السومرية نيوز – دوليات

قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، الخميس، إنها تلقت بلاغاً بشأن حادث على بعد 50 ميلاً بحرياً من صحار قبالة سواحل سلطنة عمان، مشيرة إلى أن "أشخاصاً غير مصرح لهم اعتلوا السفينة"، في حين ذكرت منصة "تانكر تراكر" إن هؤلاء المسلحين إيرانيون.
وأشارت الهيئة البريطانية، التي تتابع حركة السفن التجارية، إلى أنها لا تستطيع إجراء المزيد من الاتصالات مع السفينة في الوقت الحالي، لكنها قالت إن سلطات مسقط تتحرى الأمر.



وأوضحت الهيئة في وقت لاحق أن 4 أو 5 مسلحين، اعتلوا السفينة التي تحمل علم جزر مارشال، وهم يرتدون زياً أسود يشبه الزي العسكري وأقنعة سوداء.

وأشارت الهيئة إلى أن الناقلة اتهمت في السابق بنقل نفط إيراني خاضع للعقوبات صادرته الولايات المتحدة، موضحة أنها كانت تبحر في اتجاه بندر جاسك في إيران.

وذكرت الهيئة عبر منصة "إكس" أنه "عند نحو الساعة 0330 بالتوقيت العالمي المنسق (جرينتش)، أبلغ ضابط أمن السفينة بسماع أصوات غير معروفة عبر الهاتف (على متن السفينة).. لا إمكانية لمزيد من التواصل مع السفينة في الوقت الراهن، والسلطات تتحرى الأمر".

من جانبها، قالت شركة إمباير نافيجيشن ومقرها اليونان الخميس إنها فقدت الاتصال مع إحدى سفنها لدى إبحارها قرب صحار العمانية.

وأضاف المتحدث الذي طلب عدم ذكر اسمه أن السفينة (سانت نيكولاس) على متنها 19 من أفراد الطاقم أحدهم من اليونان و18 من الفلبين. وأشار إلى أنها تحمل شحنة حجمها 145 ألف طن متري من النفط من البصرة في العراق ووجهتها ميناء في تركيا.

وكثف الحوثيون الذين يسيطرون على أجزاء كبيرة من اليمن، في الأسابيع الأخيرة، هجماتهم في البحر الأحمر، على خلفية حرب إسرائيل على قطاع غزة، التي اندلعت في 7 أكتوبر.

وقالت منصة "تانكر تراكر" إن الحادث يتعلق بالسفينة "سانت نيكولاس"، التي كانت تعرف باسم "السويس راجان"، وكانت موضوع خلاف بين واشنطن وطهران.

ويستهدف الحوثيون سفناً تجارية يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئ إسرائيلية، قرب مضيق باب المندب الاستراتيجي عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر، ويقولون إنّهم يشنّون هذه الهجمات تضامنًا مع قطاع غزة.

وتهدّد هذه الهجمات الملاحة في الممرّ المائي الذي يُنقل من خلاله حوالي 12% من حركة التجارة العالمية.

ودفع هذا الوضع الولايات المتحدة في ديسمبر الماضي، إلى تشكيل تحالف بحري دولي بقيادتها، يسيّر دوريات في البحر الأحمر لحماية حركة الملاحة البحرية من هجمات الحوثيين.

ورجح وزير الدفاع البريطاني، جرانت شابس، الأربعاء، استهداف السفينة الحربية "دايموند"، التابعة للبحرية الملكية، في هجوم شنه الحوثيون في البحر الأحمر، مضيفاً أن السفينة الحربية HMS Diamond، إلى جانب السفن الحربية الأميركية المتمركزة في المنطقة، نجحت في صد أكبر هجوم من الحوثيين المدعومين من إيران في البحر الأحمر حتى الآن.

وقال شابس للصحافيين: "ما أفهمه هو أنه من المحتمل أن تكون السفينة نفسها استهدفت.. ولكن هناك أيضاً هجوماً عاماً على جميع السفن (في المنطقة)".

