هبطت الليرة التركية إلى مستوى قياسي جديد مقابل الدولار الأميركي، اليوم الخميس، لتصل إلى مستويات 30.005 ليرة مقابل الدولار. وهذه هي المرة الأولى التي تتخطى فيها الليرة حاجز الثلاثين مقابل الدولار، حيث ارتفع بنسبة 0.17 بالمئة مقابل العملة التركية مقارنة بجلسة التداول السابقة.

وتراجعت الليرة المنهكة بنسبة 37 بالمئة تقريباً مقابل الدولار خلال العام الماضي، حيث يحاول صانعو السياسة النقدية محاربة التضخم الذي لا يزال عند مستويات مرتفعة من خلال رفع أسعار الفائدة بشكل مطرد.



ويأتي هذا النهج في السياسة النقدية التقليدية بعد عدة سنوات من السياسة غير التقليدية التي رفضت خلالها أنقرة رفع أسعار الفائدة رغم التضخم المتصاعد، بينما اعتاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على وصف رفع أسعار الفائدة بأنها "أم كل الشرور".

ويأتي ضعف الليرة في الوقت الذي يجتمع فيه كبار مسؤولي المالية في تركيا في مقر جيه بي مورغان في وول ستريت بولاية نيويورك لتقديم عروض تقديمية للمستثمرين تركز على السياسة النقدية للبلاد والقطاع المصرفي والأصول والأسواق المالية.

سيتضمن الحدث الافتتاحي الذي يطلق عليه اسم "يوم المستثمر" جلسات أسئلة وأجوبة وسيتضمن عروضاً تقديمية من محافظة البنك المركزي التركي الجديدة حفيظة أركان، الذي تم تعيينها في يونيو 2023، حول مجموعة من المواضيع، مثل مسار مكافحة التضخم في البلاد. وسيقدم وزير المالية التركي محمد شيمشك عروضًا حول توقعات التمويل والسياسة المالية التركية.

تسعى تركيا من خلال هذا الحدث إلى استعادة ثقة المستثمرين الأجانب وإعادة جذب الاستثمارات الأجنبية التي تراجعت بشكل كبير في السنوات الأخيرة.

وفقدت الليرة التركية أكثر من 80 بالمئة من قيمتها مقابل الدولار على مدى السنوات الخمس الماضية، مما أدى إلى زيادة تكاليف الاستيراد والديون الخارجية وإضعاف القوة الشرائية للشعب التركي العادي بشكل كبير.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: مقابل الدولار

إقرأ أيضاً:

استمرار الاعتقالات في تركيا على خلفية أحداث ولاية قيصري

اعتقلت السلطات التركية، اليوم السبت، أربعة أشخاص جدد على خلفية الأحداث التي شهدتها ولاية "قيصري"، وذلك بعد انتشار أنباء عن اتهام شاب يحمل الجنسية السورية بالتحرش بطفلة في حي "دانش ميت غازي".

وأشارت مديرية أمن قيصري في بيان عبر منصة "إكس"، السبت، إلى تداول مشاهد متعلقة بالأحداث التي وقعت في 30 يونيو/حزيران، يظهر فيها أشخاص يقومون بتكسير واجهة محل تجاري، لافتة إلى أنه بعد فحص المشاهد تم توقيف 3 أشخاص.

وأشارت إلى توقيف شخص آخر (16 عاما) بتهمة، تحريض الشعب على الحقد والكراهية في مجموعات على تطبيقات مراسلة، مؤكدة أن العمل جار للقبض على بقية الأشخاص الضالعين في الأحداث ممن تم تحديد هوياتهم.

والجمعة، أعلن وزير الداخلية التركي علي يرلي قايا، توقيف 1065 شخصًا في أنحاء البلاد، عقب الأحداث التي اندلعت في ولاية قيصري وسط تركيا.

وبين أن قوات الأمن التركية أوقفت 855 شخصًا في ولاية قيصري وحدها بعد الأحداث، تبين أن 468 منهم لديهم سوابق جنائية تتعلق بـ 50 جريمة مختلفة.



ومساء الأحد، شهدت أحد أحياء قيصري أحداث تحريض واستفزاز ضد سوريين وممتلكاتهم، عقب ادعاءات تحرش سوري بطفلة سوريّة من أقاربه.

وتلت أحداث قيصري، أعمال عنف واعتداءات على مباني إدارية وعلى العلم التركي، في المناطق المحررة شمال سوريا.

وتعليقا على ذلك، قال الرئيس رجب طيب أردوغان، إنه "من العجز اللجوء للكراهية لتحقيق مكاسب سياسية، من خلال تأجيج معاداة الأجانب وكراهية اللاجئين في المجتمع".

وسرعان ما انتقلت التوترات إلى مناطق سيطرة القوات التركية في شمال غرب سوريا، حيث شهدت مناطق مختلفة تظاهرات منددة بالاعتداء على اللاجئين السوريين في تركيا، وقد تخلل موجة الاحتجاج مظاهر مسلحة رافقها إنزال للعلم التركي عن المباني الرسمية.

وشهدت مناطق في جنوب تركيا في وقت لاحق الاثنين، حوادث اعتداء على محال وممتلكات تعود للسوريين، وسط تشديد أمني لمنع انزلاق التوترات إلى هجمات واسعة ضد اللاجئين.

مقالات مشابهة

  • أسامة كمال: تخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين أول أهداف وزير المالية
  • استمرار الاعتقالات في تركيا على خلفية أحداث ولاية قيصري
  • الرئيس التركي: زيارة بوتين المحتملة إلى أنقرة قد تفتح فصلًا جديدًا في العلاقات التركية-السورية
  • هل سيشهد العراق نزوحاً جديداً؟
  • تراجع الدولار لمستوى أقل من 48 جنيها في البنوك.. ما أسباب الانخفاض؟
  • بورصة اليابان تغلق على ارتفاع قياسي بدعم من أسهم البنوك والسيارات والتكنولوجيا
  • مصرفيون: توقعات بتوافق السياستين المالية والنقدية في عهد الحكومة الجديدة
  • الروبية الهندية تتعافى من أدنى مستوياتها
  • أبرزها قرار البنك المركزي .. ثلاثة أسباب وراء ارتفاع الدولار امام الدينار العراقي
  • واردات دولة اوروبية من النفط الأميركي تقفز لمستوى قياسي في مايو