البوابة نيوز:
2024-09-24@02:26:16 GMT

أبرز ما جاء بجلسة محكمة العدل الدولية لإسرائيل

تاريخ النشر: 11th, January 2024 GMT

قال أبو بكر بشير، مراسل القاهرة الإخبارية من لاهاي، إن وفد جنوب إفريقيا بدأ في الحديث عن الأرضية القانونية لهذه الدعوى، وهي أن إسرائيل موقعة بالفعل على اتفاقية منع الإبادة الجماعية وبالتالي يجوز قانونا محاسبتها؛ ثم بدأ بسرد الوقائع على الأرض التي من خلالها تتهم جنوب إفريقيا إسرائيل بارتكابها جريمة الإبادة الجماعية.

وأضاف خلال رسالة على الهواء: "تحدثوا عن ممارسات الجيش الإسرائلي على الأرض ابتداء بالقصف العشوائي، وتعمد قتل المدنيين الرجال والنساء والأطفال بأعداد كبيرة وبنية إبادة جميع سكان قطاع غزة أو معظمهم، وهذا ما تنص عليه الاتفاقية الموقعة من إسرائيل".

وتابع: "وتحدثوا أيضا أن إسرائيل تقول إنها تحدد أماكن آمنة للفلسطينيين ثم تستهدفهم بهذه الأماكن، وأنها سمحت وفتحت ممرات تقول إنها آمنة وتتعمد استهداف الناس بها، كما تمنع دخول المساعدات وقطعت المياه والكهرباء والدواء، وتعمدت استخدام القوة المفرطة بنية قتل أعداد كبيرة من السكان".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جنوب أفريقيا الإبادة الجماعية

إقرأ أيضاً:

زياش يحذف منشوره الناري عن المغرب ودعم الإبادة الجماعية في فلسطين..موقف غامض يثير الجدل

أخبارنا المغربية ـــ ع. أبو الفتوح

بعد إثارته جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، قام الدولي المغربي ولاعب نادي غلطة سراي، حكيم زياش، بحذف منشور ناري كان قد نشره على حسابه الرسمي في "إنستغرام"، وجه من خلاله انتقادات لاذعة للحكومة المغربية بسبب ما وصفه بدعمها للإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني.

زياش عبّر عن استيائه الشديد من الأفعال التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين الفلسطينيين، في ظل انتشار مقطع فيديو يوثق انتهاكات الجنود الإسرائيليين في بلدة قباطية بمدينة جنين.

وفي تدوينة عبر خاصية "الستوري"، كتب زياش: "اللعنة على إسرائيل وكل دولة تدعم هذا السلوك"، مؤكداً تضامنه الكامل مع الشعب الفلسطيني. ولم يكتفِ بذلك، بل أضاف في منشور آخر هاجم فيه الحكومة المغربية قائلاً: "كان المنشور السابق موجهاً لحكومة بلدنا التي تدعم الإبادة الجماعية.. عيب عليك".

المنشور الذي أحدث ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، تزامن مع دعوة زياش لجماهيره في المغرب وخارجه للحفاظ على أصواتهم مرتفعة ضد الظلم الذي يتعرض له الفلسطينيون، مضيفاً: "أنا معكم جميعًا".

إلا أن اللاعب المغربي قام لاحقاً بحذف المنشور المثير للجدل، دون أن يقدم أي توضيح إضافي حول الأسباب وراء ذلك، مما أثار المزيد من التكهنات والتساؤلات حول موقفه وتداعيات خرجته ضد النظام المغربي، إذ اعتبر  البعض أن تدخل زياش  في المواقف السياسية لبلده قد يؤثر على حضوره  مستقبلا مع المنتخب الوطني.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • هل تعتمد إسرائيل سياسة الأرض المحروقة قبل اجتياح جنوب لبنان؟
  • إعلام إسرائيلي: رشقة صاروخية كبيرة قادمة من جنوب لبنان نحو شمال إسرائيل
  • تظاهرة حاشدة في روما تنديدًا بالإبادة الجماعية في غزّة
  • أردوغان: إسرائيل حولت قطاع غزة إلى “معسكرات الإبادة الجماعية النازية” وتبيد أكثر من مليوني إنسان
  • بريطانيا.. تظاهرة في ليفربول تطالب حزب العمال بالتحرك ضد الإبادة الجماعية بغزة
  • وزير الخارجية يلتقي بوكيلة السكرتير العام للأمم المتحدة والمستشارة الخاصة لمنع الإبادة الجماعية
  • زياش يحذف منشوره الناري عن المغرب ودعم الإبادة الجماعية في فلسطين..موقف غامض يثير الجدل
  • أنصار فلسطين يتظاهرون في ليفربول للمطالبة بوقف الإبادة الجماعية في غزة
  • أنصار فلسطين يتظاهرون في ليفربول للمطالبة يوقف الإبادة الجماعية في غزة
  • الإبادة الجماعية المتواصة في غزة ترفع أعداد الشهداء والجرحى (حصيلة)