شمسان بوست / متابعات:

قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، الخميس، نقلا عن “سي إس أو” إن السفينة التي اعتلاها أشخاص إلى الشرق من ولاية صحار العمانية حولت اتجاهها إلى المياه الإقليمية وانقطع الاتصال بها، وذلك بعد إبلاغها بحادث بحري على بعد 50 ميلا بحريا شرق صحار العمانية.

وقال متحدث باسم “إمباير نافيغيشن” إن الشركة فقدت الاتصال بسفينة كانت تبحر بالقرب من صحار متوجهة إلى ميناء تركي، مضيفاً أن السفينة كانت محملة بشحنة تزن 145 ألف طن من النفط تم تحميلها في البصرة العراقية.



وأضاف المتحدث بأن طاقم السفينة مؤلف من 19 فردا وهم يوناني واحد و18 فلبينيا، مشيراً إلى أن الشركة قامت بتفعيل خطة طوارئ لإبلاغ جميع السلطات المعنية.

وفي وقت سابق، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إنها تلقت بلاغا حول اعتلاء أشخاص غير مصرح لهم سفينة في نفس إحداثيات الموقع الذي وقع فيه حادث قبالة عمان. وقالت إنها لا تستطيع إجراء المزيد من الاتصالات مع السفينة في الوقت الحالي.

وذكرت مذكرة لشركة “أمبري” بأن ناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال اعتلاها 4-5 أشخاص مسلحين على بعد حوالي 50 ميلا إلى الشرق من صحار بسلطنة عمان. وأكدت أن المسلحين المشتبه بهم يرتدون زيا أسود يشبه الزي العسكري وأقنعة سوداء. وأضافت المذكرة أن السفينة اتهمت في السابق لحملها نفطا إيرانيا خاضعا للعقوبات وجرى مصادرتها وتغريمها من قبل أميركا.

يأتي ذلك بعد ساعات قليلة من قرار اتخذه مجلس الأمن الدولي دعا من خلاله إلى وقف “فوري” لهجمات الحوثيين على سفن في البحر الأحمر، مطالباً كذلك كلّ الدول باحترام حظر الأسلحة المفروض على المتمردين اليمنيين.

مجلس الأمن الدولي يتخذ قرار بوقف “فوري” لهجمات الحوثيين

وذكرت الهيئة البريطانية عبر منصة “إكس” أنه “عند نحو الساعة 0330 بالتوقيت العالمي المنسق، أبلغ ضابط أمن السفينة بسماع أصوات غير معروفة عبر الهاتف (على متن السفينة)… لا إمكانية لمزيد من التواصل مع السفينة في الوقت الراهن، والسلطات تتحرى الأمر”. وتورد الهيئة بين الحين والآخر بيانات عن تلقيها بلاغات مماثلة عن نشاط بحري مريب.

وتعرضت عدة سفن في البحر الأحمر لهجمات من قبل جماعة الحوثي اليمنية، وهي هجمات تقول الجماعة إنها تأتي ردا على الحرب والابادة الإسرائيلية على قطاع غزة.

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

طبيبة تكشف قدرة النعناع على منع الشيخوخة

وف ربقًا لعالمة الأحياء إيرينا مالتسيفا، فإن تناول النعناع يسمح لك بـ مقاومة الشيخوخة ويوفر تأثيرات إيجابية أخرى، وذكرت في مقابلة أن تقليد تناول النعناع مع الطعام أو المشروبات له جذور تاريخية عميقة جدًا.

 

وقالت مالتسيفا لمجلة "لايف " إن زيت النعناع له تاريخ طويل من الاستخدام - لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، وتخفيف الصداع، والتوتر، وتخفيف تشنجات الأمعاء الغليظة .

 

وأشارت الطبيبة إلى أن النعناع يتميز باحتوائه على عناصر غذائية نباتية تمنع شيخوخة الجسم، وتدفعه إلى وقت لاحق. يساعد مضغ النعناع على تهدئة الشهية المفرطة. 

 

بالإضافة إلى ذلك، يعمل النبات العطري على تحسين دفاع الجسم ضد السرطان - فهو يحتوي على الليمونين الذي يعمل كمضاد للأكسدة، هذه المادة لها أيضًا تأثير إيجابي على نظام القلب والأوعية الدموية.

 

ما هي الشيخوخة؟ 

يستخدم مصطلح الخرف لوصف مجموعة من الأعراض التي تصيب قدرات الذاكرة والتفكير والقدرات الاجتماعية. وقد تؤثر أعراض الخَرَف على الحياة اليومية للأشخاص المصابين به، ويُشار إلى أن الإصابة بالخرف لا تحدث بسبب مرض واحد بعينه، بل نتيجة للإصابة بعدة أمراض.

 

ويكون فقدان الذاكرة من أعراض الخرف عادةً، وهو في الغالب أحد الأعراض المبكرة للإصابة بهذا المرض. ولكن فقدان الذاكرة وحده لا يعني أنك مصاب بالخرف، إذ قد تختلف الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الذاكرة.

 

ويُعد داء الزهايمر السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالخرف لدى كبار السن، إلا أنه توجد أسباب أخرى للإصابة بالخرف وهناك بعض أعراض الخرف التي يمكن علاجها، وذلك يعتمد على سبب الإصابة به.


 

 

مقالات مشابهة

  • كمية الماء اليومية الضرورية لتحفيز فقدان الوزن
  • طبيبة تكشف قدرة النعناع على منع الشيخوخة
  • البرهان: مسلحون من تنظيم الدولة يقاتلون مع قوات الدعم السريع
  • مناقشة تحديات المشاريع التنموية والخدمية بشمال الباطنة
  • بسبب ملهى ليلي.. الداخلية تكشف تفاصيل خناقة الساحل الشمالي
  • ادعى سرقته على يد 3 أشخاص.. تفاصيل سقوط مندوب اختلس أموال من شركة عمله
  • الأثر النفسي للحرب في السودان على الأطفال
  • مسلحون يسلبون شخصا مليار دينار وسط بغداد
  • مسلحون يسطون على مليار دينار وسط بغداد
  • هل يعلن العراق الحرب على العمال الكردستاني بعد تخطيطه لهجمات في بغداد؟