فازت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية بأربع جوائز عالمية في التميُّز خلال عام 2023 من مؤسَّسات دولية مرموقة متخصِّصة في تقييم المشاريع التشغيلية وتكريم المؤسَّسات المتميِّزة في مختلف المجالات، ومنها الزراعة والسلامة الغذائية والأمن الغذائي والتكنولوجيا والمسؤولية المجتمعية.

وفاز مشروع «منصة بيانات الزراعة والأمن الغذائي» عن فئة «حلول تكنولوجيا المعلومات – الذكاء الاصطناعي» من الجائزة العالمية «آي سي إم جي»، وهو منصة إلكترونية متكاملة معزَّزة بخوارزميات الذكاء الاصطناعي توفِّر أهم المؤشرات في الاستدامة الزراعية والأمن الحيوي والاستثمار الغذائي، لدعم اتخاذ القرار بشأن قضايا الزراعة والأمن الغذائي محلياً وإقليمياً وعالمياً.

وفازت الهيئة بجائزة «التميُّز والابتكار والجودة الشاملة» من جوائز «بيز أوورد» عن برنامج التميُّز والابتكار في القيادة وجودة الخدمات، ونظام الإدارة ونتائج الأعمال.

وفاز برنامج عون للمشاركة المجتمعية بجائزتين عالميتين من مؤسَّسات متخصِّصة في تكريم الجهات التي تقدِّم برامج ومبادرات متميزة في مجال المسؤولية المجتمعية، حيث حصلت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية على جائزة التميز الدولية في المسؤولية الاجتماعية من المنظمة الخضراء، وفازت بجائزة التميز في فئة المبادرات المجتمعية لجوائز الأعمال العالمية، عن ملف برنامج عون للمسؤولية المجتمعية.

ويجسِّد برنامج عون للمشاركة المجتمعية رؤية حكومة أبوظبي لتأكيد روح التآخي والتآزر والتلاحم المجتمعي في مجتمع الإمارات. وأطلقت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية هذا البرنامج لإتاحة الفرصة لموظفيها للمشاركة بدور فاعل في تنمية المجتمع خارج أُطر العمل التقليدية، لمؤازرة ودعم الفئات الأكثر احتياجاً في المجتمع من أصحاب الهمم والمرضى وكبار السن والمعوزين، إضافة إلى إرساء ثقافة المسؤولية المجتمعية، وتوفير الفرص لتطوير حملات ومبادرات إنسانية ومجتمعية، والانخراط في البرامج التطوعية التي تدعم البيئة والمجتمع.

وقالت سعادة موزة سهيل المهيري، نائب المدير العام للشؤون التنظيمية والإدارية في هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية: «إنَّ الهيئة تسعى دائماً إلى الابتكار واستخدام أحدث التقنيات لتحسين جودة منتجاتها وخدماتها، وتعزيز الاستدامة في قطاع الزراعة والأمن الغذائي في أبوظبي».

وأضافت سعادتها: «إنَّ فوز الهيئة بجوائز عالمية للتميُّز في مجالي الزراعة والأمن الغذائي يعكس التزامها بتقديم خدمات متميِّزة وتحقيق الريادة العالمية في الأمن الغذائي».

وأوضحت سعادتها أنَّ منصة بيانات الزراعة والأمن الغذائي يمتد أثرها لخدمة العديد من المؤسَّسات الحكومية والخاصة، وهي تدعم اتخاذ القرارات الاستراتيجية اللازمة لتعزيز قطاع الزراعة والأمن الغذائي، ومنها تحديد المناطق الزراعية المناسبة، وتطوير الخطط الزراعية ومراقبة الأسعار وضمان سلامة الغذاء.

وأكَّدت سعادتها أنَّ برنامج عون للمشاركة المجتمعية الذي أطلقته الهيئة هو إحدى المبادرات الاستراتيجية التي تهدف إلى دعم مسؤوليتها نحو المجتمع المحلي، حيث نُظِّمَ أكثرُ من 130 فعالية مجتمعية منذ انطلاق البرنامج، قُدِّمَ من خلالها الدعمُ لأكثر من 114 أسرة، إضافةً إلى المشاركة في مبادرات للتنمية المجتمعية والبيئية ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مجال الزراعة والسلامة الغذائية.

وتعد الهيئة من أوائل الجهات الحكومية في أبوظبي التي أطلقت برنامجاً خاصاً بالمسؤولية المجتمعية في الإمارة أبوظبي.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

كي تبقى حاد الذهن فترة أطول.. تناول نظاما غذائيا صحيا الآن

كشفت دراسة حديثة عن روابط قوية بين جودة النظام الغذائي للشخص وقدرته المعرفية على مدار حياته، واستخدمت الدراسة بيانات جُمعت من أكثر من 3000 شخص توبعوا لما يقرب من سبعة عقود.

أجرى الدراسة باحثون من جامعة تافتس في الولايات المتحدة، وأُعلن عن نتائجها في الاجتماع السنوي للجمعية الأميركية للتغذية بشيكاغو الأميركية المنعقد في الفترة ما بين 29 يونيو/ حزيران و2 يوليو/ تموز الحالي. وكتب عنها موقع يوريك أليرت.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2حروب 2023 تضع الأمن الغذائي العالمي على المحك.. ما علاقة المناخ؟list 2 of 2الميكروبات.. هل تؤمّن الغذاء للبشر في المستقبل؟end of list متى يبدأ الأداء المعرفي بالانخفاض؟

والأداء المعرفي هو العمل العقلي أو عملية اكتساب المعرفة والفهم من خلال الفكر والخبرة والحواس، ويشمل جوانب مختلفة من الوظائف والعمليات الفكرية عالية المستوى مثل الاهتمام والذاكرة والإدراك وصنع القرار والتخطيط والتفكير والحكم والفهم واللغة والوظيفة البصرية المكانية، وأمور أخرى.

