RT Arabic:
2024-09-30@12:53:20 GMT

كشف لغز ثقب العظام المكتشفة في كهف دينيسوف

تاريخ النشر: 11th, January 2024 GMT

كشف لغز ثقب العظام المكتشفة في كهف دينيسوف

اكتشف علماء معهد الآثار والأثنوغرافيا التابع لفرع أكاديمية العلوم في سيبيريا الغرض من عمل الثقوب في العظام الأنبوبية المكتشفة في كهف دينيسوف.

إقرأ المزيد اكتشاف إكليل عمره 40 ألف عام بكهف دينيسوف في ألتاي

ويقع كهف دينيسوف في منطقة سولونيشينسكي بإقليم ألتاي. وهو مشهور في جميع أنحاء العالم، حيث تم العثور فيه لأول مرة على بقايا نوع قديم من البشر - إنسان دينيسوفان.

بالإضافة إلى الاكتشافات الأخرى، مثل إكليل وعظام فيها ثقوب منتظمة.

ويذكر أن علماء المعهد يعثرون في كهف دينيسوف (أحد أشهر المعالم الأثرية من العصر الحجري القديم الواقع في سيبيريا) وخاصة في قاعته المركزية على عظام كثيرة مثقوبة، وبقي الغرض من هذه الثقوب لغزا حيرهم.

وقد اتضح لعلماء المعهد مؤخرا أن الغرض من ثقب العظام هو استخدامها للزينة وصنع الحلي المختلفة.

إقرأ المزيد اكتشاف أجزاء من جمجمة إنسان دينيسوف لأول مرة

ويشير عالم الآثار ميخائيل شونكوف كبير الباحثين في المعهد، إلى أن هذه العظام المثقوبة كانت تستخدم في تزيين الملابس وصنع الأساور والقلادات، ويبلغ عمر هذه العظام حوالي 40 الف عام، ومع ذلك لا تزال بحالة جيدة، وتلاحظ عليها آثار التأكل الناجمة عن الاحتكاك بالجلد والملابس والأربطة.

ويقول العالم شونكوف: "إن خرزات ألتاي المثقوبة تشبه كثيرا منتجات الحضارة الأورينياسية التي كانت قائمة في نفس الفترة في شبه جزيرة القرم، ولكنها جغرافيا بعيدة كثيرا عن المجمعات في أوروبا الغربية والوسطى والشرقية".

وتضم المجموعة التي عثر عليها العلماء في كهف دينيسوف 70 قطعة من المجوهرات.

ويذكر أن العلماء اكتشفوا في ثمانينيات القرن الماضي في كهف دينيسوف على بقايا إنسان دينيسوفان، وقد تمكن العلماء مؤخرا من استخراج الحمض النووي من العظام وفك شفرته، واتضح أنه ينتمي إلى نوع خاص من البشر. كما عثر العلماء في هذا الكهف على بقايا إنسان نياندرتال أيضا وحيوانات منقرضة منذ فترة طويلة، مثل وحيد القرن الصوفي، الثور الأمريكي وغيرها.

المصدر: rg.ru

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: اكتشافات الإنسان معلومات علمية

إقرأ أيضاً:

نقص فيتامين "د" يبطئ شفاء الكسور لدى الأطفال

حذرت دراسة جديدة من أن سوء التغذية يمكن أن يجعل إصابات كسور العظام لدى الأطفال أسوأ بكثير مما هي عليه.

وقالت الدراسة: "يتعافى الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين "د" بشكل أبطأ بكثير بعد كسر العظام".

وعُرضت الدراسة، أمس الجمعة، في افتتاح مؤتمر الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال المنعقد في أورلاندو بالولايات المتحدة، بحسب "هيلث داي".

وفي حين أن فيتامين "د" معروف بدوره الحيوي في صحة العظام، إلا أن تأثيره المحدد على التئام الكسور عند الأطفال، ظل غير مكتشف إلى حد كبير.

وقت الشفاء

والآن، اكتشف باحثون من جامعة فلوريدا هذا الارتباط بين مستويات فيتامين "د"، والوقت الذي يستغرقه المرضى الصغار للتعافي من كسور العظام.

وفحصت الدراسة 186 حالة من كسور الأطراف عند الأطفال بين عامي 2015 و2022. وكشفت النتائج استغراق الأطفال الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين "د" وقتاً أطول بكثير للشفاء، مقارنة بأقرانهم الذين لديهم مستويات طبيعية.

وبالنسبة لكسور الساق التي لا تتطلب جراحة، كان الفرق صارخاً، احتاج الأطفال الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين د إلى 20 يوماً إضافياً للشفاء السريري؛ أي ما يقرب من 3 أسابيع من وقت التعافي الإضافي.

وكان الأمر الأكثر إثارة للدهشة هو الفرق في الشفاء بالأشعة السينية، حيث استغرق اختفاء علامات الكسر على الأشعة السينية شهرين أطول في المجموعة التي تعاني من نقص فيتامين د.

من ناحية أخرى، كان التفاوت أكثر وضوحاً في الحالات التي تتطلب الجراحة، حيث استغرق الشفاء السريري شهراً إضافياً، في حين تأخرت الأدلة الشعاعية للشفاء بحوالي 4 أشهر لدى الأطفال، الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين د.

مقالات مشابهة

  • ما العلاقة بين انقطاع الطمث وتدهور صحة المفاصل؟
  • 5 علامات للتعرف على نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم
  • حكاية إنسان.. "محمد" يفتح أبواب محله لإيواء كلاب وقطط الشوارع
  • رئيس «حقوق إنسان النواب»: رسائل الرئيس في حفل تخرج طلاب كلية الشرطة طمأنت المصريين
  • كيف يؤثر نقص فيتامين د على الأطفال؟
  • عقب مقتل حسن نصرالله.. ياسين سعيد نعمان يوجه رسالة لزعيم الحوثيين.. اقرأ المشهد جيداً
  • أردوغان: لا يمكن لأي إنسان صاحب ضمير أن يقبل مجزرة لبنان
  • قائد إنسان ووطن محظوظ.. احتفاء واسع بمشاهد لقاء محمد بن زايد بأطفال إماراتيين
  • نقص فيتامين د.. العامل الخفي وراء الأمراض المزمنة
  • نقص فيتامين "د" يبطئ شفاء الكسور لدى الأطفال