتقال إلى الحاضر ومقابلة علماء وباحثين من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

واستمتع الزوار كثيرًا بمحاورة المتخصصين في مجال العلوم والتقنية في موضوعات متنوعة، من بينها: التحديات البيئية وكيفية معالجتها وإيجاد حلول لها، وتوفير مستقبل مستدام أكثر إشراقًا، إلى جانب أهمية تسليح الطلبة بمهارات “ستيم” الأساسية؛ ليكونوا قادة المستقبل.

يذكر أن صناعة البتروكيماويات تعد من الركائز الأساسية للاقتصاد في المملكة، حيث تستفيد من مواردها الطبيعية الغنية من النفط والغاز؛ لتطوير قطاع البتروكيمياويات المتنوع.

مقالات مشابهة

  • آيت منا، أبو الغالي، رأفت وآخرون.. شهود يطلبهم سعيد الناصري في محاكمته في قضية "إسكوبار الصحراء"
  • “المنفي”و “الدبيبة” يبحثان الأوضاع السياسية والاقتصادية في ليبيا
  • خارجية الحكومة الليبية تتابع الاستعدادات النهائية لفعاليات اليوم الدراسي للاقتصاد الأخضر 
  • الدكتور محمد العدوي يحصل على دكتوراه العلوم في الفيزياء من جامعة القاهرة
  • اليوم العالمي للمعلم| الإحصاء: معلم لكل 27 تلميذًا للعام الدراسي 2023/2024
  • إعلام إسرائيلي: تفعيل الإنذار في الجليل الأعلى للمرة الخامسة اليوم
  • قسم الفرص في “واحة الملك سلمان” يجذب زوار مهرجان العلوم والتقنية
  • مدير إعدادية بقلعة السراغنة يمنع تلميذات من ارتداء النقاب
  • وكيل تعليم دمياط يتفقد سير اليوم الدراسي في إدارة كفر البطيخ
  • رئيس البرلمان التركي يدعو الأحزاب لإنجاز دستور مدني ديمقراطي تشاركي