الوطن | متابعات

أعلن رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة السرطان في ليبيا، حيدر السايح، أن المركز الوطني للعلاج الإشعاعي بمستشفى طرابلس المركزي سيبدأ في استقبال ملفات المرضى اعتبارًا من الـ 20 من يناير الحالي. وأكد السايح أنه سيتم استقبال 120 حالة يوميًا، بهدف تقديم الرعاية الصحية اللازمة للمرضى.

وأشار رئيس الهيئة إلى نجاح المنظومة الخاصة بتسجيل مرضى الأورام التي تم إطلاقها في نوفمبر 2023، حيث تم تسجيل 1200 حالة حتى الآن.

وفي سياق آخر، أوضح السايح أنهم لاحظوا ارتفاعًا في نسبة السيدات اللاتي يجرين عمليات الكشف المبكر عن سرطان الثدي، داعيًا فئة السيدات إلى إجراء فحوصات دورية.

وختم السايح بتوجيه نصيحة للفئة العمرية من 50 عامًا فما فوق، حيث دعاهم إلى إجراء فحوصات للكشف عن سرطان القولون مرة في السنة على الأقل، مشددًا على أهمية الكشف المبكر لتحقيق فرص العلاج الأمثل.

 

الوسوم#مستشفى طرابلس السايح الكشف عن السرطان ليبيا

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: مستشفى طرابلس السايح الكشف عن السرطان ليبيا

إقرأ أيضاً:

الصحة تطمئن على جودة الخدمات المقدمة بمستشفى عين شمس العام

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تفقد الدكتور محمد الطيب نائب وزير الصحة والسكان، مستشفى عين شمس العام، في محافظة القاهرة، مساء أمس الجمعة، وذلك في إطار تنفيذ تكليفات الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، لنواب الوزير بالتواجد الميداني والمتابعة المستمرة للمنظومة الصحية للتأكد من تواجد الفرق الطبية بجميع تخصصاتها، وذلك ضمن خطة الوزارة لإحكام الرقابة والمتابعة، لضمان كفاءة وجودة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن نائب الوزير حرص على تفقد جميع أقسام المستشفى، يرافقه الدكتور خالد الخطيب وكيل الصحة بمحافظة القاهرة، حيث بدأت الجولة بتفقد قسم الاستقبال والطوارئ، والاطلاع على جدول الطوارئ للفرق الطبية، عقبها تفقد طوارئ إنعاش القلب، وراجع كفاءة جهاز الموجات الصوتية للقلب.

وأضاف «عبدالغفار» أن نائب الوزير تفقد غرفة الملاحظة وصيدلية الطوارئ، وغرف الأشعة العادية والمقطعية والموجات فوق الصوتية، كما تفقد غرف الرعاية المركزة، ووحدة أشعة بانوراما الأسنان، وأشاد بانضباط العمل، والتزام الفريق الطبي بالتواجد في أماكن عملهم.

واستكمل المتحدث الرسمي، أن نائب الوزير اطمأن خلال جولته التفقدية على الحالة الصحية للمرضى المقيمين بجميع الأقسام الداخلية للمستشفى، ومدى حصولهم على خدمات طبية ذات جودة، كما حرص على التأكد من التنسيق الجيد لاستقبال المرضى ضمن منظومة الرعاية الحرجة والعاجلة، واطمأن على البرامج التدريبية المقدمة للفرق الطبية من العاملين بالمستشفى.

وأضاف أن نائب الوزير، طالب بتكثيف أعمال النظافة والالتزام بإجراءات ومعايير مكافحة العدوى ، مؤكدا ضرورة التنسيق مع الجهات المنوطة بتوفير كافة المستلزمات والأدوات الطبية اللازمة لضمان استدامة العمل الطبي، فضلًا عن إعداد التقارير الدورية عن سير العمل بالمستشفى وإعداد بيان بنواقص المستشفى والتنسيق مع فريق الرقابة والحوكمة بالوزارة، للتقييم والمتابعة الدورية لحظة بلحظة.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن نائب الوزير أكد ضرورة الالتزام بالجداول الدورية لإجراء الصيانة للأسرة والأجهزة الطبية، وكذلك سرعة الانتهاء من أعمال التشطيبات النهائية اللازمة لضمان تقديم خدمة طبية ذات جودة عالية للمترددين على المستشفى.

وأوضح أن نائب الوزير اختتم جولته بزيارة المرضى المقيميين بالمستشفى من الأشقاء الفلسطينيين، واطمأن على حالتهم الصحية وتأكد من حصولهم على الخدمات الطبية والعلاجية المقررة لحالتهم الصحية.

يذكر أنه بالتزامن مع زيارة الدكتور محمد الطيب نائب وزير الصحة والسكان الحوكمة والرقابة والمتابعة والتطوير المؤسسي، قام فريق الحوكمة والمراجعة الداخلية بمرور مسائي على مستشفى القناطر الخيرية التابعة لمديرية القليوبية.

وأفاد تقرير الزيارة برصد تغيب المدير المناوب ومدير الاستقبال والطوارئ وتغيب بعض الأطقم الطبية النوبتجية، إلى جانب رصد سلبيات تتعلق بمكافحة العدوى، والتخلص من النفايات، 
كما قام فريق المرور بالتواصل والمتابعة مع المسئولين، لسرعة التنسيق لحالة طوارئ حرجة، حيث لم تتوفر في المستشفى الإمكانيات اللازمة للتعامل مع الحالة وتم بالفعل التعامل مع الحالة.

كما قام فريق الحوكمة والمراجعة الداخلية، خلال مروره على مستشفى القناطر الخيرية، بتفعيل 5 أسرة رعاية أطفال، كانت غير مفعلة، وتم إبلاغ غرفة الطوارئ بها في الحال، وتم تكليف المديرية بتشكيل فريق لتلافي السلبيات والتحقيق مع المقصرين ، وجار المتابعة.

IMG-20240706-WA0011 IMG-20240706-WA0012 IMG-20240706-WA0010 IMG-20240706-WA0009 IMG-20240706-WA0008 IMG-20240706-WA0007

مقالات مشابهة

  • استمرار أعمال الإنشاءات بمستشفى أبوصوير المركزي بالإسماعيلية
  • نائب وزير الصحة يقوم بجولة تفقدية بمستشفى عين شمس العام
  • الكشف على أكثر من 2100 مريض مجانا في قافلة طبية بالعاشر من رمضان
  • الصحة تطمئن على جودة الخدمات المقدمة بمستشفى عين شمس العام
  • بايدن: أتمتع بصحة جيدة ولا أحتاج إلى إجراء فحوصات عصبية أو إدراكية
  • كشف وعلاج بالمجان لأكثر من 1200 مواطن في قافلة طبية ببني سويف
  • أخصائي يوضح أعراض وعلاج سرطان العظام
  • انطلاق قافلة طبية في قرية النزهة بالدقهلية لمدة يومين
  • فريق الطب العلاجي يتفقد عدد من المستشفيات بقنا
  • انطلاق حملة "تحكّم" الميدانية للفحص المبكر عن عدد من الأمراض بالمدينة