كشف المهندس سعيد أحمد، رئيس المجلس التصديري للمنسوجات والمفروشات، عن الآلية التي يمكن من خلالها زيادة أرباح قطاع المنسوجات والمفروشات 3 أضعاف الأرباح القائمة.

وأشار إلى الخطة التي يأمل أصحاب صناعة المنسوجات والمفروشات، وأن يتم تحقيقها هي وصول حجم الصادرات إلى 100 مليار دولار وهو سهل تحقيقه بحسب تصريحات رئيس المجلس التصديري للمنسوجات والمفروشات ولكن بشرط وجود دعم لشركات التصدير المتخصصة في القطاع بشكل معين.

آليات زيادة الصادرات

وأوضح رئيس المجلس التصديري، أن زيادة الصادرات يتم من خلال عدة آليات أهمها المساندة التصديرية السريعة للشركات لزيادة قدراتها التنافسية، وبالتالي الحصول على عملاء جدد، ويتم زيادة القدرة التنافسية للمنتج المصري من خلال تقليل التكلفة وزيادة الإنتاج، كما أن هذا يستلزم وجود ماكينات حديثة متطورة، بالإضافة إلى تحقيق جودة عالية، لافتا إلى أنه على الرغم من وجود بعض الزيادة في التكلفة إلا أن زيادة الإنتاج يمكنها التغلب على ذلك، بجانب دراسة باقي الدول العالم المنافسين لنا من الشرق الأدنى.

ولفت إلى أنه من المهم أيضاً تقديم الدعم المالي اللازم لأصحاب المصانع وذلك من خلال تفعيل مبادرات مالية جديدة وتقديم قروضاً طويلة المدى، وان تكون تلك القروض تتميز بأسعار فائدة لا تكبد أصحاب الصناعة مزيداً من التكلفة بجانب تكلفة الصناعة الأساسية ومتطلباتها.

كما نوه على ضرورة أن يكون العامل حاصل على التدريبات المطلوبة من أجل تشغيل المكن والأجهزة الصناعية الحديثة التي تتطلب دراية وتدريب مستمر مقدم للعمال، وذلك حتى لا يلجأ أصحاب المصانع إلى الاستعانة بعمالة أجنبية مما يزيد من الضغط المالي على أصحاب الصناعة، مشيراً إلى أن توافر تلك العمالة يكون عن طريق إنشاء مدارس داخل المصانع لتوفير العمال الماهرين بشكل كبير، بالإضافة إلى دراسة التسويق ودراسة المنافسين بشكل كبير حتى يتم منافسة مختلف الدول في الأسواق العالمية.

وأكد المهندس سعيد أحمد رئيس المجلس التصدير للمنسوجات والمفروشات على أهمية المعارض بالنسبة للصناعة الوطنية، خاصة في قطاع المفروشات، حيث تمثل ملتقى صناعيا عالميا هاما تسعى جميع الدول للمشاركة فيه، لافتا إلى أن المرحلة القادمة تتطلب فتح آفاق جديدة أمام منتجات القطاع في الأسواق العالمية، مؤكدا ضرورة زيادة عدد الشركات الوطنية في المعارض الخارجية، وتسهيل ودعم وسائل المشاركة لزيادة الصادرات وتحقيق حلم الـ100 مليار دولار للصادرات.

وطالب أحمد بالتعجيل في استضافة مصر معرض «هايم تكستايل» سنويا، حيث يمثل هذا خطوة أساسية لمصر داخل منطقة الشرق الأوسط، خاصة أن هناك بعض الدول في المنطقة تسعى لإقامة المعرض على أرضها.

اقرأ أيضاًالمجلس التصديري للصناعات الهندسية: نعكف على استراتيجية جديدة لزيادة الصادرات

المجلس التصديري للطباعة: 150 زائرا للبعثة التجارية بالمغرب للتعرف على الفرص التصديرية

المجلس التصديري للطباعة يشارك بـ 8 شركات في البعثة التجارية للمغرب 15 مايو 2023

«المجلس التصديري»: الاستيراد بالاعتمادات المستندية فقط قد يؤثر بالسلب على «الإنتاج والتصنيع»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاقتصاد اليوم الاقتصاد الآن المجلس التصديري للصناعات المنسوجات والمفروشات قطاع المنسوجات المجلس التصدیری رئیس المجلس إلى أن

إقرأ أيضاً:

سعر القمح عالميا يصل أدنى مستوى خلال شهرين بسبب زيادة الإمدادات

شهد اليوم الاثنين، تداولا للعقود الآجلة للقمح بحوالي 5.5 دولار للبوشل، وهو أدنى مستوى خلال شهرين، بسبب توقعات زيادة إمدادات القمح من الولايات المتحدة.

ومن المتوقع أن تصل إمدادات القمح الأمريكية إلى 1.875 مليون بوشل، بزيادة 17 مليون عن الشهر السابق، ومع ذلك، تشهد توقعات القمح العالمية للموسم 2024/25 انخفاضًا في العرض بمقدار 5.7 مليون طن، ليصل المجموع إلى 1.050.3 مليون طن، بحسب مزود البيانات الاقتصادية Trading Economics.

سعر القمح عالميا

ويرجع هذا الانخفاض المتوقع في المقام الأول إلى الانخفاض الكبير في الإنتاج بروسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي، حيث أدت الأحوال الجوية السيئة إلى انخفاض في تقديرات الإنتاج بمقدار 5 ملايين طن في روسيا و1.5 مليون طن في أوكرانيا، وفي الاتحاد الأوروبي أدى الطقس الرطب بفرنسا إلى انخفاض الإنتاجية المحتملة، ما أثر سلبا على توقعات الإنتاج في المنطقة. 

تاريخيًا، وصل القمح إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 1350 دولارا في مارس 2022. 

توقعات سعر القمح

انخفض القمح بمقدار 59.32 دولارًا أمريكيًا أو 9.45٪ منذ بداية عام 2024، وفقًا للتداول على عقد الفرق CFD الذي يتتبع السوق القياسي لهذه السلعة.

ومن المتوقع أن يتم تداول القمح بسعر 537.99 دولارًا أمريكيًا بنهاية هذا الربع، وفقًا للنماذج الكلية العالمية وتوقعات المحللين من مزود البيانات الاقتصادية Trading Economics، على أن يتم تداوله عند 494.38 دولار  خلال 12 شهرًا. 

مقالات مشابهة

  • اتحاد الصناعات: نتطلع إلى زيادة حجم صادرات القطاع بعد تعهدات الحكومة الجديدة
  • تركيا تحصد نحو ملياري دولار من صادرات البندق
  • «تصديري الملابس الجاهزة» يتطلع إلى زيادة صادرات القطاع
  • "التصديري للملابس": نتطلع للعمل مع الحكومة الجديدة على زيادة الإنتاج والتصدير
  • «المجلس التصديري للصناعات الهندسية» يستهدف تحقيق 145 مليار دولار
  • «التصديري لـ الصناعات الهندسية»يستهدف تحقيق 145 مليار دولار بـ حلول 2030
  • المركزي لـ «الإحصاء» يكشف عن قيمة صادرات مصر إلى التجمعات الدولية خلال 2023
  • 5.1 ٪ زيادة في صادرات مصر إلى التجمعات الدولية عام 2023
  • الإحصاء: 5.1٪ زيادة في صادرات مصر إلى التجمعات الدولية عام 2023
  • سعر القمح عالميا يصل أدنى مستوى خلال شهرين بسبب زيادة الإمدادات