أعرب عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الفلسطينية “حماس”، باسم نعيم، اليوم الخميس، عن ترحيبه بانعقاد الجلسة الأولى لمحكمة العدل الدولية في لاهاي بناءً على طلب ‌جنوب أفريقيا.

ممثل جنوب إفريقيا أمام العدل الدولية: إسرائيل تعرض الفلسطينيين لفصل عنصري (فيديو) وزير العدل جنوب إفريقي: رد إسرائيل على هجوم 7 أكتوبر تجاوز كل الحدود (فيديو)

أكد نعيم، في بيان: “نرحب بانعقاد الجلسة الأولى لمحكمة العدل الدولية اليوم في ‌ لاهاي بناءً على طلب ‌جنوب أفريقيا بتهمة التطهير العرقي والإبادة الجماعية، ونتطلع لأن تصدر المحكمة قراراً ينصف الضحايا، بوقف العدوان فوراً على ‌غزة.

كان محامي الادعاء عن جنوب أفريقيا، قال إن جنوب أفريقيا تريد في المقام الأول تدابير مؤقتة لتقييم النية والقصد الإسرائيلي من إبادة سكان غزة.

أضاف محامي الإدعاء عن جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، أن هنالك نية لتدمير الشعب الفلسطيني، وهذا واضح من سلوك إسرائيل العسكري، لافتا إلى أن هناك نزوحا ممنهجا لسكان غزة إلى أماكن يقتلون فيها مجددا.

أشار إلى أن “الاحتلال الإسرائيلي يستهدف المنازل المأهولة ويسويها بالأرض وقنص المدنيين، كما أن إسرائيل ارتكبت فظائع كبيرة في قطاع غزة تتكشف أمام أعيننا”.

أوضح محامي الادعاء عن جنوب أفريقيا، أن قادة إسرائيل وجنودها عبروا عن قصدهم الإجرامي الجماعي بحق سكان غزة، لافتا إلى أن نائب رئيس الكنيست طالب بمحو قطاع غزة من على وجه الأرض علنا، ووزير الدفاع الإسرائيلي قال إنهم يحاربون حيوانات بشرية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حركة المقاومة الفلسطينية حماس لجلسة الأولى محكمة العدل الدولية لاهاي جنوب أفريقيا جنوب أفریقیا

إقرأ أيضاً:

بتقديم أدلة جديدة.. جنوب إفريقيا تصر على إدانة “إسرائيل” في قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها

 

بريتوريا/
أعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا أمس السبت، أن بلاده مصممة على متابعة قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها ضد كيان العدو الصهيوني أمام محكمة العدل الدولية.. كاشفة عن عزمها تقديم المزيد من الأدلة الشهر المقبل.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن رامابوزا قوله: نحن عنيدون ونواصل العمل حتى تتوقف جرائم الإبادة الجماعية الصهيونية في قطاع غزة، والتوصل إلى وقف لإطلاق النار.
وكشف عن استعداد بلاده لتقديم مجلد ضخم من مئات ومئات الصفحات حول الحقائق والأدلة إلى محكمة العدل التابعة للأمم المتحدة الشهر المقبل لدعم القضية.
وكانت جنوب إفريقيا رفعت القضية في ديسمبر الماضي.. مؤكدة أن العدوان الصهيوني المتواصل على قطاع غزة ينتهك اتفاقية الأمم المتحدة لمنع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها الموقعة في عام 1948م.
وكانت محكمة العدل الدولية أعلنت أمس، عن تلقيها طلبا من تشيلي للانضمام إلى قضية جرائم الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد كيان العدو الصهيوني على خلفية عدوانه المتواصل على قطاع غزة، كما انضمت في وقت سابق العديد من الدول، بينها كولومبيا وليبيا والمكسيك وإسبانيا وإيرلندا وبلجيكا.

مقالات مشابهة

  • "حماس" تعلق على قصف العمق الإسرائيلي بصاروخ يمني.. عاجل
  • بتقديم أدلة جديدة.. جنوب إفريقيا تصر على إدانة “إسرائيل” في قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها
  • هكذا أكدت جنوب أفريقيا تصميمها على متابعة قضية الإبادة الجماعية ضد الاحتلال الإسرائيلي
  • جنوب إفريقيا تؤكد تصميمها على متابعة قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها ضد “إسرائيل”
  • جنوب أفريقيا تعد مجلدا من مئات الصفحات بقضيّتها ضد إسرائيل
  • رئيس جنوب إفريقيا: نواصل قضيتنا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية بشأن الإبادة الجماعية في غزة
  • حماس ترحب بطلب تشيلي الانضمام لدعوى جنوب أفريقيا في محكمة العدل الدولية
  • حماس ترحب بانضمام تشيلي لدعوى جنوب إفريقيا ضد الاحتلال
  • «العدل الدولية»: تشيلي تطلب التدخل في قضية جنوب أفريقيا ضد إسرائيل
  • تشيلي تطلب الانضمام لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل