أنقرة (زمان التركية) – أعلن رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، تفعيل اتفاقية منح الأتراك تأشيرات عند الوصول في 10 جزر يونانية.

وأشار ميتسوتاكيس إلى أنه اعتبارا من مارس/آذار سيتم تفعيل الاتفاق.

وذكر ميتسوتاكيس أن السياح الأتراك سيتمكنون من الانتفاع من هذا الإجراء خلال فصلي الربيع والصيف القادمي، و“أثق أن هذا الاتفاق سيظل قائمًا”.

وضمت قائمة الجزر اليونانية العشرة التي يشملها قرار التأشيرة عند الوصول، كل من:

– جزيرة خيوس

– جزيرة ليسبوس

– حزيرة رودس

– جزيرة ساموس

– جزيرة كوس

– جزيرة ميس

– جزيرة بطمس

– جزيرة ليروس

– جزيرة كاليمنوس

– جزيرة سيمي

Tags: - تركياواليونانالجزر اليونانيةتأشيرة عند الوصول

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الجزر اليونانية تأشيرة عند الوصول

إقرأ أيضاً:

تأشيرة الزيارة للحج بين القبول والرفض

بمناسبة وفاة مئات الحجاج المصريين فى السعودية وقدِّرَ عددهم بـ658 حاجًا على الأقل، بينهم 630 لا يحملون تصاريح للحج، نتيجة قسوة الظروف وشدة الحرارة، أذكر أنه قد منَّ الله عليَّ، أولًا بأن حججت بيته الحرام، وثانيًا فى عنفوان شبابى، وأراها ميزة ويراها كذلك كثير من الناس بل معظمهم، فمشقة الحج تستوجب وفرة من الصحة للمقدرة على أداء مناسكه والاستمتاع بها.. وشاء القدر أن تكون إقامتى مع سبعة حجاج شباب، لم تكن بين يد واحد منهم تأشيرة للحج، بل كلهم زيارة أو.. أو.. وكان من بينهم من يأتى سنويًا ليحج بنفس الطريقة، ولا يكلفه هذا إلا بضعة آلاف جنيه تعد على أصابع اليدين، وكانت هذه نقطة خلاف بينى وبينهم، أخذت سجالًا من المناقشة وصل إلى حد الجدال فى: هل يجوز الحج بهذه الطريقة أم لا؟.. كل هذا النقاش ولم أرَ مشقة الحج بعد.. حتى جاءنى يوم عرفة ورأيت مشقة الحج وزحامه.. رأيت عجوزًا لم يجد ما يحميه من نار الشمس المحرقة، من شدة الزحام، رأيت حجاجًا تاهت عنهم خيمهم أيضًا من شدة الزحام.. وتأكد رأيى فى مشوبة الحج بهذه الطريقة.. ثم أتى يوم النفير من عرفة لمزدلفة.. ومن مزدلفة إلى منى.. ياااه اللااااااه إنه يوم الحشر، ملايين يقفون على خط واحد فى شارع واحد بملابس واحدة فى نفس واحد، كبيرهم كصغيرهم، صحيحهم كسقيمهم، أبيضهم كأحمرهم كأسودهم.. ومن أسف أن أكثر من ثلث هؤلاء مخالفون لوائح وأنظمة الدولة المنظمة للحج، مما زاد تأكيدى عندما رأيت هذا الكم الغفير يهرول إلى مِنى حتى إذا ما سقط أحد منه فإن لم يستجمع قواه سريعًا ربما لقى ربه.

ثم يأتى منسك الجمرات وتدافع ضيوف الرحمن على رميها حتى إنك تستغرب كيف بهؤلاء الملايين يستوعبهم هذا المكان، ولا ننكر ما تقوم به المملكة العربية السعودية لتطوير وتوسيع وتسهيل أداء والتخفيف من حدة الزحام عليه.

وهنا مربط الفرس، لأنه من شدة التدافع والتزاحم لسبق رمى الجمرات يموت الكثير من الحجاج، خاصة من طال عمره، وخارت قواه، وسقمت صحته، وليس أدل على ذلك حينما حصلت أكبر كوارث مراسم الحج على الإطلاق، عام 2015، حين أدى التدافع أثناء شعيرة رمى الجمرات فى مشعر منى بالقرب من مكة إلى مقتل ما يصل إلى 2300 من الحجاج.. وفى عام 2006، توفى نحو 364 حاجًا إثر كذلك التدافع لرمى الجمرات، وتوفى 251 حاجًا عام 2004، بعد تدافع كبير قرب جسر رمى الجمرات، وفى عام 1998، توفى أكثر من 118 شخصًا وأصيب 180 آخرون فى حادث تدافع فى منى.. كل هذا زاد من يقينى وتأكيدى على أنه لولا ما تسببه التأشيرات غير النظامية لغير الحج من تدافع وزحام لما زادت تلك الوفيات ووصلت إلى هذا العدد كل عام، وهؤلاء كأنهم وقعوا فى أحد أنواع القتل، وهو -وأظنه فقهيًا- قتل جرى مجرى الخطأ، أو قتل بسبب على اختلاف فى المذاهب وهو الأقرب عندى.. وهذا إن صح عند الفقهاء وجب فيمن تسبب فى وفاة غيره (الكفارة)، بسبب تزاحمه لهم وأخذ حق غير حقه وهو أداء الحج، ووقع فى قوله تعالي (وَمَن قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلَّا أَن يَصَّدَّقُوا).

أخيرًا.. العبادات وخاصة الحج هى صفاء فى الأداء، نقاء فى التوجه.. إذا أديتها كما أراد ربك لا كما أردتها أنت علت بها نفسك وحجبت عنك وزرك.. وإلا فستعود لترتكب الذنوب والمعاصى، لأنه تعالى قال تربية لك «لا فسوق ولا جدال فى الحج»، فقد جعله الله لمن استطاع، (حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا)، وجعل له أيضًا بديلًا فى الأجر، فلمَ الالتواء والالتفاف؟ ورب ضارة نافعة من هذا الحدث هذا العام، وعسى أن تكرهوا شيئًا وهو خير لكم.. فتأخذ الدولتان حذرهما بعد ذلك، وربما تزيد المملكة نسبة التأشيرات لمصر حسب التعداد السكانى لمصر وهو ألف حاج لكل مليون نسمة.

اللهم احفظ مصر وارحم حجاجها وارفع قدرها.

 

مقالات مشابهة

  • تأشيرة الزيارة للحج بين القبول والرفض
  • في ختام حوار استراتيجي.. مصر تؤكد دعمها الراسخ لوحدة اليمن وبحث إعادة تفعيل أهم قرار بين البلدين
  • «الباعور» يبحث تعزيز التعاون مع دول الاتحاد الأوروبي
  • 8 أنواع متعددة من التأشيرات تتيح دخول الإمارات بمدد مختلفة
  • برشلونة يخسر لاعبه لصالح تشيلسي
  • وصله غزل تخطف قلب نسرين طافش في اليونان
  • وفاة سياح واختفاء آخرين بسبب حرارة الطقس في اليونان
  • موجة حارة تشهدها اليونان
  • اليونان.. وفاة واختفاء عدة سياح بسبب الطقس الحار غير المعتاد
  • وزيرة تركية: تواجد رجال الأعمال الأتراك في الجزائر يفيد البلدين