كانت القيادة المركزية الأميركية الوسطى "سنتكوم"، أعلنت، في وقت سابق، صدّ أكبر هجوم حتى الآن شنّه الحوثيون، واستهدف سفن الشحن في البحر الأحمر، فيما أكد الناطق باسم جماعة الحوثي أن الجماعة هاجمت سفينة أميركية "تقدم الدعم" لإسرائيل بعدد من الصواريخ، بينما أسقطت قوات التحالف الدولي في البحر الأحمر 18 طائرة مسيرة مفخّخة، و3 صواريخ جنوب البحر الأحمر.

رجح وزير الدفاع البريطاني، جرانت شابس، الأربعاء، استهداف السفينة الحربية "دايموند"، التابعة للبحرية الملكية، في هجوم شنه الحوثيون في البحر الأحمر.

واتّهم بلينكن، الأربعاء، إيران بـ"مساعدة وتحريض" الحوثيين، على استهداف السفن في البحر الأحمر.

قرار مجلس الأمن الدولي
وفي نيويورك، دعا مجلس الأمن الدولي في قرار، الأربعاء، إلى وقف "فوري" لهجمات الحوثيين على سفن في البحر الأحمر، مطالباً كذلك كافة الدول باحترام حظر الأسلحة المفروض عليهم.

وطالب القرار بأن يضع الحوثيون بشكل فوري حدّاً للهجمات "التي تعرقل التجارة الدولية، وتقوّض حقوق وحريات الملاحة وكذلك السلم والأمن في المنطقة".

وصاغت القرار الولايات المتحدة واليابان، واعتمده المجلس بأغلبية 11 عضواً وامتناع أربعة أعضاء عن التصويت، من بينهم الصين وروسيا والجزائر وموزمبيق. 

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: فی البحر الأحمر إلى أن

إقرأ أيضاً:

القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير 7 طائرات مسيرة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم”، أنها دمرت 7 طائرات بدون طيار في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون باليمن.

وقالت “سنتكوم” في بيان على منصة “إكس: “خلال الـ 24 ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية في تدمير سبع طائرات بدون طيار ومركبة واحدة لمحطة تحكم أرضية في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن”..

وأضاف البيان: “تبين أن الطائرات بدون طيار ومحطة التحكم الأرضية تمثل تهديدا وشيكا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة، ويتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمنا”.

وأضاف البيان أن “هذا السلوك الخبيث والمتهور المستمر من قبل الحوثيين المدعومين من إيران يهدد الاستقرار الإقليمي ويعرض حياة البحارة في البحر الأحمر وخليج عدن للخطر”.

ومنذ نوفمبر، شنت حركة أنصار الله اليمنية (الحوثيون) عشرات الهجمات بالصواريخ والمسيرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب، وتعتبر الحركة أن هذه السفن مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، وتقول إن ذلك يأتي دعما للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب الدائرة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وفي وقت سابق، أكد الحوثيون استعدادهم لمعركة طويلة الأمد مع الولايات المتحدة، مشددين على أنهم يفرضون سيطرة كاملة على الممرات المائية في البحر الأحمر وبحر العرب.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • تحذير أمريكي من استخدام الحوثي لنفوذه الجديد حتى بعد انتهاء حرب غزة
  • بزورق طوفان المدمر.. فيديو استهداف سفينة في البحر الأحمر ينشره المتحدث باسم الحوثيين
  • الحوثيون يعرضون سلاحهم الجديد الذي يستهدف السفن في البحر الأحمر ” صور”
  • البحرية البريطانية: اعتراض سفينة تجارية قرب ميناء المخا اليمني
  • الجيش الأميركي: تدمير 7 مُسيّرات ومحطة تحكم حوثية تهدد الملاحة الدولية
  • الحوثيون يستهدفون 4 سفن في البحرين الأحمر والمتوسط والجيش الأميركي يدمر 7 مسيرات للجماعة
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير 7 طائرات مسيرة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن
  • سقوط 5 صواريخ قرب سفينة في السواحل اليمنية
  • الحوثيون: هذا ما فعلناه في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط دعما لفلسطين
  • الحوثيون يرفعون وتيرة الهجوم على السفن المتجهة للاحتلال.. 4 في يوم واحد ‏