RT Arabic:
2024-07-01@20:13:11 GMT

ما هي أسباب تضخم العقد اللمفاوية؟

تاريخ النشر: 11th, January 2024 GMT

ما هي أسباب تضخم العقد اللمفاوية؟

يمكن أن يشير تضخم العقد اللمفاوية إلى الإصابة بأمراض مختلفة، بما فيها مرض السرطان أو فيروس نقص المناعة البشرية.



وتشير الدكتورة سونا إيساكوفا أخصائية الأورام في حديث لصحيفة "إزفيستيا" إلى أن المريض غالبا ما يسمع من الأطباء عند فحصه "العقد اللمفاوية متضخمة". فما سبب هذا التضخم وإلى ماذا يشير وماذا يجب أن نفعل في هذه الحالة؟

إقرأ المزيد ما الأمراض التي يشير لها التهاب العقد اللمفاوية؟

ووفقا لها، تعتبر العقد اللمفاوية، جزءا مهما من منظومة المناعة، فهي تمثل نوعا من مرشح اللمف - الذي هو سائل بيولوجي يغسل جميع أنسجة وخلايا الجسم.

من خلال المرور عبر العقد اللمفاوية، يتم تنظيف اللمف من مسببات الأمراض المختلفة، وكلمة "مسبب المرض" لا تعني الفيروسات والبكتيريا فحسب، بل تعني أيضا مكونات الجسم نفسه، مثل الخلايا السرطانية.

وتقول: "عادة ما تعتبر العقدة اللمفاوية التي يزيد حجمها عن 1 سم متضخمة - ويستخدم هذا الحجم كدليل إرشادي متوسط. ومع ذلك، فإن هذا الرقم ليس عاما، وتجاوزه لا يشير دائما إلى الإصابة بالمرض. وتسمى الحالة التي فيها تضخم ملحوظ في العقد اللمفاوية اعتلال العقد اللمفية، في حين يسمى التضخم المؤلم بالتهاب العقد اللمفية. والعقد اللمفاوية موجودة في جميع أنحاء الجسم، ولكنها تتزايد في منطقة العنق ويلاحظ تضخمها في حوالي 50 بالمئة من الحالات".

وتشير الطبيبة إلى أن العقد اللمفاوية يمكن أن تتضخم لأسباب مختلفة، كما في حالة التهاب الجزء العلوي للجهاز التنفسي ومرض كثرة الوحيدات العدوانية وفيروس نقص المناعة البشرية. كما يمكن أن تتضخم العقد اللمفاوية أثناء تناول بعض الأدوية والالتهابات البكتيرية، مثل التهاب اللوزتين وأمراض اللثة، وأمراض المناعة الذاتية والسرطان وخاصة سرطان العقد اللمفاوية.

إقرأ المزيد أعراض محتملة للسرطان قد لا ينتبه إليها المصابون

ووفقا لها، لتحديد طريقة علاج العقد اللمفاوية المتضخمة، يجب على المريض أن يخبر الطبيب بالتفصيل عن كل ما يشكو منه، ومتى حصل التضخم والتغيرات في الديناميكيات، والأمراض الحديثة والمزمنة، والأدوية التي يتناولها، ومن المهم الإشارة إلى السرطان إذا كان المريض أو أحد من أقاربه يعاني منه.

وتقول: "أما بالنسبة للعلاج، يجب أن نعلم أن تضخم الغدد اللمفاوية هي عملية ثانوية باستثناء الأورام اللمفاوية. أي أن هذه العملية تتطور استجابة لبعض الأسباب الأساسية. أي ينبغي أن يستهدف العلاج المرض الأساسي. وعند عدم وجود التهاب في العقدة اللمفاوية نفسها، فإن رفض علاج المرض الأساسي يشكل خطورة على المنطقة التي تقع فيها بؤرته، مثل مشكلات الأسنان، والمضاعفات المعدية، وعدم علاج السرطان في الوقت المناسب. ويمكن أن يؤدي التهاب العقد اللمفاوية، إلى نشوء القيح في العقدة نفسها، الأمر الذي قد يتطلب العلاج بالمضادات الحيوية أو التدخل الجراحي".

المصدر: صحيفة "إزفيستيا"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الايدز الصحة العامة امراض مرض السرطان معلومات عامة

إقرأ أيضاً:

9 عادات يومية تزيد من هرمونات السعادة

يمكن تعزيز إنتاج الجسم لهرمونات السعادة مثل السيروتونين والدوبامين والأوكسيتوسين والإندورفين، التي تلعب دوراً حاسماً في تحسن الحالة المزاجية والشعور بالانتعاش والرضا، من خلال بعض العادات البسيطة

يمكن للعادات اليومية الصغيرة أن تعزز الحالة المزاجية، إذ لا يقتصر الشعور بالرضا على اللحظات الكبيرة فحسب. وفقاً لما جاء في تقرير نشرته صحيفة Times of India، ينتج جسم الإنسان مواد كيمياوية طبيعية تسمى "هرمونات السعادة"، مثل السيروتونين والدوبامين والأوكسيتوسين والإندورفين. ويمكن تعزيز إنتاج الجسم لهرمونات السعادة، التي تلعب دوراً حاسماً في تحسن الحالة المزاجية والشعور بالانتعاش والرضا، من خلال بعض العادات البسيطة، كما يلي:

 

بدء اليوم بالامتنان

إن بدء اليوم باعتراف الشخص بالأشياء التي يشعر بالامتنان لها يمكن أن يرسي نغمة إيجابية لبقية اليوم. يمكن أن يتم تخصيص بضع دقائق كل صباح لتدوين ثلاثة أشياء يشعر المرء تجاهها بالامتنان. تساعد هذه الدقائق المعدودة في زيادة مستويات الدوبامين، وهو المشهور شعبياً باسم "هرمون السعادة" المرتبط بالمتعة والمكافأة.

 

ممارسة نشاط بدني في الصباح

إن ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة صباحاً يعزز الحالة المزاجية. فعندما يمارس الشخص نشاطاً بدنياً يفرز جسمه الإندورفين، الذي يمنح المرء إحساساً بالانتعاش والبهجة. إن مجرد القيام بالمشي لمدة 10 دقائق فقط يمكن أن يطلق ما يكفي من الإندورفين ليجعل الشخص يشعر بالسعادة لعدة ساعات تالية.

 

الاستمتاع بأشعة الشمس

إن التعرض للضوء الطبيعي، خاصة في الصباح، يمكن أن يساعد في تنظيم إنتاج الجسم للسيروتونين، وهو الهرمون الذي يساهم في الشعور بالرفاهية والسرور. يمكن قضاء حوالي 15 دقيقة بالخارج كل صباح للحصول على جرعة مناسبة معتدلة من أشعة الشمس.

 

التنفس العميق أو التأمل

إن ممارسة تمارين التنفس العميق والتأمل تعد من الطرق الفعالة لتقليل التوتر وزيادة الشعور بالهدوء. يمكن أن تستغرق ممارسة التنفس العميق أو التأمل مجرد بضع دقائق كل يوم بما يكفي للمساعدة في زيادة مستويات هرمون السعادة.

 

الحصول على الأوميغا-3

تعتبر أحماض أوميغا-3 الدهنية، الموجودة في الأطعمة مثل الأسماك الدهنية وبذور الكتان والجوز، ضرورية لصحة الدماغ ويمكن أن تساعد في تحسين الحالة المزاجية. إن إضافة الأطعمة الغنية بالأوميغا-3 إلى النظام الغذائي يمكن أن يدعم الصحة العقلية ويعزز الشعور بالسعادة.

 

 

الضحك بصوت عال

إن الضحك هو حقاً "أفضل دواء"، فعندما يضحك الشخص، يفرز دماغه موجة من الدوبامين والإندورفين، مما يمكن أن يؤدي إلى زيادة مشاعر الفرح والرفاهية. ينبغي تعمد تخصيص وقت للأنشطة التي تجعل الشخص يضحك، سواء كان ذلك مقاطع فيديو مضحكة أو قضاء أوقات مبهجة مع أفراد الأسرة أو الأصدقاء.

 

الانخراط في أعمال تسعد الآخرين

إن القيام بأنشطة تسعد الآخرين يمكن أن تؤدي إلى زيادة مستويات الأوكسيتوسين، والذي يُطلق عليه غالباً اسم "هرمون الحب". يساعد هرمون الأوكسيتوسين على تعزيز مشاعر الترابط والدفء العاطفي.

 

الاستمتاع بموسيقى محببة

تتميز الموسيقى بتأثير قوي على العواطف الإنسانية ويمكن أن تعزز إنتاج الجسم لهرمونات السعادة بشكل كبير. يمكن من خلال إعداد قائمة للأغنيات المفضلة والمقطوعة الموسيقية المحببة للنفس والاستمتاع إليها خلال فترات الراحة أثناء النهار أن تؤدي إلى رفع المعنويات.

 

الحصول على نوم جيد

يعد النوم الجيد ضرورياً لتنظيم هرمونات السعادة مثل السيروتونين والدوبامين. يجب المواظبة على روتين قبل النوم يعزز الاسترخاء ويضمن حصول الشخص على 7 إلى 9 ساعات من النوم كل ليلة لدعم صحته العقلية وسعادته.

مقالات مشابهة

  • مخاطر نقص البروتين في الجسم.. ما علاقة التورم؟
  • 9 عادات يومية تزيد من هرمونات السعادة
  • نصائح هامة للحفاظ على صحة الكلى في الطقس الحار
  • انحناء الساقين مؤشر مبكر لالتهاب المفاصل.. اعرف السبب
  • 7 فوائد غير متوقعة لبذور البطيخ على الجسم.. «مش هترميها تاني»
  • كم يوما تحتاجه للتوقف عن الرغبة في تناول السكريات؟
  • تأثير تغيرات الغدة الدرقية على الصحة بعد الولادة
  • لدعم صحة جهازك التنفسي ورئتيك… أضف 12 مكونًا لنظامك الغذائي 
  • كشف أسباب غير واضحة للعقم
  • 4 أعشاب طبيعية تساعد على تقوية المناعة