كشفت وزارة التربية والتعليم، مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2024، وعدد الأسئلة ونوعها في كل مادة للشعبتين العلمية والأدبية، وزمن اختبارات كل مادة، والمقرر أن يبدأ يوم 22 يونيو وفقاً للمواعيد المحددة من قبل الوزارة. 

امتحان اللغة العربية

ويتضمن امتحان اللغة العربية أسئلة اختيار من متعدد بنسبة 85%، وعدد الأسئلة بدرج واحدة يبلغ 44 سؤالا، والأسئلة بدرجتين بإجمالي 12 سؤالا، ليكون العدد الكلي للأسئلة 56 سؤالا، مع العلم أن زمن اختبار اللغة العربية 3 ساعات.

سيشمل امتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2023 على 4 أسئلة مقالية تشمل درجتها 15% من الدرجة الكلية للمادة، منها سؤال تعبير بـ 6 درجات، و3 أسئلة كل سؤال بدرجتين وسيتم توزيعها على فروع المادة.

امتحانات اللغات الأجنبية الأولى

اللغات الأجنبية الأولى في امتحانات الثانوية العامة 2023 تتمثل في اللغة الإنجليزية، الفرنسية، والألمانية، وسيكون الاختيار من متعدد في ورقة الأسئلة 32 سؤالا بدرجة واحدة، وعدد الأسئلة بدرجتين 5 أسئلة، والعدد الكلي للأسئلة 37 سؤالا، مع العلم أن زمن الاختبار 3 ساعات.

أما الأسئلة المقالية في امتحانات اللغات الأجنبية الأولى سيشمل 2 سؤال مقالي لكل سؤال درجتين، بالإضافة إلى سؤال تعبير بـ 4 درجات، إذ سيكتب الطالب مقالا أو رسالة بريد إلكتروني يتراوح عدد كلماته بين 150 إلى 250 كلمة.

المواد العلمية

المواد العلمية في امتحانات الثانوية العامة 2023 تتمثل في الفيزياء، الكيمياء، الأحياء، والجيولوجيا وعلوم البيئة، وستكون الأسئلة من متعدد بنسبة 85%، وعدد الأسئلة فيها بدرجة واحدة يبلغ 40 سؤالا، وعدد الأسئلة بدرجتين يبلع 6 أسئلة ليكون العدد الكلي للأسئلة 46 سؤالا، مع العلم أن زمن الاختبار في هذه المواد 3 ساعات، والأسئلة المقالية في المواد العلمية لامتحانات الثانوية العامة 2023، عبارة عن 4 أسئلة كل سؤال بدرجتين

المواد الأدبية

المواد الأدبية في امتحانات الثانوية العامة 2023 تتمثل في التاريخ، الجغرافيا، علم النفس والاجتماع، والفلسفة، وستكون أسئلة الاختيار من متعدد عبارة عن 40 سؤالا بدرجة واحدة، و6 أسئلة بدرجتين، ليكون العدد الكلي للأسئلة 46 سؤالا، وزمن الاختبار في هذه المواد 3 ساعات، والأسئلة المقالية في هذه المواد عبارة عن 4 أسئلة كل سؤال بدرجتين.

امتحانات الثانوية العامة في مواد الرياضيات مواد الرياضيات

تتمثل في الرياضيات البحتة «الجبر والهندسة» والرياضيات التطبيقية «استاتيكا» والرياضيات البحتة التفاضل والتكامل والرياضيات التطبيقية «ديناميكا»، وعدد أسئلة الاختيار من متعدد في هذه المواد 11 سؤالا بدرجة واحدة، و7 أسئلة بدرجتين ليكون العدد الكلي للأسئلة 18 سؤالا.

