ناقش وزير النفط والغاز بحكومة الوحدة الوطنية محمد عون مع الأمين العام لمنظمة الدول الأفريقية المنتجة للبترول “الآبو” عمر الفاروق إمكانية إجراء عمل دراسة اقتصادية لإنشاء خط غاز من نيجيريا إلى أوروبا يمر عبر النيجر وليبيا.

وذكرت الصفحة الرسمية لوزارة النفط والغاز، اليوم الخميس، أن الجانبان ناقشا أيضا القضايا المتعلقة بفكرة إنشاء البنك الإفريقي للطاقة، لدعم مشاريع الصناعة النفطية، والاستفادة منها في إنتاج الطاقات المتجددة وتنمية البلدان الأفريقية.

وشدد الجانبان على أهمية التعاون المشترك بين الدول الأعضاء و تبادل الخبرات والتقنية والدروس المكتسبة في صناعة النفط والغاز ومجال التعاقدات، كما ركزا على تواصل الأطراف الفنية بما يحقق الفائدة المشتركة من الخبرات المتوفرة لدى الدول الأعضاء من مراكز ومعاهد ومؤسسات فنية.

وجرت هذه النقاشات خلال استقبال ” عون ” أمس لـ”الفاروق” ومدير الدراسات والبحوث بالمنظمة وذلك على هامش مشاركة المنظمة في قمة الطاقة والاقتصاد 2024 التي تستضيفها ليبيا يومي 13 و14 يناير الجاري.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الأبو النيجر خط غاز ليبيا أوروبا محمد عون وزير النفط

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: العدوان الإسرائيلي على فلسطين ينافي القوانين الإنسانية

ترأس وزير الخارجية عبدالله اليحيا وفد الكويت المشارك في الاجتماع الوزاري التاسع عشر لحوار التعاون الآسيوي الذي انعقدت أعماله أمس الاثنين في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وألقى الوزير اليحيا كلمة الكويت في أعمال الاجتماع أكد خلالها حرص الكويت وإيمانها الراسخ بتعزيز العمل المشترك القائم على التعاون بين الدول الأعضاء في الحوار خاصة أن الكويت احتضنت أول قمة لحوار التعاون الآسيوي في شهر أكتوبر 2012 ومقر الأمانة العامة للحوار تكريسا لمفهوم العمل الجماعي المشترك ودعما لتحقيق أهداف ومبادئ الحوار وفقا لركائزه الست.

وجدد التأكيد على التزام دولة الكويت بمواصلة الإسهام الفاعل في دعم أعمال حوار التعاون الآسيوي وما يرتكز عليه من مبادئ صلبة وراسخة في ظل التحديات المتسارعة والأزمات المتعاقبة التي تواجهها القارة.

كما أكد في كلمته أهمية إيجاد حل لإنهاء المعاناة الإنسانية في فلسطين جراء مواصلة العدوان الإسرائيلي ووضع حد للمجازر والانتهاكات التي تنافي كل القوانين الإنسانية والقرارات الدولية مرحبا باعتماد مجلس الأمن القرار 2735 الخاص بوقف إطلاق النار الدائم في قطاع غزة وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلية منه وعودة النازحين الفلسطينيين إلى منازلهم وضمان وصول المساعدات اللازمة إلى القطاع.

وأشاد بكل الجهود المبذولة تجاه دعم القضية الفلسطينية ومساعي الوصول للسلام الدائم والعادل وتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني المشروعة وحقه في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة على أرضه وعاصمتها القدس الشرقية.

ودعا كل دول الحوار إلى المساهمة الفعالة في تعزيز الشراكة والتعاون والحوار بين الدول الأعضاء وشعوبها في مختلف المجالات تماشيا مع (إعلان البحرين 2023) وتطلعات مخطط حوار التعاون الآسيوي 2021-2030 في تحقيق رؤية حوار التعاون الآسيوي 2030 بما يتناسب مع أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 وتضافر الجهود وتعاون الدول الأعضاء في الحوار لتحويل المنتدى إلى منظمة إقليمية تحقق أكبر قدر ممكن من التطور والازدهار والرفاه لشعوبها.

مقالات مشابهة

  • "BP" البريطانية توجه تركيزها مجددا نحو النفط
  • بيسكوف يعلن دراسة إمكانية خفض علاقات روسيا الدبلوماسية مع الغرب
  • تناقض اقتصادي في ليبيا : الأسعار  مستقرة وقيمة العملة تنخفض  
  • “مؤشرات إيجابية” بعد حفر واختبار وتقييم أكثر من 70 بئرا استكشافية للنفط والغاز
  • وزيرا الشؤون الإفريقية والصناعة يبحثان تعزيز التكامل الاقتصادي مع الدول الأفريقية
  • تأسست لهذا السبب.. هل تدعم "بريكس" مبادرة "الحزام والطريق" الصينية؟
  • ‏مستشار الأمن القومي الإسرائيلي: نناقش مع واشنطن وأوروبا وبعض الدول العربية إيجاد بديل لحكم حماس في قطاع غزة
  • لجنة برلمانية: المبالغ المالية لدى وزارة الكهرباء لا تتناسب مع حجم الاستهلاك الحالي
  • وزير الخارجية: العدوان الإسرائيلي على فلسطين ينافي القوانين الإنسانية
  • زلاف ليبيا.. مشروع مصفاة الجنوب يتقدم وفق الجدول الزمني