عربي21:
2024-07-23@19:18:59 GMT

بلينكن يصل القاهرة في آخر محطات جولته الشرق أوسطية

تاريخ النشر: 11th, January 2024 GMT

بلينكن يصل القاهرة في آخر محطات جولته الشرق أوسطية

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الخميس، إلى مصر في آخر محطات جولته الشرق أوسطية التي هدفت إلى منع اتساع رقعة الحرب الإسرائيلية على غزة، عقب تصاعد التوترات في المنطقة.

ومن المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الأمريكي برئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، لبحث تطورات العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.



ويأتي وصول بلينكن إلى مصر، عقب القمة الثلاثية التي عقدت الأربعاء الماضي في العقبة جنوبي الأردن، وجمعت بين السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، لمناقشة التطورات في قطاع غزة.


وشددت القمة، على "رفض أية مساعي أو محاولات أو مقترحات تهدف لتصفية القضية الفلسطينية، أو تهجير الفلسطينيين خارج أراضيهم".

وقام بلينكن، الذي استهل السبت الماضي جولته الشرق الأوسطية بالهبوط في تركيا ولقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بزيارات متفرقة إلى تسع دول بينها السعودية والأردن والإمارات وقطر، كما توجه إلى الضفة الغربية المحتلة حيث التقى محمود عباس.

ويواصل الاحتلال لليوم الـ97 على التوالي، ارتكاب المجازر في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.


ويعاني أهالي قطاع غزة من كارثة إنسانية غير مسبوقة، في ظل تواصل العدوان والقصف العشوائي العنيف، وسط نزوح أكثر من 1.8 مليون نسمة داخليا إلى المخيمات غير المجهزة بالقدر الكافي ومراكز الإيواء.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى أكثر من 23,357 شهداء، أكثر من 70 بالمئة منهم نساء وأطفال، فيما بلغ عدد الجرحى نحو 59,410 مصابين بجروح مختلفة، فضلا عن تدمير 70 بالمئة من الأبنية والبنية التحتية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بلينكن مصر غزة السيسي مصر السيسي امريكا غزة بلينكن المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مهرجان صيف القدس بالأردن.. حراك فني يحاكي العدوان على غزة

عمان- "حاولنا أن نعيش لحظات قليلة مما يعيشه أهلنا في قطاع غزة على مدار الأشهر الماضية من العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع، لكي نقترب منهم ونشعر بشعورهم"، هكذا أعربت تغريد أبو رياش عن اعتزازها وفخرها بالمشاركة في مهرجان صيف القدس الخامس عشر في العاصمة الأردنية عمان.

وجاء المهرجان هذا العام بنكهة غزية خالصة، إذ خُصصت كل الفعاليات الفنية والثقافية لمحاكاة المعاناة المستمرة التي يعيشها سكان قطاع غزة، في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي للشهر العاشر على التوالي.

مشاركة تجسد ما يتعرض له أطفال غزة من معاناة (الجزيرة)

وأقيمت فعاليات المهرجان الصيفي في مجمع النقابات المهنية، بالتعاون مع نقابة المهندسين الأردنيين، وشارك فيها متطوعون من طلبة المدارس والجامعات الأردنية المختلفة.

كذلك تضمنت الفعاليات العديد من الفقرات التي تستهدف جميع أفراد العائلة، في محاولة من القائمين على المهرجان لتجسيد معاناة أهل غزة من خلال أدوات ومعدات تعبّر بشكل حقيقي ومباشر عن معركة طوفان الأقصى.

استمر المهرجان يوما كاملا، وتنوّع بين الندوات التثقيفية، ومعارض الصور، والعروض المسرحية والفنية، والأفلام الوثائقية الفلسطينية، والسهرات الإنشادية، التي ركزت على معاناة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

تمثيل الوقوف لساعات للحصول على المياه  (الجزيرة)

وتخلّل المهرجان زاوية خاصة بالأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، وصورا ومجسمات تحاكي واقع الأسير في السجون، وفعاليات حول المقاطعة والتطبيع مع الاحتلال، وزاوية للمنتوجات التراثية المقدسية، إضافة إلى زاوية الأطباق الخيرية والمأكولات الفلسطينية، والعديد من الفعاليات المختلفة.