زمن اختيار مواد الرياضيات في امتحانات الثانوية العامة ساعتين، والأسئلة المقالية عبارة عن سؤال بدرجتين، وسؤال بثلاث درجات، مع العلم أن الدرجة الكلية لكل فرع من فروع الرياضيات بـ30 درجة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم وزارة التربية والتعليم وزارة التعليم امتحانات الثانوية العامة امتحانات الثانویة العامة 2023 فی امتحانات الثانویة العامة الأسئلة المقالیة اللغة العربیة فی هذه المواد من متعدد تتمثل فی عبارة عن کل سؤال

إقرأ أيضاً:

سؤال وجواب| مراجعة ليلة الامتحان في التاريخ للثانوية العامة 2024

 نشرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مراجعة ليلة الامتحان في التاريخ للثانوية العامة للعام الدراسي 2023-2024. 

 وأتاحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مراجعة ليلة الامتحان في التاريخ للثانوية العامة 2024 على شكل أسئلة وأجوبة. 

 ويمكن لطلاب الثانوية العامة 2024 الشعبة الأدبية مراجعة ليلة الامتحان في مادة التاريخ في شكل سؤال وجواب يشبه مواصفات الامتحان. 

 ويؤدي طلاب الثانوية العامة 2024 الشعبة الأدبية امتحان التاريخ، غدًا السبت، الموافق 29 يونيو 2024، في لجان مؤمنة ومراقبة بالمدارس على مستوى الجمهورية. 

ويجرى امتحان التاريخ للثانوية العامة 2024 بنظام الكتاب المفتوح "أوبن بوك" من خلال توزيع كتيبات مفاهيم يتسلمها الطلاب في اللجان ويسلمونها في نهاية الامتحان. 

وللاطلاع على المراجعة النهائية في مادة التاريخ للثانوية العامة 2024 (اضغط هنا). 

 

توزيع درجات امتحانات التاريخ للثانوية العامة 2024:

 يؤدي طلاب الثانوية العامة 2024 امتحان التاريخ في ثلاث ساعات من الساعة التاسعة صباحًا حتى الثانية عشر ظهرًا. 

ويبلغ مجموع درجات امتحان التاريخ في الثانوية العامة 60 درجة كنهاية عظمى، على أن يتطلب للنجاح في المادة 30 درجة بنسبة 50 في المائة. 

ويشتمل امتحان التاريخ في الثانوية العامة 2024 على 46 سؤالا، من بينهم: سؤالان مقالي لكل سؤال درجتين. 

ويتضمن امتحان التاريخ في الثانوية العامة 44 سؤالا موضوعيا 32 سؤالًا له درجة واحدة و12 سؤالا بدرجتين.

مواصفات امتحان التاريخ للثانوية العامة 2024 

 يتضمن امتحان التاريخ للثانوية العامة 2024 نسبة 15 في المائة من الدرجات أسئلة مقالية قصيرة، بالإضافة إلى 85 في المائة أسئلة اختياري من متعدد MCQ. 

ويحتوي امتحان التاريخ للثانوية العامة 2024 على 30 في المائة أسئلة لحل المشكلات والإبداع، و30 في المائة أسئلة للفهم، و40 في المائة للتطبيق، على أن تحتوي على جميع المستويات المعرفية.

مراجعة ليلة الامتحان في التاريخ للثانوية العامة 2024 

مقالات مشابهة

  • قبل الانطلاق.. مواصفات امتحان اللغة الأجنبية الأولى للثانوية العامة 2024
  • سؤال في مادة الفيزياء حير طلاب الثانوية العامة.. اعرف الإجابة الصحيحة
  • تفاصيل خامس أيام امتحانات الثانوية العامة 2024
  • وزير التعليم يتفقد امتحانات الثانوية العامة بمادتي الفيزياء والتاريخ بالعبور
  • وزير التربية والتعليم يتفقد امتحانات الثانوية العامة في الفيزياء والتاريخ
  • حل امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024.. «اعرف الإجابات الصحيحة»
  • «التعليم» تكشف عدد أسئلة امتحاني التاريخ والفيزياء للثانوية العامة
  • أصعب 4 أسئلة بامتحان التاريخ للثانوية العامة في السنوات الماضية.. حيرت الطلاب
  • سؤال وجواب| مراجعة ليلة الامتحان في التاريخ للثانوية العامة 2024
  • نموذج استرشادي لـ«الفيزياء» للثانوية العامة.. اعرف شكل الامتحان