ويمكن أن يستمر الأداء المعرفي أو القدرة على التفكير في التحسن حتى منتصف العمر، ولكنه يبدأ عادة في الانخفاض بعد سن 65 عاما. وإلى جانب التدهور المعرفي المرتبط بالشيخوخة، يمكن أيضا أن تتطور حالات أكثر خطورة مثل الخرف.

يقول الباحثون إن اتباع نظام غذائي صحي (نظام غذائي غني بالأطعمة النباتية التي تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة والدهون الأحادية وغير المشبعة) يمكن أن يدعم صحة الدماغ عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي وتحسين تدفق الدم إلى الدماغ.

لاحظ باحثون أن الاختلافات الطفيفة في النظام الغذائي بمرحلة الطفولة قد تحدد الأنماط الغذائية التي يتبعها الفرد في الفترات اللاحقة من عمره (بيكسلز) تتبُّع النظام الغذائي سبعة عقود

ويضاف البحث إلى مجموعة متزايدة من الأدلة على أن اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يساعد في الوقاية من مرض ألزهايمر والتدهور المعرفي المرتبط بالتقدم في العمر. وبينما ركزت معظم الأبحاث السابقة عن هذا الموضوع على عادات الأكل للأشخاص في الستينات والسبعينات من أعمارهم، فإن الدراسة الجديدة هي الأولى التي تتتبع النظام الغذائي والقدرة المعرفية طوال العمر؛ من عمر 4 إلى 70 عاما.

واستخدم العلماء في البحث الجديد بيانات من 3059 شخصا في المملكة المتحدة سُجلوا كأطفال في دراسة تسمى المسح الوطني للصحة والتنمية. وقدم أعضاء المجموعة التي تسمى "مجموعة المواليد البريطانية عام 1946″، بيانات عن المدخول الغذائي والنتائج المعرفية وعوامل أخرى عبر الاستبيانات والاختبارات على مدار أكثر من 75 عاما.

نتائج الدراسة

وبتحليل المدخول الغذائي للمشاركين في خمس نقاط زمنية ودراستها مقابل قدراتهم المعرفية في سبع نقاط زمنية، وجد الباحثون أن جودة النظام الغذائي كانت مرتبطة ارتباطا وثيقا بالقدرة المعرفية. فعلى سبيل المثال، حافظ نحو 8% فقط من الذين اتبعوا نظاما غذائيا غير صحي على قدرة إدراكية عالية، في مقابل نحو 7% فقط من الذين اتبعوا نظاما غذائيا صحيا عانوا من قدرات معرفية منخفضة بمرور الوقت مقارنة بأقرانهم.

وبينما شهد معظم الناس تحسنا مطردا في نوعية نظامهم الغذائي طوال فترة البلوغ، لاحظ الباحثون أن الاختلافات الطفيفة في جودة النظام الغذائي في مرحلة الطفولة قد تحدد الأنماط الغذائية التي يتبعها الفرد في الفترات اللاحقة من عمره؛ للأفضل أو للأسوأ. وقالت كيلي كارا الحاصلة على درجة الدكتوراه من كلية جيرالد جي ودوروثي آر فريدمان لعلوم وسياسات التغذية بجامعة تافتس: "يشير هذا إلى أن المدخول الغذائي في الحياة المبكرة قد يؤثر في قراراتنا الغذائية في وقت لاحق من الحياة، وترتبط التأثيرات التراكمية للنظام الغذائي بتطور قدراتنا المعرفية".

ولتقييم جودة النظام الغذائي، استخدم الباحثون مؤشر الأكل الصحي لعام 2020 الذي يقيس مدى توافق النظام الغذائي للشخص مع المبادئ التوجيهية الغذائية للأمريكيين 2020-2025 (2020-2025 Dietary Guidelines for Americans). ولوحظ أن المشاركين الذين حافظوا على أعلى القدرات المعرفية مع مرور الوقت مقارنة بأقرانهم يميلون لتناول المزيد من الأطعمة الموصى بها مثل الخضراوات والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة وكميات أقل من الصوديوم والسكريات المضافة والحبوب المكررة.

مقالات مشابهة

  • بطولة أبوظبي للسلة الثلاثية المجتمعية تنطلق السبت
  • هيئة الشارقة للتعليم الخاص تعزز المعايير التعليمية عبر برنامج التطوير المهني
  • أبوظبي تستضيف بنجاح المرحلة النصف نهائية من جوائز إيمي الدولية 2024 في يوليو الجاري
  • لماذا يجب أن يكون تفاح الورد جزءًا من نظامك الغذائي؟
  • كي تبقى حاد الذهن فترة أطول.. تناول نظاما غذائيا صحيا الآن
  • وزير الزراعة يجتمع مع قيادات هيئة التعمير لمتابعة الملفات الجاري تنفيذها
  • جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات لـ«أبوظبي للزراعة»
  • حروب 2023 تضع الأمن الغذائي العالمي على المحك.. ما علاقة المناخ؟
  • غدا.. انطلاق دورات تدريبية حول الزراعة المستدامة والأمن الغذائي بجامعة قناة السويس
  • التعاون الدولي: 11 مليار يورو استثمارات أجنبية مباشرة في الطاقة والأمن الغذائي والمياه