وقالت مسؤولة الملف الإعلامي لمهرجان صيف القدس، أماني أبو سل، إن إدارة مهرجان "صيف القدس" سعت هذا العام لإيجاد فقرات وفعاليات تشعر الزائر المحلي بأنه يعيش في غزة عبر إنشاء معدات وديكورات تحاكي مشاهد القصف والدمار والتحدي والصمود الذي يعيشه الغزيون اليوم.

وتابعت أبو سل -في حديثها للجزيرة نت- أن "مهرجان صيف القدس ينطلق في مثل هذا الوقت من كل عام، مستهدفا فئات الأسرة كافة، إذ يتعمد استخدام الوسائل التي تناسب كل فئة عمرية من أطفال وشباب ونساء وشيوخ".

محاكاة سيارة إسعاف تعرضت للقصف (الجزيرة)

من جهتها، جسّدت هنادي الشاعر، إحدى المشاركات في المهرجان، الوقوف في طابور طويل للحصول على المياه، تمامًا كما تفعل نساء قطاع غزة نتيجة انقطاعها بسبب القصف الإسرائيلي للخطوط المزودة.

وتقول للجزيرة نت إن "ما يميز فعاليات صيف القدس لهذا العام هو قربنا من حالة أهلنا في قطاع غزة، إذ عشنا خلال ساعات قليلة معاناتهم الحقيقية كما لم نعشها من قبل، بعيدًا عن شاشات الفضائيات، نحن هنا نلامس أوجاعهم".

وأضافت "لن نستطيع أن ندافع عن أهل غزة إذا لم نعش معاناتهم ولو ساعات قليلة، فنحن اليوم فقط شعرنا بحجم الألم الذي يعيشه أهلنا في القطاع منذ أشهر طويلة".

طفلة تحاكي معاناة الأطفال جراء النزوح في قطاع غزة (الجزيرة)

وتشير الطالبة الجامعية سناء التميمي، إحدى القائمات على المهرجان، إلى أن فعالياته خاطبت بصورة مباشرة الأطفال الذين يشاهدون أقرانهم في قطاع غزة يُقتلون من دون ذنب.

وتضيف متحدثة للجزيرة نت أن الأطفال على اختلاف أعمارهم اقتربوا أكثر من معركة طوفان الأقصى، من خلال مشاركتهم شخصيا في جمع المياه، أو الجلوس في خيمة متهالكة تحت أشعة الشمس الحارقة، ومن ثم فقد عاشوا اللحظة تمامًا كما يعيشها أقرانهم في غزة. وعليه، فإن التعاطي مع القضية الفلسطينية وتحديدًا ما يجري في قطاع غزة سيختلف من الآن فصاعدًا لدى هؤلاء الأطفال.

مقالات مشابهة

  • من المتسبب في حريق القاهرة 1952؟.. وزير إعلام عبد الناصر يجيب
  • بلينكن يقوم بجولة آسيوية تشمل ست دول
  • تدهور الأوضاع الإنسانية والصحية في السودان مع تواصل الصراع | تفاصيل
  • يوم دموي.. مجازر الاحتلال ترفع حصيلة الشهداء في غزة إلى أكثر من 39 ألفا
  • محافظ القاهرة يتابع ميدانياً إزالة 3 طوابق مخالفة بحي الزيتون
  • ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى أكثر من 39 ألف شهيد
  • وزير الخارجية يبعث رسالة احتجاج لمجلس الأمن وأمين عام الأمم المتحدة بشأن العدوان الإسرائيلي على اليمن
  • مهرجان صيف القدس بالأردن.. حراك فني يحاكي العدوان على غزة
  • بلينكن: إيران تستطيع إنتاج سلاح نووي خلال أسبوع أو اثنين
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: النار المشتعلة في الحديدة يمكن رؤيتها في أنحاء الشرق الأوسط